إسلام حسين سراج
إحصاءات اللاعب في دورية

احصائية الأخبار

السنة 2022 2021 2020 2019
العدد 6 5 2 6
الأجمالي 19

احصائية المقالات

السنة 2021 2018 2017
العدد 2 1 1
الأجمالي 4

احصائية تويتر

السنة
العدد
الأجمالي 0
إسلام حسين سراج
زرقاء اليمامة وغالية البقمية على خشبة المسرح
صورة الكاتب

تاريخ النشر : 14 الأربعاء , يوليو, 2021       المصدر : الشرق الأوسط

لأنَّه «أبو الفنون» أحد أعرق وسائل التعبير الفني والإبداعي التي عرفتها البشرية، حضر المسرح وفنونه الأدائية في الإطار العام للاستراتيجية الوطنية للثقافة باعتباره «قطاعاً ذا أهمية عالية»، وذهبت وزارة الثقافة إلى تصنيفه ضمن 16 قطاعاً فرعياً ستتركز عليها جهودها وأنشطتها، وحضرت الفرقة الوطنية للمسرح ضمن أول حزمة من المبادرات الثقافية، حتى جاءت موافقة مجلس الوزراء على تأسيس 11 هيئة ثقافية، من بينها هيئة المسرح والفنون الأدائية. حكاية المسرح والفنون الأدائية في المملكة لافتة ومُلهمة في تفاصيلها، فالكتابة المسرحية بدأت قبل ظهور المسرح نفسه في البلاد، فمنذ كتابة مسرحية «الظالم لنفسه» عام 1932، حتى سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي التي انتعش فيها المسرح، سنوات من إبداع الكتاب والأدباء السعوديين مثل حسين سراج وأحمد عبد الغفور عطار وعبد الله عبد الجبار ومحمد مليباري وعبد الله بوقس وعصام خوقير وغيرهم من المبدعين، «كتبوا مسرحياتهم لتُقرأ» وليرسموا طريقاً للأجيال القادمة، كما ساهمت قيادات تعليمية محلية في دعم حركة المسرح عبر المدارس والتعليم مثل صالح بن صالح. مضت مرحلة التأسيس والنمو بتباين ملحوظ، ولم تعد حالة المسرح والفنون الأدائية اليوم في السعودية مُرضية لكثير من مبدعي القطاع ومتابعيه. وشهد عام 2019 ارتفاعاً نسبياً في نسب البالغين الذين حضروا مسرحية واحدة على الأقل، الذي ترافق مع النشاط المسرحي المتصاعد في الفعاليات الثقافية والترفيهية في ذلك العام، ما يؤكد أنه متى ما توفر المُنتَج الجيد فإن الجمهور شغوف بالفنون. وتشير الأرقام الدولية إلى أن أمامنا الكثير لننجزه، حيث لا تتجاوز أماكن العرض التي تقام فيها أنشطة المسرح والفنون الأدائية لكل مليون فرد في السعودية 1.5 مقابل 20 في المملكة المتحدة، و3.4 في سنغافورة، و3.2 في فرنسا، و2.5 في الصين. وتشير الأرقام أيضاً إلى أن إجمالي عدد عروض المسرح والفنون الأدائية لكل مليون نسمة في السعودية لا يتجاوز 16 عرضاً لعام 2019، بينما وصلت في بريطانيا إلى 944، وفي فرنسا إلى 858، والصين إلى 797، وسنغافورة إلى 689 عام 2018. وأمام التحديات التي تواجه القطاع، التي يأتي من أهمها تحديات بناء القدرات والبنية التحتية والحوكمة والتمويل واللوائح التنظيمية والتراخيص والتقنية، توجد الكثير من الفرص التي لم تستثمر على النحو الأمثل، ففي القطاع التعليمي - على سبيل المثال - هناك مساحات هائلة للاستثمار في تنمية وبناء المواهب والقدرات في القطاع التعليمي، بالشراكة