www.ksaplayers.com
احصائية الأخبار
السنة | 2022 | 2021 | 2020 | 2019 | |
العدد | 29 | 53 | 86 | 246 | |
الأجمالي | 414 |
احصائية المقالات
السنة | 2022 | 2021 | 2020 | 2019 | |
العدد | 4 | 7 | 2 | 2 | |
الأجمالي | 15 |
احصائية تويتر
السنة | 2023 | 2022 | 2021 | 2020 | |
العدد | 18 | 18 | 4 | 18 | |
الأجمالي | 58 |
من ذاكرتي الرمضانية .. طالب في الثانوية
الحديث عن التلفزيون في رمضان وغير رمضان .. بدأ البث التلفزيوني يصلنا في بيش بصفة خاصة وجازان بصفة عامة في أواخر عام 1397هجرية كنت يومها ناجح من ثانية متوسطة و( خريجة ) يعني مختون وباقي ما شفيت .. وقبلها كنا نتابع تلفزيون الحبشة والسودان عن طريق اﻹريال .. كان اﻹرسال يأتينا من محطة تلفزيون أبها ويستمر ساعتين تقريبا تبدأ بالقرآن الكريم وشوية كراتين وأغنية لعزيزة جلال وليالي خليجية .. ثم استمر هكذا تقريبا حتى شهر رمضان وبدأ الإرسال يطول ويستمر حتى الساعة 12 منتصف الليل وزيادة .. وتأتي نشرة الأخبار وأشهر مذيع للأخبار هو أحمد محمد عسيري ومقبل العصيمي .. ثم عرض مسلسل متعب الشقاوي من طلحة حمدي وكثير متذكر وجوههم وناسي أسماءهم وكان لهذا المسلسل صدى كبير خاصة للبنت الجميلة التي تسمى جواهر بنت الحميدي .. وهي قد مثلت مع يوسف شعبان في مسلسل بدوي آخر يسمى وضحى وابن عجلان .. كان في رمضان تعرض مسلسلات سعودية من بطولة سعد خضر سعدون بعنوان : يا كد مالك خلف .. كما كانت تعرض مسابقات وأغاني وفنون شعبية وأشهرها برنامج عن الموروثات الشعبية والفنون من رجال ألمع تقديم مقبل العصيمي . صباح الخميس كان هناك إرسال وأشهر من يظهر فيه الدكتور عبد الله المصلح يرد على أسئلة الجمهور وأذكر أنه بعد برنامج الشيخ الدكتور عبد الله المصلح عميد كلية الشريعة آنذاك فرع جامعة اﻹمام محمد بن سعود يأتي برنامج خاص باﻷسرة – وإن لم تخن الذاكرة – تقدمه دنيا بكر يونس وأيام تأتي أخرى لا أتذكر إسمها .. بعد ذلك تأتي تمثيلية تاريخية باللغة العربية الفصحى من بطولة سلمى المصري .. ومما حفظته منها : تعلق قلبي طفلة عربية .. تنعم بالديباج والحل والحلل .. إلى آخره .. من المسلسلات البدوية التي كانت تقدم في تلك الحقبة من الزمن مسلسل وضحى وابن عجلان وجات بعد متعب الشقاوي .. ثم جات تمثيلية بدوية من 13 حلقة بعنوان : رأس غليس شدت الجميع للمتابعة خاصة أن عبد الرحمن آل رشي (غليس) وهناء ثروت (حمدة) -المعتزلة للتمثيل – أجاد كثيرا إضافة إلى البقية .. في آخر حلقة كانت حمدة هاربة من غليس وهو يطردها وكان زوجها رداد قد قتله مناع وغليس له دور في ذلك وكانت حمدة تجري وتستغيث والناس اللي يسب واللي يلعن في غليس واللي يعض شفايفه واللي يصفق بيد على يد وأبويحيى قد صبت له الحرمة صبة قهوة ويتفرج ويرى حمدة وهي تبكي وتصرخ وغليس وراها .. قال فاطمة ناوليني الكندة معلق في الربع وتعطيه البندق ويعوضه بحبتين ويقدي … أبو يحيى خلى حتى غليس يظهر وطخه إلا وتلفزيونهم عند الجيران .. الجيران يعينون وهذا التلفزيون يحترق قد جاهم من على الزرب وأبو يحيى يسمع حمده باقي تصرخ من تلفزيون الجيران يقول في نفسه ذلحين طخيته عسى ما مات .. الجيران مالك يا بو يحيى شال بندقك يقول لهم فرعت لهذه الصبية من هذا القحم المتخفق اللي يسعى وراها .. قالوا من هي ؟ قال : حمدة .. ضحكوا بالله أنت صادق قال إي وربي قالوا كسرت تلفزيونك وحرقته أي تعال عين له ويعين إلا هو في تلفزيون جيرانه يسعى باقي ورى حمده ويعوض بندقه ويمسكوه وجه الله يا أبو يحيى نشا عادنا التلفزيون وهذه تمثيلية ماهي صدق ويضحكون ويتفرقون ويسري يشتري تلفزيون 12 بوصة عايدي يعني أسود وأبيض .. في نهاية الحلقة تقتل حمدة الذي قتل زوجها وهو مناع .. كان الحريم إذا أجا المذيع يقرأ الأخبار يغطون وجوههن علشان ما يراهن المذيع .. القحم علي الله يرحمه يتفرج لسميرة توفيق وهي تغني يا بنات الخليج وتغمض بعينها فيعين وهي تتمرقص وتغمض عينها يقوم حتى يقابل لها ويفك حوكه قدامها ويفاولها ويضحك الجميع حتى بعضهم شرغ في القهوة كان بيموت ونسري ندقه على ظهره ورأسه حتى راحت الشرغة .. في رمضان قبل فطورنا وعلى مائدة الشيخ علي الطنطاوي يرحمه الله نتذوق من مائدته العذبة الجميلة التي ما شبعنا منها حتى مات .. كان شيخا رائعا حباه الله كل آيات الجمال الثقافي والتعامل والتحدث والمنطق والعلم والنكتة واﻷسلوب .. وفي بعض الليالي وقبل الفطور نكون مع واحد من أعلام الثقافة والتاريخ إذا بدأ يتحدث نطرق له ولا نحك حتى أجسادنا إنه محمد حسين زيدان يرحمه الله كنت في ليلة من الليالي أتناول اﻹفطار وأستمع إليه وأشاهده والوالدة يرحمها الله تقول صك التلفزيون وأقول لها أصبري خليني أسمع وهو يقول : ذو القرنين هو أحد ملوك اليمن وإسمه الصعب بن الزبير وليس كما يقولون اﻷسكندر المقدوني ولا أخناتون الفرعوني وأقوم من على الفطور وأمسك القلم وأسجل في دفتري ذو القرنين هو الصعب بن الزبير أحد ملوك اليمن – محمد حسين زيدان . تمضي اﻷيام وإلا ونفاجأ بأن تلفزيون محطة أبها قد شبك مع التلفزيون العام من الرياض وأسمع صوت ضخم يقرأ اﻷخبار وشخص أسمر غامق جدا ولكن صوت يجعل الجميع ينصت ويلتفت له إنه الدكتور حسين نجار .. يقول المعتني في القلب نارين و قادت يوم محبوبي جفاني و من ما صابني آهٍ و آهين ألا يا الله سامح من بلاني جفاني و راح .. لما عرف حبي و آهٍ و آهين |
|
تاريخ النشر :06 الأربعاء , يوليو, 2022
المصدر : صحيفة نور الإلكترونية
اهتم عدد كبير من المفكرين والباحثين في الشرق والغرب بالدعوة بإثراء علم الاجتماع وميادينه، واستخدام مناهجه العلمية في دراسة المجتمع البشري وظواهره، واكتشاف قوانين النظام الاجتماعي الذي يحافظ على استقرار المجتمع وضبط توازنه. وقد أسهم كثير من المفكرين والمنظرين والعلماء في إثراء هذا الميدان العلمي الخصيب، وإشباع اتجاهاته السوسيولوجية. ومن الخبراء والباحثين في علم الاجتماع السعودي (أ. د. عبدالرحمن بن محمد عسيري) عضو هيئة التدريس بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. ولد البروفيسور عبدالرحمن بمنطقة عسير عام 1379هـ، وبعد الانتهاء من مراحل التعليم العام، التحق بالتعليم الجامعي وحصل على درجة البكالوريوس من قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والماجستير من الجامعة ذاتها عام 1403هـ ثم عين معيداً بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بكلية العلوم الاجتماعية، ليشد الرحال إلى خارج الوطن لنهل العلم والمعرفة من أعرق الجامعات الأمريكية، بعد أن ابتعث إلى الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على شهادة الدكتوراه، فدخل برنامج متصل فحصل على درجة الماجستير أخرى متصلة بالدكتواره في علم الاجتماع - جامعة ولاية متشجان, ثم الدرجة العلمية الدكتوراه تخصص دقيق (الأسرة والتنمية) عام 1991م كانت معظم خطة الدراسة تركز بشكل كبير على مناهج البحث .