من المناسبات الشبابية التى دخلت إلى مجتمعنا الشرقي، مناسبة يوم فالنتين أو «عيد القديس فالنتين» فى ١٤ فبراير. فمن هو القديس فالنتين؟ يخبرنا التاريخ بأن هناك قديسين أو ثلاثة باسم فالنتين، أحدهم كان «أسقف»، وآخر كان كاهنًا استشهد فى أفريقيا عام ٢٦٩ ميلاديًا. لكن لا شيء معروف عن فالنتين سوى الاسم الذى لم يرتبط فى التاريخ القديم بالتعبير عن مشاعر المحبة والرومانسية كما هو اليوم. كثرت الأساطير حول هذا القديس. من هذه الأساطير، أن الامبراطور كلوديوس الثانى وكيما يحافظ على قوة وبسالة جيشه أصدر أمرًا منع فيه زواج الجنود كى يبقى على اهتمامهم بمتطلبات الجيش وليس متطلبات العائلة، إلا أن الكاهن فالنتين رفض الامتثال لهذا القرار، وأصرّ على إقامة مراسيم الزواج سرًا للشباب، إلى أن اكتشف الامبراطور الأمر وأوقفه وأودعه السجن. إن الارتباط، ربما الأول لاسم فالنتين بمشاعر الحب والرومانسية، ابتداء فى القرن الرابع عشر مع الشاعر والكاتب الإنجليزى جيفرى تشوسر إذ ألّف عام ١٣٨٢ قصيدة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الأولى لخطوبة الملك الإنجليزى ريتشرد الثانى على خطيبته آن، واللذان تزوجا عن عمر ١٥ سنة، فكانت القصيدة بعنوان «فى يوم فالنتين، يختار العصفور صديقته». وأيضًا ربط بين الاسم فالنتين ومشاعر الحب، الكاتب وليم شكسبير والكاتب الإنجليزى جان دان، وغيرهما. استنادًا إلى هذه الخلفية الممتزجة بعوامل تاريخية وأسطورية وأدبية، يحتفل الشباب والشابات وبعض العائلات بعيد فالنتين، فيتبادلون الورود الحمراء وبطاقات المعايدة للتعبير عن مشاعر الحب والاهتمام ببعضهم البعض. وهو لا شك، أمر جميل جدًا أن يعبّر الإنسان عن حبه للآخر. إن مناسبة الحب هذه فتحت باب أفكارى للتأمل فى أسمى وأعظم حب فى الوجود، أشار إليه الرب يسوع المسيح بقوله: «ليس لأحد حب أعظم من هذا، أن يضع أحد نفسه لأجل أحبائه» (يو ١٥: ١٣). يقول اللاهوتى بول تيليخ: «من طبيعة المحبة أنها تفتش عن من تشاركه، لتعبّر عن حقيقة نفسها له». وهذا القول يلخّص كل مفهوم الإيمان المسيحى حول محبة الله. ومفاده، لأن الله أحبنا، فهو أرسل ابنه يسوع المسيح ليشاركنا محبته ويعبّر عن حقيقة محبته لنا، فى وضع يسوع المسيح نفسه على الصليب لأجل أحبائه البشر. تختلف محبتنا الفالنتية لبعضنا البعض، عن محبة الله لنا، فى كون محبة الله لنا، مجرّدة عن أى استحقاق أو غاية أو مصلحة شخصية، إذ لا تنتظر من المحبوب أى شيء سوى تبادل المحبة. وبالتالى عندما نحب بتجرّد ودون مصلحة، فإننا نقترب من الله أكثر فأكثر. يقول القديس كليمنص الإسكندرى «عندما نحب، نصير شركاء مع الله». فى رسالته الى أهل كورنثوس الأصحاح الثالث عشر، يصف الرسول بولس بكلمات لم تنطق من قبل ولن تنطق من بعد، طبيعة محبة الله التى تنسكب فى قلوبنا بالروح القدس. ونحن بحاجة للامتلاء من روح الله كيما نمارسها فى حياتنا. يذكر الرسول بولس لائحة مؤلفة من (١٥) ميزة سامية، تتميز بها المحبة الصادقة، التى يسكبها الله بالروح القدس فى قلوبنا، وهى تشكّل الإطار الصحيح لعلاقات المحبة التى يجب أن تسود فى عائلاتنا وتميز شهادتنا وسلوكنا المسيحى فى مجتمعنا الذى نعيش به. ٧ من هذه الميزات هي، لآءات ترفض المحبة ممارستها، لكى تعبّر عن نفسها بصدق. وباقى الميزات تمارسها، كيما تحافظ المحبة على طبيعتها كمحبة. اللآءات السبعة التى تتجنّبها المحبة لتعبّر عن نفسها بصدق: الحسد «المحبة لا تحسد» (عدد ٤). التفاخر والانتفاخ والكبرياء «المحبة لا تتفاخر ولا تنتفخ» (عدد ٤). التقبيح والاحتقار «المحبة لا تقبّح» (عدد ٥). الأنانية والطلب ما للنفس «المحبة لا تطلب ما لنفسها» (عدد ٥). الحدّة والغضب الذى لا يصنع بر الله «المحبة لا تحتدّ (عدد ٥). ظن السوء «المحبة لا تظن السوء» (عدد ٥). والمعنى الأساسى فى الأصل اليونانى لعبارة «المحبة لا تظن السوء»، هو المحبة لا تحفظ سجلًا بالأخطاء. الفرح بالإثم «المحبة لا تفرح بالإثم» (عدد ٦). أما الميزات الباقية التى تمارسها المحبة، لتحافظ على حقيقة نفسها، هي: التأنى والرفق والاحتمال والصبر «المحبة تتأنى وترفق» (عدد ٤)، «المحبة تحتمل كل شيء، تصبر على كل شيء» (عدد ٧ ). الفرح بالحق: «المحبة لا تفرح بالإثم بل تفرح بالحق» (عدد ٦). الصدق: «المحبة تصدّق كل شيء» (عدد ٧). الرجاء: المحبة ترجو كل شيء» (عدد ٧ ). أعزائى القراء، فى الوقت الذى يحتفل به الكثير من الشباب والصبايا «بفالنتين» عيد الحب، دعونا نأخذ من محبة الله، مثالًا لنوعية المحبة التى نحتاجها فى حياتنا. فمحبة الله، هى بالحقيقة الفالنتين الحقيقى لكل الذى يريدون أن يتعلّموا ويعرفوا كيف يكون الحب الحقيقي، الذى يصنع فرقًا فى حياتنا وعائلاتنا ومجتمعاتنا التى هى بأشد الحاجة إلى المحبة الحقيقية.
مشاركة :