ناصر خليفة
إحصاءات اللاعب في دورية

احصائية الأخبار

السنة 2022 2021 2020 2019
العدد 10 15 18 28
الأجمالي 71

احصائية المقالات

السنة 2022 2021 2020 2019
العدد 1 2 1 3
الأجمالي 7

احصائية تويتر

السنة 2023 2022 2021 2020
العدد 3 3 3 2
الأجمالي 11
ناصر خليفة
تغاريد شاعر’ديوان للشاعر السعودي محمد بن ناصر الخليف
صورة الكاتب

تاريخ النشر : 16 السبت , أبريل, 2022       المصدر : صحيفة أقلام الخبر الإلكترونية

أقلام الخبر - الرياض  صدر ديوان تغاريد شاعرللشاعر السعودي محمد بن ناصر الخليف عن دار تكوين للنشر والتوزيع بجدة. وتكون الديوان من قسمين، الأول "تغاريد"، وضم مئة وسبعة وخمسين نصًا، والقسم الثاني "ردود تغاريد"، وضم نصوصًا للشاعر ولغيره من الشعراء، وجميع النصوص نشرها الشاعر في حسابه في تويتر. صورت النصوص أثر الإعلام الجديد مواكبة لبعض الأحداث الآنية، أو رجع صدى لصورة أو منظر في التغريدات، أو عبر هاتف الشاعر المحمول وأصدقائه الشعراء، كما صوّرت جوانب من الحياة في زمن مختلف هو زمن التقنية وأصداء جائحة كورونا، وغيرها من الموضوعات.

تويتر
تويتر
ناصر خليفة
رسم بياني
رسم بياني لعدد الاخبار و المقالات وتويتر
احصائية سنة 2016
رسم بياني لعدد الاخبار و المقالات وتويتر
ناصر خليفة
صورة الكاتب
ابن ثعلوب يشكر القيادة الرشيدة على دعم الشباب والرياضة

تاريخ النشر :28 الثلاثاء , يونيو, 2022

المصدر : الإتحاد الإماراتية

رفع محمد بن ثعلوب الدرعي رئيس اتحاد المصارعة والجودو أسمى آيات الشكر إلى القيادة الرشيدة للدعم والاهتمام الذي يجده قطاع الشباب والرياضة، مثمناً الدعم الخاص الذي يجده الاتحاد من سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ومن سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة. ورحب الدرعي بأعضاء مجلس إدارة الاتحاد الجديد الذي تم تشكيلة مؤخراً بقرار من معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير التربية والتعليم، رئيس الهيئة العامة للرياضة، للدورة الانتخابية الجديدة، والذي ضم كوكبه من الكوادر الرياضية المميزة والشبابية والنسائية، بما يواكب توجهات الفترة القادمة، التي تعتمد على الكفاءات والخبرات في مجال اللعبة من أجل تحقيق الهدف الأسمى الذي يسعى من أجله الجميع، استثماراً لدعم القيادة الرشيدة لقطاع الشباب والرياضة. وحرص محمد بن ثعلوب الدرعي رئيس الاتحاد في بداية الاجتماع على توجيه رسالة شكر وعرفان إلى معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي رئيس الهيئة العامة للرياضة، لقرار المجلس التنسيقي للرياضة برئاسة معاليه الخاص باعتماد 5 أنشطة رياضية فردية تنافسية أولمبية تتمثل في رياضات الجودو وألعاب القوى والرماية والمبارزة والقوس والسهم، التي سيتم التركيز عليها في المرحلة القادمة كخطوة رائعة ورائدة من أجل رؤية تنافسية مستقبلية ستسهم في دعم رياضة الإمارات في المحافل الإقليمية والدولية. وتمنى الدرعي التوفيق للمجلس الجديد في قيادة دفة الاتحاد بما يخدم أهداف القطاع الرياضي، انطلاقاً من تلك القرارات التي تشكل حافزاً قوياً خلال المرحلة القادمة، ووجه التحية للمرأة الإماراتية لدورها المتنامي والبارز في خدمة الرياضة النسائية، بعد أن أثبتت جدارتها وتميزها في أهم المواقع، مؤكداً قدرتها على تحقيق القيمة المضافة في مختلف مجالات العمل الرياضي، تماشياً مع استراتيجية دولة الإمارات واهتمامها بمختلف القطاعات. وتم خلال الاجتماع توزيع الحقائب الإدارية الجديدة والتي شملت كلاً من ناصر خليفة البدور نائب رئيس مجلس الإدارة، وناصر محمد التميمي أمين السر العام، ومحمد جاسم السجواني أمين السر المساعد المشرف العام للمصارعة والجودو، وفاطمة سيد الهاشمي رئيسة اللجنة النسائية، والحكم الدولي أحمد سليمان البلوشي رئيس لجنة الحكام واللجنة الفنية، وعيسى موسي بن هويدن رئيس لجنة أندية ومراكز المصارعة والجودو لأندية المنطقة الشرقية والشمالية.
صورة الكاتب
اتحاد المصارعة والجودو يوزع الحقائب الإدارية