وبعد عودته لأرض الوطن مدعوماً بالعلم والمعرفة في أهم العلوم الاجتماعية(علم الاجتماع). عين على رتبة أستاذ مساعد بقسم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - لتنطلق اهتماماته العلمية في العديد من مسارات علم الاجتماع ومنها: مناهج البحث (الكمية، والكيفية، والتحليلية، الإحصاء - القياس والتصميم، دراسة الثقافة والدراسات الإنثربولوجية والإثنوجرافية، ودراسات الحالة، دراسات الجريمة والإرهاب، والأمن الفكري، وقضايا التنمية والأسرة والنظم والتغير والضبط الاجتماعي)، وله في ذلك العديد من البحوث والدراسات المنشورة منها: * الجوانب الاجتماعية للمخالفات المرورية دراسة تطبيقية على الطلبة الجامعيين المؤتمر الوطني الأول للسلامة المروية الرياض 1998هـ. * دور المؤسسات غير الرسمية في الضبط الاجتماعي والتحصين النفسي والقيمي ضد الجريمة والانحراف. المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، العدد 26 المجلد 13 رجب 1998هـ. * الثقافة التقليدية في المملكة العربية السعودية محور الألعاب المجلد (12) (مشترك) الدائرة للإعلام 1999هـ. * الطموحات المهنية لدى أطفال المجتمعات الريفية والحضرية في المجتمع السعودي، مجلة العلوم الاجتماعية جامعة الكويت العدد 1 المجلد 28 ربيع 2000م. * مراحل التغيرات الثقافية في المجتمع السعودي (دراسة وصفية) مجلة كلية الآداب جامع حلوان العدد الثامن يوليو 2000م. * الأنماط التقليدية والمستحدثة لسوء معاملة الأطفال في العالم العربي، مركز الدراسات والبحوث بأكاديمية نايف العربية، 2000م. * العوامل الاجتماعية والثقافية المرتبطة بأسماء الإعلام في المجتمع السعودي (دراسة تحليلية مقارنة) مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، العدد1 المجلد 29 ربيع 2001م. * خصائص وأبعاد الجريمة النسوية في المجتمع السعودي، مركز أبحاث مكافحة الجريمة الرياض 2001 . * دوافع وعوامل الجريمة النسوية في المجتمع لسعودي دراسة ميدانية، مركز أبحاث مكافحة الجريمة الرياض 2001 وغيرها من الأبحاث العلمية الرصينة التي قدمها الخبير الاجتماعي د. عبدالرحمن عسيري. كما كان للجوانب الإدارية والإعمال الإشرافية نصيباً في مسيرته الجامعية والمجتمعية وهي كالتالي: * عميد مركز أبحاث الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية (حصين) 2013-2017. * أستاذ كرسي الأمير نايف لدراسات الوحدة الوطنية. * مستشار غير متفرغ للدراسات والبحوث للتحالف شركة توق بالتعاون مع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب. * رئيس الدراسات والبحوث باللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات. * عضو مجلس مركز ابن خلدون للبحوث والدراسات في عمان بالأردن. * رئيس ومشرف وحدة البيانات المفتوحة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام. * مستشار للدراسات والبحوث وعضو اللجنة الاجتماعية للمناصحة بمركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية. * رئيس مركز البحوث بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام. * نائب