حظيت معلقته وحياته بمساحة واسعة من النقاش لتؤكد ان الابداع لا يموت ولا يطويه النسيان ، كان وجوده مساء أمس بخيمة سوق عكاظ ليس عابرا وإنما كان فاعلا فقد دارت أوراق عمل حول ابداعه وأساطير حياته. انه الشاعر عمرو بن كلثوم الذي نسجت الاساطير حوله وتداولتها الاجيال والبحوث. ثلاث أوراق عمل قدم لها الدكتور صالح الزهراني وبدأها أستاذ الأدب العربي الدكتور أيمن ميدان بورقة أوضح خلالها أصالة الشاعر عمرو بن كلثوم العربية ووجوده التاريخي وإبداعاته الشعرية، وسرد حكايته مع أعمال الشاعر الاسطورة وكيف بدأ الاهتمام به. وناقش الدكتور ميدان معلقة الشاعر التي جاءت في 100 بيت أو يزيد وتمتاز بفنون الفخر والهجاء، وأشار الى ان شكوك دارت حول وجود عمرو بن كلثوم وحول شعره وضمن من شككوا طه حسين، وختم ورقته بالاشارة الى ثنائية الطول المفرط في المعلقه وقصره في كل أشعاره. بعد ذلك قدمت الدكتورة تغريد حسن ورقة بعنوان أثر شعر عمرو بن كلثوم في قصيدة الفخر في الشعر العربي تناولت فيها عدة محاور كان أبرزها مكانة عمرو بن كلثوم لدى الشعراء والنقاد واللغويين، إضافة إلى ما أسس به شعره لقصيدة الفخر موازنة بين معلقة عمرو بن كلثوم وقصيدة أمية بن أبي الصلت . ثم تحدثت عن مكانة الشاعر في الشعر من خلال وجود معلقته ضمن السبع أو التسع أو العشر في روايات المعلقات، مبينة أبرز عناصر الفخر لديه في المعلقة وفي أشعاره الأخرى، وركزت على القيمة الفنية لشعره التي تتضح من خلال الحكم بأن شعره , شعر العاطفة والارتجال وأنه الأكثر تعبيرا عن الأنا الجماعية في الشعر الجاهلي بما يميزه عن شاعر الفرسان عنترة العبسي. كما أبانت في الموازنة بين معلقته وقصيدة أمية بن أبي الصلت ما يتميز به عمرو وما يتميز به أمية وما اشتركا في التعبير عنه مع قصيدة أمية لمحاكاة عمرو بن كلثوم، لكن لم يتفوق عليه، وبينت ان هناك بعض المفردات التي تؤكد ان معجمه أصبح متوارثا. بعدها تطرق الدكتور محمود عمار خلال ورقة حملت عنوان علامات استفهام في أخبار عمرو بن كلثوم وشعره لأخبار عمرو بن كلثوم التي بدأ الخيال يعبث بها منذ 30 سنة قبل مولده عند جده المهلهل ابن ربيعة، وعندما حملت به أمه وبعد أن بلغ عمره سنة في كل هذه المواقف تبناها الوهم والخيال والعبث بالأخبار مركزاً على الوهم والانتحال في علاقة عمرو بن كلثوم مع ملك الحيرة عمرو ابن هند، حيث دخل فيها الخيال بنصيب وافر، واشار دكتور عمار الى ان ما بقي من شعر عمرو هو211 بيتا شعريا منها معلقته التي تضمنت 100 بيت. ووقف عمار موقفا رافضا لكل ما نسج من أساطير حول عمرو بن كلثوم بعد انتهاء أوراق العمل، وأوضحت الدكتورة هند المطيري في مداخلة لها خلال الندوة أن هناك جماليات للتكرار في معلقة عمرو بن كلثوم وتوجد بها كماليات عديدة تستحق الوقوف عليها. وبين الدكتور بديع فتح الله أن معلقة عمرو بن كلثوم أفخر أنواع الشعر قاطبة ، مضيفاً أن الإشكالية في الأدب العربي القديم هي في مصادر هذا الأدب، وحري أن نجد دراسة للأدب حتى نستطيع أن نحكم على النصوص. .. وأمسية شعرية لشعراء من المملكة والعالم العربي شهدت فعاليات سوق عكاظ الثقافية أمسية شعرية أعقبت ندوة عمرو بن كلثوم، وأدارها الدكتور عبدالله السلمي وشارك فيها خمسة شعراء من المملكة والاردن وتونس والسودان، وتضمّنت الامسية جولتين، بدأهما الشاعر الاردني محمد تركي حجازي بقصيدة نقوش على نافذة الروح، ثم تلاها بقصيدتي جروف تتبدل» و«أقراص مهدئة»، كما ألقى قصيدة بعنوان «تتهجد». وكانت المشاركة الثانية للشاعرة السعودية هند المطيري التي ألقت مجموعة من القصائد، فيما المشاركة الثالثة للشاعر السوداني الطيب يوسف الذي ألقى قصيدة «حزن دبلوماسي»، وقصيدة طويلة مليئة بالحزن على الواقع في العالم العربي عامة، والسودان خاصة، وشاركت الشاعرة التونسية سنية الفرجاني بمجموعة من قصائد النثر والتفعيلة بدأتها بقصيدة عند منتصف الليل»، وقصيدة طويلة بعنوان كؤوس، وقد ألقى محمد حسين العمري عبر جولتين مجموعة من القصائد القصيرة بدأها بقصيدة عنوانها نمطية ملتبسة».
مشاركة :