تاريخ النشر :27 الإثنين , يونيو, 2022

المصدر : وكالة أنباء الامارات

أبوظبي في 27 يونيو / وام / عقد مجلس إدارة اتحاد الإمارات للمصارعة والجودو اجتماعه الأول بحضور جميع الأعضاء بعد تشكيله الجديد بقرار من معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير التربية و التعليم رئيس الهيئة العامة للرياضة والذي ضم كوكبه من الكوادر الرياضية المميزة والشبابية والنسائية، بما يواكب توجهات الفترة القادمة الهادفة للاعتماد على الكفاءات والخبرات من أجل تحقيق الإنجازات. وتم خلال الاجتماع توزيع الحقائب الإدارية للمجلس الجديد والتي شملت اختيار ناصر خليفة البدور نائبا لرئيس مجلس الإدارة، وناصر محمد التميمي أمينا للسر العام، ومحمد جاسم السجواني أمينا مساعدا للسر، وفاطمة سيد الهاشمي رئيسة للجنة النسائية، والحكم الدولي أحمد سليمان البلوشي رئيسا للجنة الحكام واللجنة الفنية ، وعيسى موسي بن هويدن رئيسا للجنة الأندية ومراكز المصارعة والجودو بالمنطقتين الشرقية والشمالية، ولاعب الجودو السابق سلطان محمد الكتبي رئيسا للجنة تنظيم الفعاليات، واللاعب السابق علي محمد اليماحي عضوا للمجلس وممثلا عن فئة الشباب ومساعد لرئيس اللجنة الفنية. ورحب سعادة محمد بن ثعلوب الدرعي رئيس اتحاد الإمارات للمصارعة والجودو - خلال الاجتماع الذي عقد عبر تقنية الإتصال المرئي - بأعضاء مجلس إدارة الاتحاد الجدد .. موجها الشكر لمعالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي لقرار المجلس التنسيقي للرياضة برئاسة معاليه الخاص باعتماد 5 أنشطة رياضية فردية تنافسية أولمبية تتمثل في رياضات الجودو والعاب القوي والرماية والمبارزة والقوس والسهم ، بما سيزيد من التركيز عليها خلال المرحلة المقبلة كخطوة رائدة من أجل رؤية تنافسية مستقبلية تسهم في دعم رياضة الإمارات في المحافل الإقليمية والدولية. وتمنى الدرعي التوفيق للمجلس الجديد في قيادة دفة الاتحاد بما يخدم أهداف الإدارة الرياضية بالدولة انطلاقا من تلك القرارات التي تشكل حافزا قويا خلال المرحلة المقبلة، موجها التحية للمرأة الإماراتية لدورها المتنامي والبارز في خدمة الرياضة النسائية بعد أن أثبتت جدارتها وتميزها في أهم المواقع، بما تملكه من قدرات ومواهب لتحقيق القيمة المضافة في مختلف مجالات العمل الرياضي تماشياً مع استراتيجية دولة الإمارات واهتمامها بمختلف القطاعات.
ناصر خليفة
العقلانية كما يراها المستشرقون!
صورة الكاتب

