جامعة المنصورة تفوز بجائزة مسابقة تصميم الميادين بالعاصمة الإدارية

  • 12/20/2018
  • 00:00
  • 6
  • 0
  • 0
news-picture

حصل فريق قسم العمارة بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنصورة برئاسة الدكتور إبراهيم جمال محمد علي - مدرس مساعد بقسم العمارة بكلية الفنون الجميلة- على الجائزة التشجيعية في مسابقة تصميم الميادين وعناصر فرش الطرق بالعاصمة الإدارية الجديدة.ويضم فريق العمل أعضاء فريق العمارة والتخطيط علي خالد أحمد عليوة مدرس مساعد بقسم العمارة بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان،إسلام نبيل وهبة متولي- معماري بشركة الخطيب وعلمي للاستشارات، أحمد أبوبكر باتع معماري وباحث بجامعة البوليتيكنيك بإيطاليا وإسلام أحمد طلبة معماري بشركة كيميت، معتز مصطفى إبراهيم معماري حر.كما ضم فريق تصميم الفرش والمنتجات جامعة بدر كلا من الدكتور وائل رأفت محمود، أحمد السعيد عبدالعزيز، كريم سمير محمد، مي محمد سالم، أحمد صلاح محمد، أشرف إبراهيم سرور، سماح ناصر نبيل، آية أشرف محمد، ألاء مصطفى عبدالفتاح، ندى الزناتي عبدالمطلب، محمد الشحات الشال، هبة ربيع مسعود، مي محمد أبو اليزيد، أحمد خالد سعيد زهران.كما ضم فريق الجرافيك عبير عزت عزمي وفريق النحت إبراهيم عوض محمد سالم - الطالب بقسم النحت بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنصورة وفريق التصوير الجداري أحمد محمد محمد حامد السرسي - الطالب بقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة.وجاء المشروع باسم "شخصية مصر" وهو عبارة عن تصميم لثمانية ميادين تخطيطيا والتنسيق الحضاري الخاص بها بالإضافة لعناصر الفرش الخاصة بهم ويتكون المشروع من ثلاثة محاور رئيسية هي محور شخصية مصر، المحور الوزارى، المحور السكني.ويعد محور شخصية مصر هو محور المشروع الرئيسى والذى يمر بالميادين 7،1،2،8 على الترتيب، والذى تتضح من خلاله رؤية مصر المستدامة 2030 والتى بدورها تستند على الأسس المستمدة من الشخصية المصرية، تلك الأسس هى العدالة، العلم، الثقافة والفنون، الاقتصاد وقد تم التعبير عن ذلك من خلال جدارية " شخصية مصر" بالإضافة إلى الأعمال النحتية المتمثلة فى تجريد وتبسيط لريشة ماعت، الكاتب المصرى، المركب المصرى القديم، راقصة الباليه برؤية معاصرة بما يعبر عن مصر المستقبل.فيما يأتى المحور الوزارى ويعتمد تصميم المحور الوزارى على التأكيد على الاستناد القواعد الراسخة التى أرساها المصرى القديم، ومن ثم الانطلاق إلى مصر المستقبل وهذا يتمثل فى تصميم الميادين النموذجية وأعمالها النحتية التى تمثل تبسيط وتجريد لمثلات برؤية معاصرة، بالإضافة إلى منحوتة تمثل وجه أراد فيه النحات الربط بين المبادئ الثابتة الراسخة بالإضافة إلى المعاصرة وما تمثلها من مسائل التطور. أما كلمتى السر فى تصميم المحور السكنى هما عنصرى " الأرض والماء " بما لهما من فضل فى إرساء حضارة المصرى القديم، وقد تم التعبير عن ذلك من خلال الأعمال النحتية وأعمال تجميل الميدان، والتى تتمثل فى اختيار عنصر النافورة، بالإضافة إلى الاستلهام من التكوينات الحجرية والتي ترمز إلى وادى النيل العظيم.

مشاركة :