مؤلفها العتيبي: التنويم المغناطيسي سيكون ركيزة مسرحية “عكاظ 8”

  • 11/23/2014
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

كشف مؤلف مسرحية عمرو بن كلثوم رجاء العتيبي أن المسرحية تتكون من (12) مشهدا متتابعا، مكتوبة بلغة بصرية، وفقا لأسس الكتابة المسرحية، وأهم المشاهد المفصلية في النص، هي التنويم المغناطيسي لبطل المسرحية الذي تقمص دور عمرو بن كلثوم، الأمر جعل بطل المسرحية يتخيل أنه فعلا عمرو بن كلثوم ففتك فورًا بالعالم النفسي الذي نومه، تأكيدًا على أن في داخل كل منا (عمرو بن كلثوم) صغير يتحرك كنسق غير واع عندما نختلف مع بعضنا البعض، فالفتكة القديمة هي جزء من عقلنا الجمعي، وهي حاضرة معنا في كل خلافاتنا حتى الدينية منها. ويضيف العتيبي موضحًا القيم الدراماتيكية في نص المسرحية: لم أكتب نصًا وثائقيًا عن الشاعر عمرو بن كلثوم، ولم أنقل المرويات التاريخية كما هي، وإنما كتبت عمرو بن كلثوم بصورة تتقاطع مع العصر الحاضر، بلغتي وقيم العصر، ويتركز الخط الدرامي حول الصراع بين أن تكون الماضي كما هو، وبين أن تكون أنت كما هو، بين أن تتقمص شخصية عمرو بن كلثوم وتسلك مسلكه في الفتك، وبين أن تكون ذا شخصية مستقلة تعيش عصرك وزمانك وقيمك الإنسانية كما هي في القرن الحادي والعشرين. مؤكدًا أنه تشبع بشخصية عمرو بن كلثوم قبل الشروع في كتابه نصها المسرحي، بقوله: قرأت الحالة السياسية والاجتماعية والثقافية في العصر القديم، وقرأت شخصية عمرو بن كلثوم مرات عدة، وقرأت عنها الكثير واستمعت بإنصات إلى أساتذتي في جامعة الملك سعود وهم يتحدثون عن هذا الشاعر الفحل، وذلك عندما كنت طالبا في قسم اللغة العربية، عمرو كلثوم تملكني حد الثمالة، وقصيدته النونية قرأتها برؤية معاصرة بعيدا عن أقوال الرواة المتضاربة، رأيت في نونية عمرو بن كلثوم شيئًا من زماني، وأنا أحمله كل ما نحن فيه من ثأر وعاطفة جنونية، وما يحصل من ثأر في زماننا ـ في تقديري ـ هو امتداد لفتكه عمرو بن كلثوم بعمرو بن هند. وعن المتغيرات والمراحل التي تتشكل من خلالها بنيه هذا النص للمسرحية قال العتيبي: تتشكل بنية النص من قطبين (مدرسة الإيهام التي أسسها أرسطو)، و(مدرسة بريخت) التي كسرت الحاجز الرابع، فالأولى ترمز في النص لتقمص شخصية الماضوي، والثانية ترمز إلى كسر هذا الإيهام الماضوي والعمل خارج الصندوق والاستقلال انطلاق للمستقبل، وذلك من خلال حكاية تدور بين مخرج مسرحي، وعالم في التنويم المغناطيسي، يتحدثان بلغة عصرية بعيدة عن التقعر في اللغة العربية والتكلف في صناعة الجمل الفصيحة والملابس الغالية. وتوقع العتيبي أن تترك المسرحية أثرًا كبيرًا على ثقافة جمهور سوق عكاظ، كونها تناقش الوضع الراهن، من خلال تأثير (فتكة) عمرو بن كلثوم الشهيرة، وتقمص كثير من الناس شخصيته في ذهنيتة، مؤكدا أن إضافة المخرج فطيس بقنه للغة البصرية سيدعمها أكثر قياسا على تجاربه السابقة في سوق عكاظ.

مشاركة :