تاريخ النشر :06 الإثنين , سبتمبر, 2021       المصدر :الرؤية العمانية

عبد الله العليان من خلال قراءاتي لأعمال وجهود المُستشرقين لقضايا الوطن العربي والعالم الإسلامي، نجد أنهم يهتمون كثيرًا بالفرق والجماعات الدينية والفكرية، التي لها رؤى تختلف عن عموم العرب والمسلمين في بعض الرؤى الفكرية والفلسفية العامة. وفي هذا الصدد نرى الكثير من الأبحاث والمؤلفات والبحوث الجماعية، بهذه الجماعة التي ربما لها نظرية فكرية تختلف عن الرؤية التي يجري حولها الجدل. ومن هذه الاهتمامات، قضية "المُعتزلة"؛ وهي من الفرق الإسلامية المعروفة، والتي ظهرت في العصر الأموي، وبرزت بصورة أكبر في العصر العباسي، خاصة في عصر الخليفة المأمون وأخيه المتوكل، لكن عصر المأمون هو الذي ظهرت فيه قصة المحنة وخلق القرآن، التي حصلت لبعض العلماء بهدف إجبارهم على الرؤية الفقهية للمُعتزلة، ومع رفضهم واجهوا الكثير من المحن، إلى حد القتل. الاهتمام الذي انصب من بعض المستشرقين على المُعتزلة، كان بسبب اهتمامهم بالعقل الفلسفي، وربما وجدوا فيه نزعة قريبة من النزعة العقلانية التي تتوافق مع الفكر الغربي، والبعض الآخر يرى أنَّ هذا الاهتمام ينطلق من حاجة أخرى في نفوس المستشرقين، الذين سبقوا ومهدوا للحملة الاستعمارية في القرن الثامن عشر والتاسع عشر، من حيث انشغال الأمة الواحدة في قضية الخلافات، وإعطاء هذا الجانب الأهمية لزيادة الفرقة والخصام في بعض الآراء والمنطلقات. ولذلك نجد أن غالبية كتاباتهم اتسمت بالدفاع عنهم، وخاصة رؤيتهم العقلية بصورة أكبر، أو أنهم أحرار الفكر ودعاة العقل إلخ.. وللعدل والإنصاف، فإنَّ المعتزلة لم يكونوا بتلك الصورة التي رسمها البعض من المُسلمين، وكذلك ما أراده الاستشراق في هذا الاهتمام، ذلك أن المعتزلة لم يكونوا في مسألة اهتمامهم بالعقل، انسلخوا من الفكر والقيم الإسلامية؛ بل كان لهم دور رائد ورائع في الدفاع عن الإسلام والقرآن من بعض المدارس الفلسفية التي دخلت في الإسلام، في العصر العباسي على وجه الخصوص، بعد دخول الشعوب الأخرى في الإسلام مثل العراق وفارس والشام، وحاولوا التشكيك فيه بعد انتشاره. وانصب المعتزلة للدفاع عن الإسلام، دفاعًا عظيمًا بنفس أسلحتهم الفلسفية والمنطقية، وهذا ما جعلهم يطرحون قضية العقل في بعض الأفكار والمنطلقات في مناظراتهم الفكرية والفلسفية، ونجحوا في ذلك نجاحًا باهرًا. لكن البعض من العلماء والباحثين، يوجه للمُعتزلة بعض الانتقادات منها: أنهم غالوا في قضية العقل على حساب النقل، فيما وضعوه في بعض هذا الفكر، لكن البعض يرى أنَّ بعض النقد أيضًا مبالغ فيه إلى حد كبير. وبعض الباحثين العرب، الذين اهتموا بقضية المعتزلة، يرون أنَّ المعتزلة ليسوا كلهم على مستوى ثابت، فهم مختلفون في