«خبصتنا خبصة» تناقش جد وهزل مواقع التواصل

  • 8/28/2018
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

عجمان: محمد حمدي شاكرحققت المسرحية الكوميدية «خبصتنا خبصة» التي قدّمت على مسرح الفجيرة، والمركز الثقافي في عجمان نسبة حضور عالية طوال أيام العيد، وطالبت الجماهير صنّاعها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، بتقديمها خلال الأيام المقبلة، والعمل برعاية وزارة الثقافة وتنمية المعرفة. والمسرحية من تأليف حميد فارس، وإخراج مبارك ماشي، اللذين شاركا البطولة مع الفنانين سعيد بتيجا وجمال السميطي، وبدرية آل علي وبدور محمد، وجوهر المطروشي.ويقول السيناريست حميد فارس: جاءت الفكرة من واقعنا الحالي بانتشار مواقع التواصل الاجتماعي، وأساليبها المختلفة بين الجد والهزل وعدم الشفافية والمصداقية في الترويج المختلف، وكذلك التقليد العشوائي الذي لا يمت لمجتمعاتنا بأي صلة. ويضيف موضحاً: أدخلنا إلى العمل أيضاً فكرة الأجندة الوطنية، والترويج الوطني جاء مقابل الترويجات السلبية لنبيّن الفرق بين كلاهما وعن الحيز الكبير التي أخذته مواقع التواصل الاجتماعي في السيناريو، يقول: لأنها بكل بساطة فكرتنا الأساسية في العامل الرئيسي، لذلك تم التركيز عليها بشكل كبير طوال الأحداث، لنوضح مدى خطورتها على المجتمع. وفيما يخص العروض الأخرى لنفس المسرحية يقول فارس: العرض القادم في رأس الخيمة والإعلان عنه خلال الأيام المقبلة.من جانبه يقول الفنان والمخرج مبارك ماشي عن التنسيق بين كونه مخرجاً وممثلاً في الوقت نفسه: بالفعل هناك صعوبة، ولكن لظروف خارجة عن إرادتنا، وعدم وجود الوقت الكافي لتدريب ممثل جديد على الدور واختصاراً للوقت، قمت بتجسيد إحدى الشخصيات. وعما ينقص المسرح الإماراتي الكوميدي، يقول: مسرح الإمارات لديه طاقات كبيرة من الفنانين الذين يملكون فن الاحتراف في مجال التمثيل والإخراج والإضاءة، وغيرها، إلى جانب تحقيقه العديد من الجوائز في مختلف المهرجانات المحلية والخليجية والعربية، ولكن معظم هذه الإنجازات كانت فردية أو اجتهاداً شخصياً، وإذا أردنا الوصول للعالمية نحتاج لدعم مادي قوي، وإقامة أكاديمية تصب في مصلحة المسرح والفن الإماراتي بشكل عام.وعما يقال في تدخلات المخرج في السيناريو في العديد من الأعمال يوضح ماشي قائلاً: دائماً ما يكون المؤلف أنانياً في حواراته، ولا يريد للمخرج أن يحذف حرفاً من النص، ولكن هناك بعض التدخلات خاصة لاختلاف الرؤية عند المؤلف، فتحويل المشهد إلى بصري، يحتاج أحياناً لتدخلات وإضافة بعض العبارات، ويحتاج ذلك إلى ثقة بين كلاهما حتى يخرج العمل قوياً وينال استحسان الجمهور.وفيما يخص العروض المقبلة يقول ماشي: هناك أربع مسرحيات أخرى يتم عرضها في سبتمبر المقبل، وهي «موال حدادي»، حرب النعل، المجنون، وليلك ضحى.

مشاركة :