"آل صالح": من أرادو الفتنة في شرق البلاد خابوا ورد الله كيدهم

  • 11/14/2014
  • 00:00
  • 5
  • 0
  • 0
news-picture

  أوضح إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح آل طالب، في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم (14 نوفمبر 2014)؛ أن كل شخص عليه أن يدرك أن أمن بلاد الحرمين هو أمن لكل مسلم على وجه الأرض، وأنه لا مساومة على أمن المملكة تحت أي ظرف ولأي سبب؛ حيث وصل الوعي -بحمد الله- لمواطني هذا البلد إلى إدراك المؤامرات التي تستهدف وحدة هذه البلاد وأمنها، وأن الأعداء يستخدمون الإرهاب وإحداث الفوضى لتحقيق مآربهم ويغررون بالسفهاء لتنفيذ مخططاتهم.. قال تعالى: (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا).   وأكد أنه لا يدرك الواقع من لا يدرك التاريخ؛ فمنذ بعثة النبي صلى الله عليه وسلم والإسلام في ظهور وازدهار، والمسلمون في اجتماع وتآلف، سار على ذلك خلفاء النبي صلى الله عليه وسلم، وفعلوا ذلك بالمسلمين شرقًا وغربًا، وبنوا بهم حضارة ومجدًا، وغاظ ذلك الأعداء الذين عجزوا عن هزيمة المسلمين في ساحة المعارك، فلجؤوا إلى هدم بنائه من الداخل، وكم حفل التاريخ منذ الصدر الأول بوقائع وحوادث أثارت الفتن وفرقت الأمة وأوقفت الفتوحات وثلمت في الإسلام جراحًا لا تزال آثارها تنزف.   وقال الشيخ صالح إن منهج المملكة العربية السعودية منذ قامت في مراحلها الثلاث: شريعة ونظام وتدين ودستور لم ينتهك حق طائفة أو صاحب معتقد، ومنذ قامت هذه البلاد وفيها مواطنون يعتقدون مذاهب مخالفة لعقيدة الغالب من سكانها حفظت لهم هذه البلاد خصوصيتها، فلم تلجئهم إلى معتقد أو تهجرهم من الأرض على نحو لم تفعله حكومات علمانية في بلاد المسلمين ولم تفعله بلاد كان المسلمون السنة أقليةً فيها. ولما رأى الأعداء هذا التوافق، وهم الذين حسبوا هذا التمايز خزان بارود يمكن أن يستغل، خصوصًا أنهم قد جربوه في دول الجوار ونجحوا، فراموا العبث بهذا المفصل في شرق البلاد فخابوا، وتأملوا إيقاع الفتنة بين الناس فخسروا، ورد الله كيدهم وكفى المسلمين شرهم، وباؤوا بدم حرام سفكوه، وبجرم عظيم انتهكوه، فلم يحقق الله لهم غاية، وكانوا لمن خلفهم عبرة وآية.   وفي خطبة الجمعة بالمدينة المنورة، تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن الحذيفي عن حرمة قتل النفس، موصيًا المسلمين بتقوى الله عز وجل حق التقوى.   وقال: "اعلموا أن الله شرع الطاعات، وحرَّم المحرمات والموبقات، وبيَّن مفاسدها وشرورها وأضرارها، وجعلها درجات؛ فأعظم المحرمات الشرك بالله تعالى، وهو الذنب الذي لا يغفره الله إلا بالتوبة، ثم بعد الشرك جريمة قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق؛ فجريمة قتل النفس عار وخسار وخلود في النار"، مستشهدًا بقوله تعالى: (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا).   وأوضح أن قتل النفس عدوان على الإنسان، وظلم للقاتل والمقتول، وفساد كبير في الأرض، ونشر للرعب والخوف، وخراب للعمران، وندامة تتعاظم في نفس القاتل في الدنيا والآخرة. والقتل يهلك الحرث والنسل، مشيرًا إلى أنه لعظم قتل النفس، نهى الإسلام المسلم عن المزاح بالسلاح ورفعه في وجه أخيه المسلم.   وأكد أنه مهما كان من أسباب، تبقى الدماء المعصومة محظورة لا يحل سفكها؛ لقوله تعالى: (مِنْ أَجْلِ ذلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا)، مبينًا أن للجهاد أحكام وأدلته المحكمة العادلة الصريحة التي لا تغير ولا تبدل، والإذن فيه للإمام؛ لأنه مسؤول عن مصالح الأمة والمعني بهذا الشأن والقادر على معرفة الأحوال وتقدير الأمور .   وحث الحذيفي العقلاء والمخلصين في بعض بلاد المسلمين التي أصابتها الفتن وسُفكت فيها الدماء المحرمة ونُهبَت فيها الأموال وهُدمت البيوت وشُرد سكانها؛ أن يصلحوا الأمور فيها، وأن يجمعوا شتات المختلفين ويحافظوا على مصالح بلدانهم ويحقنوا الدماء ويحافظوا على أموال الناس والضعفاء من الأرامل والشيوخ والأطفال، ويستعينوا بالله ثم بكل من له قدر لإطفاء نار الفتنة.   وقال إمام وخطيب المسجد النبوي: "إن ما نراه الآن من قتل للنفس إنما هو من أشراط الساعة"، مستشهدًا بقول الرسول عليه الصلاة والسلام: "لا تقوم الساعة حتى يُقبَض العلم، وتكثر الزلازل، ويتقارب الزمان، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج، وهو القتل"، مطالبًا بالأخذ على يد من يفارق الجماعة وكف شره عن المجتمع بما يحفظ الأمن والاستقرار، ومحذرًا الشباب من اتباع دعاة الفتن؛ فإنه لن يضر المسلمين دعاة الفتن إلا بكثرة الاتباع.

مشاركة :