مع الجهات المعنية، إضافة إلى تنمية مهارات الممارسين. لقد وضع زملائي في الهيئة ضمن مستهدفاتهم لـ2030، تخريج 4500 طالب وطالبة متخصصين في القطاع عبر التعليم العالي وأكاديمية متخصصة في المسرح والشراكات مع الجامعات وبرنامج الابتعاث الثقافي الذي أطلقته الوزارة، وفي الوقت ذاته ستعمل الهيئة على اكتشاف المواهب وتقديرها، فيما تذهب المستهدفات إلى وضع ركائز أساسية في دمج أنشطة المسرح والفنون الأدائية في مناهج التعليم التي يستفيد منها ملايين الطلاب عبر تدريب ما يزيد على 25 ألف معلم ومعلمة ليكونوا مشرفي نشاط مسرحي في التعليم العام، إضافة إلى تدريب 4200 متدرب عبر تطوير الكفاءات المهنية بالتدريب على رأس العمل أو برامج التدريب المهني. ولأن اللوائح التنظيمية والتراخيص بوضعها الحالي تشكل تحدياً، فإن الهيئة ذهبت في استراتيجيتها إلى تنمية القطاع أيضاً عبر تبسيط وتسهيل إجراءات الترخيص بأسلوب واضح ومرن وبعيد عن التعقيد، فمنح تصاريح المحتوى سيكون دون الحاجة للموافقة على النصوص مع وضع توجيهات واضحة لذلك، كما أننا نعول على الالتزام الذاتي لمبدعينا. تذهب الاستراتيجية إلى زيادة إنتاج المحتوى وضمان إمكانية الوصول وتحفيز المتلقي، عبر تعزيز كميته وتنوعه، وزيادة أعمال الإنتاج المحلي وتنوعه مع ضمان تحقيق أعلى معايير الجودة، وضمان إمكانية الوصول للقطاع، وزيادة الوعي لدى الجمهور والممارسين محلياً ودولياً بالقطاع في السعودية، وزيادة مستوى إقبال الجمهور على القطاع على مستوى جميع المناطق والشرائح الاجتماعية والفئات العمرية المختلفة. كما سيكون لمؤسسات القطاع الثالث والجمعيات المتخصصة دور بارز في عملية تطوير القطاع، كما هو الحال مع القطاع الخاص. نريد أن نصل بالقطاع من حيث الإنتاج إلى رفع العروض الأدائية في المملكة لعام 2030 إلى نحو 9920 عرضاً تمثل منها المسرحيات 33 في المائة، وتأخذ العروض الكوميدية الحية والعروض الأدائية للفلكلور الشعبي والمسرحيات الغنائية والعروض التجريبية والسيرك والأوبرا وغيرها حصة معتبرة منها، للمساهمة في الناتج المحلي لقطاع الثقافة، وزيادة عدد العاملين فيه، وفتح آفاق عديدة تمكن القطاع الثقافي من تقديم خيارات كثيرة تدعم جودة الحياة. نريد أن يستضيف المسرح السعودي أهم العروض العالمية، ونريد مسرحاً متنوعاً وجاذباً وذا جودة عالية، ومؤثراً عالمياً، ويعكس قصصنا الخالدة الغنية بالثقافة والفنون، أتخيل أن أجد زرقاء اليمامة وغالية البقمية وراكان بن حثلين والكثير من أبطال بلادنا على عتبة المسرح، وتجسد قصصهم على خشبات المسارح حول العالم، وفق أعلى المعايير الفنية والثقافية، وما ذلك ببعيد على همة السعوديين وطموحهم. * وزير الثقافة السعودي

تويتر
تويتر
إسلام حسين سراج
رسم بياني
رسم بياني لعدد الاخبار و المقالات وتويتر
احصائية سنة 2016
رسم بياني لعدد الاخبار و المقالات وتويتر
إسلام حسين سراج
صورة الكاتب
فوز الداخلية القناة والإتصالات وهبوط المريخ للقسم الثالث