رئيس نادي الطلبة السعوديين بولاية متشجن 2001هـ. * نائب رئيس المدرسة السعودية بولاية متشجن 2001هـ. * مشرف ومنفذ دراسات ميدانية للمناطق الفقيرة بالمنطقة الجنوبية في مناطق الباحة وعسير وجازان، مؤسسة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي 2003هـ. * مشرف المسح الميداني الشامل للأسر بوادي الحياة منطقة عسير، 2003هـ مؤسسة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي. * نائب رئيس تحرير مجلة الدراسات الاجتماعية جامعة الملك سعود. * ممثل وزارة التعليم العالي في وزارة الشئون الاجتماعية. *رئيس لجنة اختيار المعيدين بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بكلية العلوم الاجتماعية. * رئيس مجلس إدارة مركز أبحاث الوقاية من المخدرات حصين 2013-2016م. - مدير وحدة قضايا الأسرة، بمركز الدراسات الإسلامية المعاصرة وحوار الحضارات من عام 2008-2012هـ. وفي مجال العضوية فقد اختير عضوا في كل من: * عضو مجلس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. * عضو مجلس إدارة المركز الوطني للدراسات والبحوث. * عضو المجلس العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 2005-2010. * عضو المجلس الأعلى لكراسي البحث بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. * عضو المجلس العلمي بعمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. * عضو المجلس العلمي بمركز البحوث بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. * عضو هيئة التحرير للمجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب. * عضو هيئة التحرير لمجلة العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام. *عضو المجلس العلمي لمركز الاستطلاع وقياس الرأي العام * عضو لجنة المناصحة بمركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية. * عضو لجنة اختيار المتقدمين للعمل بجامعة الإمام محمد بن سعود. * عضو اللجنة الدائمة لتمويل البحوث بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لعام 2007-2010م. * عضو اللجنة الدائمة للبحوث الاجتماعية والتربوية والنفسية بجامعة الإمام. * عضو لجنة وزارة التعليم العالي لبحث شئون خريجي أقسام الاجتماع والخدمة الاجتماعية * عضو اللجنة الميدانية لدراسة أوضاع المسلمين في الجمهوريات الإسلامية المستقلة * عضو لجنة اختيار وتقييم مشرفي الإسكان الجامعي بالجامعة . * عضو لجنة وضع معايير وأخلاقيات البحث العلمي في المملكة العربية السعودية. * عضو لجنة وضع أنظمة ومعايير البحث العلمي في الجامعات السعودية، رئيس لجنة حصر جهود الجامعة في محاربة الفكر الضال. وأمام هذه المنجزات العلمية والمعطيات البحثية والمشاركات المجتمعية الثرية للخبير الاجتماعي (أ. د. عبدالرحمن عسيري).. صدر قرار المجلس العلمي بالجامعة بالمصادقة على توصية المجلس العلمي بالقسم بترقيته إلى الدرجة الأستاذية؛ وذلك تقديراً لعطائه العلمي الرصين، وإنتاجه البحثي الأصيل، وهي أعلى درجة علمية وظيفية في الجامعة؛ وبالتالي أضحى رائد في مناهج البحث ومن الخبراء في التخصص الدقيق والفرع الحيوي في علم الاجتماع العام: (علم اجتماع الأسرة والتنمية) وهو أحد التخصصات الحيوية الهامة التي تشكل حجر الزاوية في ميدان علم الاجتماع العام.