رفع الفعل المضارع من دروس النحو للمبتدئين (3 من 3)

  • 4/9/2018
  • 00:00
  • 6
  • 0
  • 0
news-picture

... ومن أمثلة الكتاب المدرسي للمرحلة المتوسطة أيضا:(عاشَ شعبُ الكويتِ للمبادئِ الإسلاميةِ والأعرافِ الإنسانيةِ والمواثيقِ الدوليةِ التي يُؤمنُ بها، ويدعُو إليها، ويتحرّاها، ويحفظُها، ويرْعَاها، ويسعى لإشاعةِ التعايُشِ الكريمِ والسلامِ العادلِ بينَ العاملِينَ).- عاشَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر لعدم اتصاله بشيء.- شعب: فاعل للفعل (عاش) مرفوع بضمة ظاهرة فوق الحرف الأخير (الباء).- الكويت: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (التاء).- للمبادئ: لـ: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، المبادئ: اسم مجرور بحرف الجر (اللام) وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (الهمزة).- الإسلامية: صفة لـ (المبادئ) مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (التاء المربوطة)، والصفة تتبع الموصوف؛ فالموصوف (المبادئ) جاءت مؤنثة وجمعا ومعرفة بـ (ال) والصفة (الإسلامية) جاءت مؤنثة ومعرفة بـ (ال)، ومن الجائز في جمع التكسير أن نصف الجمع بالمفرد وهي من الحالات التي تخالف فيها الصفة الموصوف.- و: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب.- الأعراف: اسم معطوف على (الإسلامية) مجرور بكسر ظاهرة تحت الحرف الأخير (الفاء).- الإنسانية: صفة لـ (الأعراف) مجرورة مثلها بكسرة ظاهرة تحت الحرف الأخير (التاء المربوطة)، والصفة تتبع الموصوف، فالموصوف (الأعراف) جاءت مؤنثة وجمعا ومعرفة بـ (ال)، والصفة (الإنسانية) جاءت مؤنثة ومعرفة بـ (ال)، ومن الجائز في جمع التكسير أن نصف الجمع بالمفرد وهي من الحالات التي تخالف فيها الصفة الموصوف.- و: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب.- المواثيق: صفة لـ (الأعراف) مجرورة مثلها بكسرة ظاهرة تحت الحرف الأخير (القاف).- الدولية: صفة لـ (المواثيق) مجرورة مثلها وعلامة بكسرة ظاهرة تحت الحرف الأخير (التاء المربوطة)، والصفة تتبع الموصوف، فالموصوف (المواثيق) جاءت مؤنثة وجمعا ومعرفة بـ (ال)، والصفة (الدولية) جاءت مؤنثة ومعرفة بـ (ال) ومن الجائز في جمع التكسير أن نصف الجمع بالمفرد وهي من الحالات التي تخالف فيها الصفة الموصوف.- التي: اسم موصول للمفردة المؤنثة وقد يكون للجمع، مبني على السكون في محل جر صفة لـ (المبادئ والأعراف والمواثيق).- يؤمن: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (النون)، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره (هو) يعود على شعب الكويت.- بها: بـ: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، ـها: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (الباء).- و: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب.- يدعو: فعل مضارع معطوف على الفعل (يؤمن) مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر، لأن الفعل معتل ناقص آخره حرف علة وحروف العلة (ا، و، ي)، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره (هو) يعود على الشعب الكويتي.- إليها: إليـ: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب، ـها: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر(إلى).- و: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب.- يتحراها: يتحرا: أصلها (يتحرى): فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر لأن الفعل معتل ناقص آخره حرف علة، وحروف العلة (ا، و، ي)، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره (هو) يعود على الشعب الكويتي، ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.- ويحفظها: يحفظـ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة فوق حرف (الظاء) آخر الكلمة، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره (هو) يعود على الشعب الكويتي، ـها: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.- و: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب.- يرعاها: يرعا: أصله (يرعى): فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر لأنه فعل معتل ناقص آخره حرف علة، وحروف العلة (ا، و، ي)، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره (هو) يعود على الشعب الكويتي، ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.- و: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب.- يسعى: فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر لأن الفعل معتل ناقص آخره حرف علة، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره (هو) يعود على الشعب الكويتي.- لإشاعة: لـ: حرف جر مبني على الكسرة لا محل له من الإعراب، إشاعة: اسم مجرور بحرف الجر (اللام) وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (التاء المربوطة).- التعايش: مضاف إليه مجرور بكسرة ظاهرة تحت الحرف الأخير (الشين).- الكريم: صفة لـ (التعايش) مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (الميم)، والصفة تتبع الموصوف؛ فالموصوف (التعايش) جاء مفردا ومذكرا ومعرفا بـ (ال)، والصفة (الكريم) كذلك جاء مفردا ومذكرا ومعرفا بـ (ال).- و: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب.- السلام: معطوف على (التعايش) مجرور بكسرة ظاهرة تحت الحرف الأخير (الميم).- العادل: صفة لـ (السلام) مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (اللام)، والصفة تتبع الموصوف، فالموصوف (السلام) جاء مفردا ومذكرا ومعرفا بـ (ال)، والصفة (العادل) كذلك جاء مفردا ومذكرا ومعرفا بـ (ال).- بين: ظرف مكان منصوب بالفتحة الظاهرة فوق الحرف الأخير (النون).- العاملين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم. وجمع المذكر السالم يعرب بالحروف وليس بالحركات؛ فيرفع بالواو (العاملون) وينصب ويجر بالياء (العاملين).* كاتب وباحث لغوي كويتيfahd61rashed@hotmail.com

مشاركة :