من معاني الصيام

  • 5/21/2018
  • 00:00
  • 1
  • 0
  • 0
news-picture

الصوم شأنه شأن سائر العبادات والقربات، له معانٍ وأسرار عظيمة، يمكن تلمسها والوقوف عندها لمعرفة الحكمة من مشروعية هذه العبادة الجليلة. أول هذه المعاني -التي تشترك فيها جميع العبادات- أن الصوم فيه تربية على العبودية والاستسلام لله جل وعلا، فعندما تغرب الشمس يأكل الصائم ويشرب امتثالاً لأمر الله، وإذا طلع الفجر يمسك عن الأكل والشرب وسائر المفطرات، فهو يتعبد الله عز وجل في صيامه وفطره، فإذا أمره ربه عز وجل بالأكل في وقت معين أكل، وإذا أمره بضد ذلك في وقت آخر امتثل. والصوم يربي في النفس مراقبة الله عز وجل، وإخلاص العمل له، فهو عبادة بين العبد وبين ربه، ولأجل هذا المعنى اختص الله جل وعلا عبادة الصوم من بين سائر العبادات، فقال صلى الله عليه وسلم: "كل عمل ابن آدم يضاعف، الحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله عز وجل: إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وطعامه من أجلي"، أخرجه مسلم. والصوم يربي النفس على الصبر والعزيمة، فإن الصبر لا يتجلى في شيء من العبادات كما يتجلى في الصوم، ولهذا كان نصف الصبر، والله تعالى يقول: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}، (الزُّمر: 10). وفي الصوم كذلك تربية للمجتمع، وتنمية للشعور بالوحدة والتكافل بين المسلمين، فالصائم حين يرى الناس من حوله صياماً كلهم، فإنه يشعر بالترابط والتلاحم مع هذا المجتمع، فالكل صائم، والكل يتذوق لذة الجوع في سبيل الله، والكل يمسك ويفطر دون تفريق أو امتياز، لا يستثنى من ذلك أحد لغناه أو لجاهه أو منصبه، فأكرمهم عند الله أتقاهم، وأفضلهم أزكاهم، فما أعظمها من صورة معبرة عن وحدة المجتمع في ظل العبودية لله جل وعلا. والصوم يضيّق مجاري الدم، ويخمد نيران الشهوات، ويقلل فرص إغواء الشيطان لابن آدم، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الصوم جُنَّة"، أي: وقاية يتقي به العبد الشهوات والمعاصي، ولهذا أمر صلى الله عليه وسلم من اشتدت عليه شهوة النكاح مع عدم قدرته على الزواج بالصيام. تلك هي بعض معاني الصيام، وقد جمعها الله عز وجل في قوله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، (البقرة: 183)، وإذا لم يكن الصوم طريقاً لتحصيل هذه التقوى، فقدْ فَقَدَ المعنى الذي شُرِع لأجله، فليس المقصود من الصيام مجرد الامتناع عن الطعام والشراب والجماع فحسب، دون أي أثر لهذا الصوم على حياة الإنسان وسلوكه، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: "من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه"، فينبغي للمسلم أن يستحضر هذه المعاني وهو يؤدي عبادة الصوم، حتى لا تخرج العبادة عن مقصودها.;

مشاركة :