www.ksaplayers.com
احصائية الأخبار
السنة | 2021 | 2020 | 2019 | 2018 | |
العدد | 80 | 33 | 53 | 35 | |
الأجمالي | 201 |
احصائية المقالات
السنة | 2021 | 2020 | 2019 | 2018 | |
العدد | 5 | 4 | 3 | 2 | |
الأجمالي | 14 |
احصائية تويتر
السنة | 2022 | 2021 | 2020 | 2019 | |
العدد | 6 | 3 | 8 | 3 | |
الأجمالي | 20 |
السعودية وتونس قلبان بنبض واحد
محبتي لجريدة الجزيرة ومن ينتمون إليها هي محبتي لأسرتي ومن ينحدرون منها. جريدة الجزيرة التي أراها مكاني وزماني هي بوابة قلمي الشقي نحو العالم في هذا الأوان، ولذلك وغيره طالعني مقال للكاتب حماد السالمي الوجه الثقافي والإبداعي في مجالات الكتابة الإبداعية والصحفية والذي أكن له الكثير من الاحترام لشرعيات ثلاث، أولها لأنه يشاركني الاهتمامات، وثانيها لأنه ينتمي لبيت جريدة الجزيرة العتيق، وثالثها لأنه تحدث عن تونس بحب أسعدني وقربه مني. الكاتب حماد السالمي حملني معه وهو يستعيد بعض ذكرياته في تونس إلى القيروان التي فتحها عقبة ابن نافع ومنها الدعوة لكل القارة الإفريقية عبر معبر تونس، ثم تحرك بي إلى سوسة التي كان اسمها القديم حضرموت، وبين هاتين المدينتين مسافة قريبة جغرافياً ولكنها كانت جد صعبة على مدى التاريخ بين قبيلتي جلاص والمثاليث لدرجة أن بورقيبة رد على القذافي لما اقترح عليه الوحدة بأنه عليه حل الخلافات بين جلاص والمثاليث قبل توحيد ليبيا مع تونس، حيث كانت قبائل جلاص هي القبيلة الأكبر في القيروان وقبيلة المثاليث القبيلة المهيمنة في مدينة سوسة الساحلية، وللتذكير فكلا القبيلتين أصولها من هذه الديار فقبيلة جلاص في ما عدا جزء صغير أمازيغي حسب المؤرخ المرزوقي أنه قد انصهر بالكامل في المجتمع العربي الإسلامي. كما ذكرتني بلطفي الزيني -رحمه الله- ومدينة الإنتاج التي تركت لنا «افتح يا سمسم» وعديد الإنجازات التي ذكرتها، وفي الحقيقة أنت لم تذكر إلا النزر القليل وفي الحقيقة يكفي نعمة الإسلام التي جاءت من أهلكم أهلنا، وللتاريخ فمعظم القبائل التونسية والتي تتوزع في كامل تراب الجمهورية أصولها معروفة وفخرها بانتمائها لهذه الديار لا يوصف. وإن ذكرت الكاتب البشير السالمي فلي من الأصدقاء الكاتب الحبيب السالمي والرسامين عثمان السالمي وإبراهيم السالمي والموسيقار الشهير ملك الكمان الباشير السالمي، فنحن أنتم وأنتم نحن قلبان بنبض واحد ملتقانا يومياً مرات عديدة بالقبلة نفسها وبالاتجاه نفسه نحو البيت الحرام في صلاتنا، وتجمعنا أسئلة الراهن والمصير وتتهددنا الأخطار نفسها ولكن بأوجه وأقنعة متعددة. العدو المشترك لنا جميعاً هو الخطر الإخواني هذا الخطر الذي في الحقيقة تختفي خلفه أطراف مشبوهة تقتات من الاختلاف والتفرقة بين الشعوب والأحبة تحرجها نجاحات المملكة ورؤيتها التي في كل يوم تثبت صلابتها وهي تتحول إلى مرجع يشهد به القاصي والداني، هذه الأشباح يحرجها الأمن والسكينة التي يعيشه السعوديون وضيوفهم المقيمون بها والذين أنا منهم كما يغيظها الحرب التي