رؤيتهم، تجاه مجمل القضايا. ويُعد الدكتور محمد عمارة أحد أهم الذين كتبوا عن المعتزلة، وكانت رسالته في الدكتوراه عن المعتزلة والتي حملت عنوان: "نظرية الإمامة وفلسفة الحكم عند المعتزلة"، ومما قاله في بعض أحاديثه إن المعتزلة "ظُلموا ظلماً شديداً، ومنهجهم العقلي تشعب لجميع فرق الإسلام". ويقول د. عمارة- رحمه الله- في هذا الكتاب المشار إليه في قضية العقل عند المعتزلة: "لقد وجد المعتزلة أن السبيل إلى نصرة العقائد الإسلامية في صراعها مع النحل والمذاهب الأخرى، يتطلب التسلح بذات الأسلحة التي يتسلح بها الخصوم، وفي مُقدمتها أسلحة الفلسفة اليونانية في الجدل والبرهنة والحجاج؛ فدرسوا الفلسفة كي يدافعوا بها عن الدين، وجمعوا بين الفكر الديني الإسلامي وبين علوم الأوائل. فكان لنا منهم ذلك المزيج الجديد من الفلاسفة الإلهيين. وعلى حين كانت نقطة الضعف عند أهل السنة وبخاصة أصحاب الحديث هي عجزهم أمام الخصوم، لجهلهم بأسلحة الفلسفة التي رفضوا التسلح بها، كان إقدام المُعتزلة على ارتياد هذا المجال هو السبب في قوتهم وقوة عارضتهم، والعامل الذي جعل منهم أبرز المُدافعين عن الإسلام". لكن لماذا اختفى فكر المُعتزلة؟ ولم يعُد له أتباع ومناصرون لهذه الرؤية الاعتزالية كما بدأت في العصور الإسلامية الأولى؟ سواء دراسات بحثية لهذا الفكر بين المخالف والمؤيد لفكرهم. وقد كتبتُ في ذلك بعض الآراء حول محنة خلق القرآن، حيث ذكرت سابقًا أن المعتزلة قدموا للأمة الكثير من الآراء العظيمة، ودافعوا عن الإسلام دفاعاً مجيداً، عندما ظهرت الفلسفات التي حاولت النيل منه، فكانوا خط الدفاع الأول الحجة بالحجة، والرأي بالرأي، واستطاعوا أن يدحضوا الكثير من الأفكار والفلسفات بالحجج المقنعة، لكن بعضهم- كما يقول بعض المهتمين بفكرهم- شطح كثيرًا في مسألة العقل ودوره. كما إنه مما يأخذ عليهم أنهم ناصروا الخليفة المأمون في فرض مذهبهم الفكري على الآخرين، وربما هذا السبب الذي جعل مذهبهم الفكري يتراجع كثيرًا بعد هذه الوقائع، ولم يتحقق لهم ذلك الانتشار بما قدموه من أفكار تستحق التقدير لدى العديد من الباحثين. لكن أحد المستشرقين وهو إجناتس جولدتسيهر خالف رأي الغالبية، وانتقد هذا الموقف منهم، وقال: "هل لنا أن نسمي المعتزلة أحرارًا؟ يجب علينا أن نأبى عليهم هذه التسمية، حينما كان للمعتزلة الحظ في أن يكون مذهبهم هو المذهب الرسمي في عهد 3 من الخلفاء العباسيين، فُرض مذهبهم على النَّاس بقسوة التفتيش والتحقيق والإرهاب".. والحقيقة أني أرى أنَّ هذا التعبير من هذا المستشرق منصف، وكان يفترض منهم- وهم يتسمون بأحرار الفكر- ألا يُشجعوا المأمون على فرض فكرهم الاعتزالي بالقوة والإجبار.

احصائية الأخبار سنة 2024
رسم بياني لعدد الاخبار و المقالات وتويتر