بعد النجاح الذي عرفته ندوة «الشعر المغربي والترجمة»، والتي خلصت الى إصدار توصيات مهمة من قبيل الدعوة الى «مأسسة الترجمة في المشهد الثقافي»، نظمت «دار الشعر» في مراكش، في المكتبة الوسائطية «المركز الثقافي الداوديات»، ندوة «الشعر المغربي وأسئلة الحداثة». بمشاركة مجموعة من النقاد والباحثين وهم مديرة مجلة روافد الثقافية الشاعرة والناقدة فاطمة الميموني والناقد والشاعر محمد الصالحي والأكاديمي والناقد عبدالجليل الأزدي، أولئك الذين استقصوا سمات حضور أسئلة الحداثة في المنجز الشعري المغربي الحديث. وانفتحت هذه الندوة على أسئلة راهنية اليوم، ربطها مدير دار الشعر في مراكش الشاعر عبدالحق ميفراني، في عمقها بأسئلة التحديث الشعري، في محاولة رصد الى أي مدى استطاع منجزنا الشعري المغربي الانفتاح على أسئلة الحداثة اليوم، وبلورتها على مستويات البناء النصي، وتلمس أهم السمات الحاضرة اليوم والإجابة عن أسئلة من قبيل قدرة الشعر المغربي الحديث، على صياغة رؤى جديدة؟ والى أي حد استطاعت القصيدة المغربية الحديثة أن تشكل خصوصيتها بين المنجز الشعري العربي والكوني؟ وماهي تحديدا أهم السمات الحداثية المشكلة اليوم للقصيدة المغربية الحديثة؟ وهل استطاعت الخروج من شرنقة التقليد الى رحاب الحداثة وأسئلتها؟وعن هذه الأسئلة وغيرها، توقف المتداخلون عند نقطة مركزية تهم التوصيف الدال لمحور الندوة: «الشعر المغربي»، معتبرين أن هذا المنجز تتحكم فيه مبادئ وتوصيفات متعددة، منها البعد الجغرافي والبعد اللساني والبعد الهوياتي. فقد ذهبت الميموني، الى حفريات بيبلوغرافية تهم الإصدارات المغربية الشعرية التي شكلت تجديدا في الشعرية المغربية. فيما توقف الصالحي، عند بعض «أوهام الحداثة» في خطاب الشعر في المغرب، مستدعيا مقولات «أدونيس» كي يقارب من خلالها المنجز الشعري، راصدا بعدي العروض والوزن في مقاربة تحولات قصيدة النثر اليوم، مطالبا بالتخلي عن أوهام خطابنا حول المنجز الشعري في المغرب. أما الأزدي، فحاول التدقيق والتمحيص النظري في تدقيق بعض المفاهيم والمصطلحات التي تحضر اليوم في المشهد النقدي، مؤشرا من استقصاءاته الى صدى بعض التجارب الشعرية العربية اليوم في المنجز الشعري الحديث في المغرب، منبها الى التمييز، في الإشارة الى مقولات الحداثة، الى اعتبار المفهوم أعقد وأشمل في التحديد.وأجمعت رؤى جل المتداخلين، على ضرورة تجديد آليات خطابنا حول الشعر في المغرب، على اعتبار أن ما ينتج اليوم يتجاوز أحيانا بعض المقولات النقدية والتي ظلت حاضرة في مقاربة المشهد. كما طالب المتداخلون بالتمييز داخل هذا المنجز، بين المنجز النصي، والبحث عن نقط التشارك بعيدا عن أي توصيف جاهز وقبلي، وإلا كيف يمكن مقاربة هذه النصوص التي تنتشر داخل الفضاء الأزرق والتي يسمها أصحابها بالشعر؟ وكعادة اللقاءات وندوات دار الشعر في مراكش، فقد عرفت ندوة «الشعر المغربي وأسئلة الحداثة» أطروحات جديدة في مقاربة أسئلة الشعر المغربي، وهو ما يعطي لهذا الفضاء، اليوم، مركزية المشاركة في تفكير جديد وبلورة أسئلة جديدة للمعنى الشعري في المغرب.
مشاركة :