يقودها المجتمع المدني التونسي ضد حرب الردة الإخوانية الممثلة في من ذكرتهم. في الحقيقة لقد كان سجالاً حاداً بيني وبين الهاشمي الحامدي هذا القلم المسبق الدفع والمتورط في قضايا مشبوهة مع النظام السوداني السابق، وهو لا يشكل حجماً ولا قيمة لدى التونسيين حيث إنه يضرب كلما حاول القيام بأي نشاط يضرب من عامة الناس الذين باع لهم الوهم وغرر بأطفالهم وآخرها حادثة بنزرت الشهيرة، فالهاشمي الحامدي الرجل الإيراني القذر لا يحتاج منا أن نسوق له ولا أن نصنع له مجدًا، وأما الاسم الثاني فلا أعرفه وأنا رجل الإعلام الذي عاصرت أجيالاً ومروا بي أجيال.. اتصالياً شركات الضغط التي تتعاقد معها الأطراف المشبوهة التي تسخر هذه الأطراف لأجندات قد لا نعرفها تسلط الضوء على المستهدفين من خلال حزم من الرسائل على السوشل ميديا وتركز كما قلت على المستهدفين وبمجرد تفاعل المستهدف حتى بالتقد أو السب فقد تحقق مرادهم، هم ليسوا مع أحد إنهم ضد أطراف نامية يحرجهم نجاحها لذلك السلاح الفعال واللقاح الأنسب ليس أن نكتب عنهم وبالتالي نعطي الفاشل شهادة نجاح بل أن لا تشاهدهم لأن نسب المشاهدة تعطى لهم أمد حياة أطول والتفاعل يصنع لهم مجدًا وهم لا وزن ولا قيمة لهم ولا رهانات لهم، هم يحسنون سباً لقنوهم إياه. فهؤلاء لا ينتمون لتونس بل أعداء تنميتها والغنوشي عندما خرج من تونس بقي فترة في المملكة بكرم أهلها ولكن لأن به لؤم تنكر وعض اليد التي مدت إليه، وهنا حري بي التنصيص على نقطة أعلم علم اليقين أنك تقصد بها هؤلاء ولا تقصد به تونس وشعبها، فالمملكة لم تجد على هؤلاء بل على تونس وشعبها إنه فضل الشقيق على شقيقه، فالسعودية سماء قلبها يتسع لكل العالم وكرمها من ثقافة أهلها ومن حكمة قيادتها الرشيدة التي ترى تونس وغيرها شقيقة إلى القلب قريبة، فالمملكة الني كانت ولا تزال سند البشرية لم تمن يومًا على العالم بالرغم من أن الكثيرين يستهدفونها، ولا أحب أن أذكر الأرقام والتفاصيل. أخي أقدر شعورك عند مشاهدتك لنفايات تدعي أنها إعلامية وفي الحقيقة هي مأجورة وأبواق رخيصة لا تستحق أن تذكر حتى لا نصنع لها تاريخا وهي خارج التاريخ، أعلم هذا وأعيه وتعلم جيدًا أن الشعب التونسي الذي تعرفه والذي يشاركك الهاجس والرهانات وأنه المستهدف بهذه الحملات الوسخة، تعلم جيدًا أنه شعب عزيز كرامته فوق رأسه عالية يقبل هبة العزيز وتجرحه كلمات قد تكون غير مقصودة. |
|
تاريخ النشر :07 الثلاثاء , ديسمبر, 2021
المصدر : بوابة الفجر
تاريخ النشر :25 الخميس , نوفمبر, 2021
المصدر : بوابة الفجر
نستأنف هنا ما وعدنا به من طرح مواد كانت حبيسة الكروت والملفات بصل احلى من العسل ((خَرَجَ الْأَوْزَاعِيُّ يَوْمًا مِنْ بَابِ مَسْجِدِ بَيْرُوتَ، وَهُنَاكَ دُكَّانٌ فِيهِ نَاطِفٌ” عسل”، وَإِلَى جَانِبِهِ رَجُلٌ يَبِيعُ الْبَصَلَ وَهُوَ يَقُولُ له: يَا أَحْلَى مِنَ النَّاطِفِ. فَقَالَ: سُبْحَانَ اللَّهِ! مَا يَرَى هَذَا بِالْكَذِبِ بَأْسًا؟ .)) قصيدة النثر يقول أدونيس ((أحب أولا أن أوضح أن كلمة “قصيدة نثرية “ ليست سوى اصطلاح أريد التعبير به عن نوع من الأدب ليس هو بالنثر العادي كما أنه ليس بالشعر ، بل هو في قالب نثري وروح شعرية ، فكانت من هنا تسمية “قصيدة نثرية”.. ولكن هذا لا يمكن أن يعني أن القصيدة النثرية هي شعر ، وأنها قد حلت بالتالي محل القصيدة الشعرية ، فالشعر شعر والنثر نثر ..)) حوار في مجلة الحوادث 1960م الكنجفة والجنجفة أو البلوت ذكر في النجوم الزاهرة في احداث 18 شعبان من عام 820هجرية ((...وأخذ فى إصلاح أمر البلاد الشاميّة إلى يوم الاثنين سابع شهر رمضان فأمسك الأمير آقباى المؤيدى نائب الشام، وقيّده وسجنه بقلعة دمشق. وسبب القبض على آقباى المذكور أنّ السلطان الملك المؤيّد كان اشتراه في أيام إمرته صغيرا بألفي درهم من دراهم لعب الكنجفة ، وهو أنّ الملك المؤيّد كان قاعدا يلاعب بعض أصحابه بالكنجفة وقد قمر ذلك الرجل بدراهم كبيرة، فأدخل عليه آقباى المذكور مع تاجره فأعجبه واشتراه، وطلب خازنداره ليقبض التّاجر ثمن آقباى المذكور فلم يجده، فوزن له المؤيد ثمنه من تلك الدّراهم التي قمرها، ثم رباه وأعتقه وجعله خازنداره، ثم رقّاه أيام سلطنته إلى أن جعله من جملة أمراء الألوف، ثم دوادارا كبيرا بعد موت جانى بك المؤيدى، ثم ولّاه نيابة حلب...)) مائدة الافطار يقول الشيخ علي الطنطاوي في كتاب ذكريات ((ولمائدة الإفطار في رمضان سحر ولها فلسفة، هي أن الناس كلهم فيها كطلاب المدرسة الداخلية أو أبناء الأسرة الواحدة، حين يجتمعون على المائدة في وقت واحد، يأكلون طعاماً قد لا يكون واحداً في نوعه ولكنه -بعد هذا الصيام- يكون واحداً في لذّته.)) سعر الكنافة يقول ابن اياس في احداث سنة 922 هجرية ((... وفي ذلك اليوم شق الزيني بركات بن موسى القاهرة وسعر سائر البضائع جميعا ، حتى الكنافة سعرها بدرهمين الرطل وكانت بأربع دراهم كل رطل ، وسعر الأجبان واللحوم...)) بدائع الزهور ارتفاع سعر العنب في رمضان يقول المقريزي ((... وفي شهر رمضان: غلا سعر الأعناب لكثرة العصير منها، وتظاهر به أربابه لتحكير تضمينه السلطانيّ، واستيفاء رسمه بأيدي مستخدميه، وبلغ ضمانه سبعة عشر ألف دينار، وحصل منه شيء حمل إليه، فبلغني أنه صنع به آلات للشراب ذهبيات وفضيات، وكثر اجتماع النساء والرجال في شهر رمضان لا سيما على الخليج لما فتح، وعلى مصر لما زاد الماء وتلقى فيه النيل بمعاص نسأل الله أن لا يؤاخذنا بها، وأن لا يعاقبنا عليها بجرأة أهلها.)) الخطط المقريزية رواية مزيفة يقول موسى صبري ((...وقد كرر أحمد رجب هذه المداعبة عندما انتقل لفترة مؤقتة إلى دار الهلال وكتب رواية من تأليفه على انها من تأليف كاتب اللامعقول فريدريك دورينمات بعنوان “الهواء الأسود” وكان الحوار كلاما فارغا غير مفهوم. وأرسل مندوبا صحفيا يعرضها على كبار الكتاب ومخرجي المسرح. و أدعى أحدهم أنه قرأها من قبل في أصلها الفرنسي وقد مثلت هذه المسرحية الزائفة في معهد تمثيل بغداد باعتبارها من عيون الأدب المسرحي الحديث.)) مذكرات موسى صبري