تاريخ النشر :20 الجمعة , مايو, 2022

المصدر : بوابة الفجر

شهدت مباريات الجولة الثامنة والعشرون للمجموعة الثانية بدورى القسم الثاني، فوز فريق الداخلية على فريق الترسانة بهدف دون رد سجله أحمد عارف توتى في الشوط الثاني. فوز فريق القناة على فريق المريخ بهدفين مقابل هدف، حيث شهد الشوط الأول تقدم القناة بهدف سجله محمد امين في الدقيقة 36. وأضاف ناصر الفار الهدف الثاني في الدقيقة 30 من الشوط الثاني وإدراك أحمد جمال  هدف المريخ من ركلة جزاء في نهاية الشوط الثاني. فوز الإتصالات على فريق بلبيس  برباعية مقابل هدف، حيث شهد الشوط الأول تقدم الاتصالات بهدفين نظيفين سجلهما  عبد الرحمن بودي في الدقيقة 28 واضاف فرغلى أحمد عفروتو الهدف الثاني في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول واضاف احمد عيد الهدف الثالث في الدقيقة 5 من الشوط الثاني وإدراك عصام عادل هدف بلبيس وتمكن محمد عزت من تسجيل الهدف الرابع للإتصالات. فوز فريق بتروجيت على فريق بنها بهدف نظيف سجله سامح ابراهيم من ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول. فوز منتخب السويس على فريق الانتاج الحربي بهدفين مقابل هدف، انتهى الشوط الأول بتعادل الفريقين بهدف لمثله، حيث تقدم اسلام حسين السويس في الدقيقة11 وتعادل هشام شعبان في الدقيقة 12 وادرك محمود صلاح الهدف الثاني للسويس في الدقيقة 30 من الشوط الثاني. وتعادل فريق وادى دجلة مع فريق بورتو السويس بثلاثية لكل منهما.     تقدم دجلة بهدف ستانلي في الدقيقة 5 وتعادل بلال خميس لبورتو في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول.    وأضاف رفيق كابو الهدف الثاني لدجلة من ركلة جزاء في الدقيقة 10 من الشوط الثاني وتعادل بورتو من خلال محمود اجوجو  وأضاف اسلام مسعود الهدف الثالث لبورتو بالدقيقة 82 وخطف على حسين هدف التعادل لدجلة في الدقيقة الأخيرة من المباراة من ركلة جزاء. كما تعادل فريق السكة الحديد مع فريق زد إف سي بهدف لمثله، تقدم زد إف سي بهدف محمد حمدي في الدقيقة 5 وتعادل بسام حسن للسكة الحديد في الدقيقة 29 من الشوط الأول. كما تعادل فريق بور فؤاد مع فريق النصر دون أهداف. الترتيب 1- الداخلية 63 نقطة 2-بتروجت52 نقطة 3- القناة 44 نقطة 4- زد إف سي 44 نقطة 5- بورتو 44 نقطة 6- الترسانة 43 نقطة 7- وادى دجلة 42 نقط 8-  السكة الحديد40 نقطة 9- الانتاج الحربي 38 نقطة 10-  منتخب السويس 33 نقطة 11- المصرية الاتصالات 36 نقطة 12- النصر 34 نقطة 13- المريخ 25 نقطة 14- بلبيس 21 نقطة 15- بور فؤاد 21 نقطة 16- بنها10 نقاط
صورة الكاتب
قائمة منتخب السويس أمام وادى دجلة بالقسم الثاني

