وجوه منسية.. أشغلت با حمدان فأشعلت ألوانها

  • 1/3/2015
  • 00:00
  • 1
  • 0
  • 0
news-picture

للحديث عن مشروع فني لفنان، أي فنان، خاصة ممن أثبت حضوراً فاعلاً على مستوى التشكيل والتجريب، ممارساً للأساليب التقليدية لتأسيس العمل، حسب القواعد والأصول المتعارف عليها، وباستخدام أدوات وخامات تسجل تقنياً على أنها الأمثل والأجدى والأطول عمراً بين معظم الأنماط والمدارس والاتجاهات.. أقول: إن هذا النوع من المشاريع الفنية وتلك الخطوات تحسب بدقة لا تقبل الخطأ، وحتى نستجلي بعض الأمور فإننا لو طرحنا سؤالا تقييميا لخبير في اللوحات لقال لنا ان هناك مجموعة من العناصر، يبحث وراءها لوضع العمل في مكانه الصحيح من ناحية خامة القماش، ونوع الإطار والشدات والتحضير، وبعد تلك العناصر يأتي عدد ضربات الفرشاة والاستدارة حول اللوحة، والبدايات، والكثافات، ومجموعة الألوان التي تتفرع منها تفاصيل اللوحة، أو البيان الذي يمكن أن نطلق عليه اسم خارطة توزيع اللون بالنسبة المئوية في حالات دمج اللون من الألوان الأساسية المتعارف عليها. تلك المقدمة التي طالت، كان لابد منها للتأكيد على أن بعض الأعمال، ومنها اللوحات المتحفية لابد وأن تتوفر لها بعض العناصر التي تتيح للخبراء التحقيق والتثبيت والتوثيق، وذلك أمر يطول شرحه. ونحن نرى اليوم في أعمال حنان باحمدان، سمات العمل الواقعي التعبيري الذي يهتم باصول التصوير من خلال وجود الموديل، وزاوية الجلوس، والتوزيع الضوئي للمكان، وتبادل الشخصيات، للتعرف على أكثر من وجه، وأكثر من جسد باختلاف اللون والملامح والزي، وقد يقول قائل لماذا تعتمد هنا في مجموعة الشخوص القريبة من المنزل، وربما عاملة منزل أو بائع من الباعة أو عابر سبيل، وهنا تأتي الإجابة حول الممكن والمتاح في ظل عدم توافر موديل احترافية من الذكور أو الاناث، وذلك ليس العنصر الباهت في المسألة، فربما استطاعت أن تستعين بأكثر من صديقة أو أكثر من فرد من أفراد الأسرة، وتلك الأمور المتاحة للغالبية العظمى من فناني الواقعية المعروفين ولا نغفل الفنان محمود سعيد في تصويره لابنته وزوجته ومجموعة من المحيطين، وكان محمود سعيد يستعين بالموديل المتخصصة وذلك واضح بشكل جلي في بعض الأعمال، ونراه ينفعل لبنات بحري وتأخذه لفة الملاية السوداء حول الخصور الدقيقة والوجوه ذات اللون البرنزي، وهي تجربة غنية وجدناها أيضاً لدى منير فهيم ومجموعة كبيرة من المصورين المعروفين، ممن تتلمذنا على أعمالهم، لكن البحث وراء الوجوه المنسية فكرة استلهامية لبعض الوجوه الطيبة التي تراها في حياتك اليومية ولا تستطيع أن تنفلت من سطوتها الإنسانية الدافعة للتعاطف معها وحبها ومحاولة مد يد العون لها، وهذا الأمر استأثر فكر الفنانة واستدعى ألوانها لرصد كل تلك الحالات التي تجسد فكرة الوجوه المنسية من ذاكرة الفعل الفني حيث يتجه كثير من المصورين ناحية الجمال وحده أو تفاصيل الثياب وطياتها، والإبداع في إظهار قطع الحلي، أما باحمدان فهي تركز على ملامح مجهدة بالوان تبدو متقشفة إلى حد كبير بل نرى في بعض الملامح تجمد الدموع في المآقي، حنان باحمدان أصرت على وجود شخصيات متعددة في الزاوية ذاتها والمكان نفسه بل والمقعد وربما الجلسة ليس من أجل أن تثبت أنها كانت حبيسة الاستوديو بل لعلها أرادت من خلف ضوء الزجاج الباهت حينا والمشع أحياناً أرادت أن ارى وجوها متعددة جمعتها ظروف زمكانية محددة ولكنها اختلفت في الهم الحياتي والقدرة على إخفاء تلك الهموم في ظل ابتسامة أو نظرة زائغة من عين تلوك الحسرة، لقد أوجعتني ملامح بعض الشخصيات في أعمال باحمدان وكنت أغبطها على تحمل تلك الصور لوقت طويل فلست وحدي من يقف ضعيفاً أمام بكاء طفل فما بالكم عندما تقف الأحلام في بؤبؤ عجوز أو شايب يبحث عن ظل يؤويه من شظف الأيام. أرجو للفنانة الرقي والرفعة، وشكراً لتلك الوجوه التي أخرجتها من قبو النسيان إلى أضواء الحوار.

مشاركة :