www.ksaplayers.com
احصائية الأخبار
السنة | 2022 | 2021 | 2020 | 2019 | |
العدد | 3 | 22 | 32 | 29 | |
الأجمالي | 86 |
احصائية المقالات
السنة | 2021 | 2020 | 2018 | 2017 | |
العدد | 2 | 4 | 1 | 1 | |
الأجمالي | 8 |
احصائية تويتر
السنة | 2023 | 2022 | 2021 | 2020 | |
العدد | 11 | 28 | 9 | 10 | |
الأجمالي | 58 |
إدارة “تعليم الجوف” تنظم ملتقى الإشراف التربوي
نظمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف ممثلة في إدارتي الإشراف التربوي “بنين-بنات”، ملتقى افتراضي عبر الاتصال المرئي والذي حضره عدد كبير من مشرفي ومشرفة على مستوى المملكة. وقال مساعد المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف للشؤون التعليمية الأستاذ عبدالله بن أحمد الزيدان أن الملتقى يواكب التطورات المتسارعة ويتفاعل مع الأحداث وفق رؤية الوطن الطموحة 2030، لتحقيق الأهداف التعليمية باستخدام التقنية الحديثة متزامناً مع الأحداث الحالية التي يشهدها العالم بسبب جائحة “كورونا”. وأضاف أن الإشراف التربوي يقع عليه العاتق الأكبر في تفعيل وتطبيق النظام التربوي ومتابعة وتطوير آلية العمل في المجتمع التعليمي، ويظهر ذلك في أهمية أدوار الإشراف التربوي وأشار إلى أن الملتقى يسعى إلى تحسين الأداء التعليمي من خلال التركيز على الأدوار الإشرافية الفعالة في التعليم عن بعد لتحقيق الجودة في التعليم والتعلم الذكي والإشراف الإلكتروني بدور تقنيات المعلومات والاتصال. بدأ الملتقى في الجلسة الأولى بورقة عمل بعنوان “الأدوار الإشرافية الفعالة في التعليم عن بعد” للبروفيسور محمد بن عبدالله النذير من جامعة الملك سعود، وتناول فيها تطور الإشراف التربوي، السمات الإشرافية الفعالة، نتائج الأداء الإشرافي والمدرسي، الأدوار الفعالة للمشرف، الأدوار القيادية، دور المشرف في التعليم عن بعد. وتلتها الجلسة الثانية بورقة عمل بعنوان “الإشراف الإلكتروني ودور تقنيات المعلومات والاتصال” للدكتورة سحر سالم الغانمي من جامعة طيبة، وتناولت فيها أنواع الإشراف الالكتروني، الإشراف الإلكتروني ودور تكنولوجيا المعلومات والاتصال، أنواع المعارف اللازمة للمشرف الالكتروني ، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، منصة مدرستي ، تقنيات ملفات الإنجاز والتوثيق الالكتروني، تقنيات النقاش والحوار، نموذج “تيبباك “TPACK كنموذج مقترح للتكامل المعرفي للمشرف التربوي وليس فقط للمعلمين. وتناولت الجلسة الثالثة ورقة عمل بعنوان “التعليم والتعلم الذكي” للدكتور فيصل بن فهد الشمري من جامعة حائل، أنواع أجهزة التعلم الذكية، معايير جودة استخدام أجهزة التعلم الذكية، مبادئ تطبيق التعلم الذكي، أوجه التشابه والاختلاف بين التعلم الذكي والتعلم الالكتروني، الصعوبات والتحديات التي تواجه تطبيق التعلم الذكي. وقدم الجلسة الأخيرة والتي كانت بورقة عمل عن “التعليم عن بعد بين النمطية والتجديد” للدكتور عبدالله بن عوض الجابر من الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف، تناول فيها: مفهوم التعلم عن بعد، مراحل التعلم عن بعد، مميزات التعلم عن بعد، التعلم عن بعد في المملكة العربية السعودية. واختتم الملتقى بعدة توصيات من أهمها: التأكيد على دور المشرف التربوي في مجال التدريب وتحديد الاحتياج الفعلي للمعلمين بناءً على تشخيص الواقع، ممارسة الأدوار الإشرافية بصورة متكاملة لتحقيق التوازن بين المهام الإشرافية، اعتماد الإشراف الالكتروني كحلاً مناسباً لكثير من العوائق التي تواجه الأداء الفعال للإشراف، عقد برامج تدريبية للمعلمين والطلاب في كيفية استخدام أنظمة التعلم الذكية. |
|
تاريخ النشر :20 الأربعاء , أبريل, 2022
المصدر : الجزيرة
الأخ حمود فهد الشمري- حائل كنت قد أفردت أكثر من عمود للجزئية التي أشرت إليها في رسالتك وفحواها الجدل حول أوزان الشعر الشعبي، ومنها ما طُرِح هنا يوم الخميس 6 أغسطس 2020م: لطالما أُثيرت قضية أوزان الشعر الشعبي بين من يحصرها في - ألحان محدودة - مثل: الهجيني، والصخري، والمسحوب، والهلالي، والمنكوس، والمروبع، وغيرها، وبين من يرجع - طواريق النبط- إلى أصولها العروضية بعيداً عن تصنيفاتها السابقة مستند في رأيه إلى أن الشعر الفصيح صنوه الشعر الشعبي. وقد صدرت مؤلفات في هذا الشأن لمجموعة أسماء معروفة مثل: عبدالله بن خميس، وأبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري، والدكتور سعد الصويان، وفلاح المنصور، وطلال السعيد، وإبراهيم الخالدي الذي قال: (الوزن أول حواجز الشعر، وأقدم قلاعه الحصينة، أورثته الفطرة، واحتكر وكالته الشعراء، أجمل ما فيه سحره الغامض، وأسوأ ما فيه قيوده الصارمة، أن جهلته لن تكون شاعراًَ، وإن تعلمته دون موهبة، فلن تكون شاعراً مبدعاًَ ما حييت! ببساطة هو الهبة الأولى للشاعر، والبشارة البكر بموهبته). كما قرن بحور الشعر النبطي بعروض الفصيح من ذلك (الطاروق هزج ثلاثي) للشاعر الأمير عبدالرحمن بن مساعد: مساء الخير والإحساس والطيبه مساءِِ ما يليق إلاّ بأحبابي وكذلك (الطاروق من طواريق الرجز: (مستفعلن مستفعلن مستفعلن فاعلان) للشاعر مطلق بن نهار المطيري: يا حسين أنا عيني سهيرة ما تذوق المنام يا من يلوم العين بأحبابٍ لها غايبين أيضاً (الطاروق متدارك رباعي) للشاعر محسن الهزاني: سرّح القلب في عشب روض الندم وأمزج الدمع في جفن عينك وتم كذلك (الطاروق الهلالي) للشيخ تركي بن حميد: تدور الدواير بالليالي وغرّني سريعٍ تردّدها وصكّة سنينها ومن شعر الحربيات -العرضة السعودية- استشهد (الطاروق مجزوء المديد) قول الشاعر عبدالرحمن بن صفيان: نحمد الله جت على ما تمنَّى من وليّ العرش جزل الوهابي وقفة: للشاعر عبدالله الأشقر -رحمه الله-: ودّي بشوفك يزول الباس وأملا النظر منك لو ساعه