تاريخ النشر :25 الجمعة , فبراير, 2022

المصدر : بوابة الفجر

أعلن سعد فارق المدير الفنى للفريق الأول بنادي منتخب السويس قائمة فريقة استعدادا لمواجهة نظيرة فريق وادى جلة المقرر اقامته في تمام الساعة الثالثة من عصر الجمعة  على ملعب المقاولون العرب ضمن منافسات مجموعة القاهرة والقناة بدوري القسم الثاني. وضمت قائمة منتخب السويس 20 لاعبا هم: محمود كوكو، نادر عاطف، باسم عادل، جاستن ارثر، ابراهيم عوض، محمد علاء هيكل، أحمد حاتم، حموده، أحمد فتحى، ضبش، محمود قطب، أحمد زغلول، أحمد صالح، أحمد القرموطى، عمارة نيمار، أحمد الجندى، محمود صلاح، محمد علاء كامل، اسلام حسين، فادى طلعت. ويذكر أن منتخب السويس يحتل المركز التاسع برصيد 27 نقطة أما فريق وادى دجلة يحتل المركز الرابع برصيد 32 نقطة.
إسلام حسين سراج
زرقاء اليمامة وغالية البقمية على خشبة المسرح
صورة الكاتب

تاريخ النشر :14 الأربعاء , يوليو, 2021       المصدر :العربية.نت

لأنَّه «أبو الفنون» أحد أعرق وسائل التعبير الفني والإبداعي التي عرفتها البشرية، حضر المسرح وفنونه الأدائية في الإطار العام للاستراتيجية الوطنية للثقافة باعتباره «قطاعاً ذا أهمية عالية»، وذهبت وزارة الثقافة إلى تصنيفه ضمن 16 قطاعاً فرعياً ستتركز عليها جهودها وأنشطتها، وحضرت الفرقة الوطنية للمسرح ضمن أول حزمة من المبادرات الثقافية، حتى جاءت موافقة مجلس الوزراء على تأسيس 11 هيئة ثقافية، من بينها هيئة المسرح والفنون الأدائية. حكاية المسرح والفنون الأدائية في المملكة لافتة ومُلهمة في تفاصيلها، فالكتابة المسرحية بدأت قبل ظهور المسرح نفسه في البلاد، فمنذ كتابة مسرحية «الظالم لنفسه» عام 1932، حتى سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي التي انتعش فيها المسرح، سنوات من إبداع الكتاب والأدباء السعوديين مثل حسين سراج وأحمد عبد الغفور عطار وعبد الله عبد الجبار ومحمد مليباري وعبد الله بوقس وعصام خوقير وغيرهم من المبدعين، «كتبوا مسرحياتهم لتُقرأ» وليرسموا طريقاً للأجيال القادمة، كما ساهمت قيادات تعليمية محلية في دعم حركة المسرح عبر المدارس والتعليم مثل صالح بن صالح. مضت مرحلة التأسيس والنمو بتباين ملحوظ، ولم تعد حالة المسرح والفنون الأدائية اليوم في السعودية مُرضية لكثير من مبدعي القطاع ومتابعيه. وشهد عام 2019 ارتفاعاً نسبياً في نسب البالغين الذين حضروا مسرحية واحدة على الأقل، الذي ترافق مع النشاط المسرحي المتصاعد في الفعاليات الثقافية والترفيهية في ذلك العام، ما يؤكد أنه متى ما توفر المُنتَج الجيد فإن الجمهور شغوف بالفنون. وتشير الأرقام الدولية إلى أن أمامنا الكثير لننجزه، حيث لا تتجاوز أماكن العرض التي تقام فيها أنشطة المسرح والفنون الأدائية لكل مليون فرد في السعودية 1.5 مقابل 20 في المملكة المتحدة، و3.4 في سنغافورة، و3.2 في فرنسا، و2.5 في الصين. وتشير الأرقام أيضاً إلى أن إجمالي عدد عروض المسرح والفنون الأدائية لكل مليون نسمة في السعودية لا يتجاوز 16 عرضاً لعام 2019، بينما وصلت في بريطانيا إلى 944، وفي فرنسا إلى 858، والصين إلى 797، وسنغافورة إلى 689 عام 2018. وأمام التحديات التي تواجه القطاع، التي يأتي من أهمها تحديات بناء القدرات والبنية التحتية والحوكمة والتمويل واللوائح التنظيمية والتراخيص والتقنية، توجد الكثير من الفرص التي لم تستثمر على النحو الأمثل، ففي القطاع التعليمي - على سبيل المثال - هناك مساحات هائلة للاستثمار في تنمية وبناء المواهب والقدرات في القطاع التعليمي، بالشراكة مع الجهات المعنية، إضافة إلى تنمية مهارات الممارسين. لقد وضع زملائي في الهيئة ضمن مستهدفاتهم لـ2030، تخريج 4500 طالب وطالبة متخصصين في القطاع عبر التعليم العالي وأكاديمية متخصصة في المسرح والشراكات مع الجامعات وبرنامج الابتعاث الثقافي الذي أطلقته الوزارة، وفي الوقت ذاته ستعمل الهيئة على اكتشاف المواهب وتقديرها، فيما تذهب المستهدفات إلى وضع ركائز أساسية في دمج أنشطة المسرح والفنون الأدائية في مناهج التعليم التي يستفيد منها ملايين الطلاب عبر تدريب ما يزيد على 25 ألف معلم ومعلمة ليكونوا مشرفي نشاط مسرحي في التعليم العام، إضافة إلى تدريب 4200 متدرب عبر تطوير الكفاءات المهنية بالتدريب على رأس العمل أو برامج التدريب المهني. ولأن اللوائح التنظيمية والتراخيص بوضعها الحالي تشكل تحدياً، فإن الهيئة ذهبت في استراتيجيتها إلى تنمية القطاع أيضاً عبر تبسيط وتسهيل إجراءات الترخيص بأسلوب واضح ومرن وبعيد عن التعقيد، فمنح تصاريح المحتوى سيكون دون الحاجة للموافقة على النصوص مع وضع توجيهات واضحة لذلك، كما أننا نعول على الالتزام الذاتي لمبدعينا. تذهب الاستراتيجية إلى زيادة إنتاج المحتوى وضمان إمكانية الوصول وتحفيز المتلقي، عبر تعزيز كميته وتنوعه، وزيادة أعمال الإنتاج المحلي وتنوعه مع ضمان تحقيق أعلى معايير الجودة، وضمان إمكانية الوصول للقطاع، وزيادة الوعي لدى الجمهور والممارسين محلياً ودولياً بالقطاع في السعودية، وزيادة مستوى إقبال الجمهور على القطاع على مستوى جميع المناطق والشرائح الاجتماعية والفئات العمرية المختلفة. كما سيكون لمؤسسات القطاع الثالث والجمعيات المتخصصة دور بارز في عملية تطوير القطاع، كما هو الحال مع القطاع الخاص. نريد أن نصل بالقطاع من حيث الإنتاج إلى رفع العروض الأدائية في المملكة لعام 2030 إلى نحو 9920 عرضاً تمثل منها المسرحيات 33 في المائة، وتأخذ العروض الكوميدية الحية والعروض الأدائية للفلكلور الشعبي والمسرحيات الغنائية والعروض التجريبية والسيرك والأوبرا وغيرها حصة معتبرة منها، للمساهمة في الناتج المحلي لقطاع الثقافة، وزيادة عدد العاملين فيه، وفتح آفاق عديدة تمكن القطاع الثقافي من تقديم خيارات كثيرة تدعم جودة الحياة. نريد أن يستضيف المسرح السعودي أهم العروض العالمية، ونريد مسرحاً متنوعاً وجاذباً وذا جودة عالية، ومؤثراً عالمياً، ويعكس قصصنا الخالدة الغنية بالثقافة والفنون، أتخيل أن أجد زرقاء اليمامة وغالية البقمية وراكان بن حثلين والكثير من أبطال بلادنا على عتبة المسرح، وتجسد قصصهم على خشبات المسارح حول العالم، وفق أعلى المعايير الفنية والثقافية، وما ذلك ببعيد على همة السعوديين وطموحهم.

احصائية الأخبار سنة 2024
رسم بياني لعدد الاخبار و المقالات وتويتر