الكاتب أحمد السنوسي لنبض العرب ( لدي أعمال درامية حبيسة ادراجي )

  • 4/24/2019
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

السيناريو عالم واسع جدا والكاتب الجيد من يتسع خياله لجميع العالم في لقطات لإعادة تفكيك والفحص والمعالجة والكاتب أحمد السنوسي أجاد كل هذه الأدوات وخاض مجال الكتابة في مختلف مجالاته فماكان إلا محاورته وفي بداية الحوار نعرج عن سيرته الذاتية :- أحمد السنوسي عبدالونيس محمد هويدي،أعمل بالرقابة الصحية الدولية ميناء بنغازي البحري. كانت بدايتي في المسرح سنة 1984م في المسرح الأخضر بمهرجان النهر الصناعي بمسرحية هاتف الصوب إيرن للكاتب الأستاذ محمد العقوري ثم مسرحية ناري من جاري تأليف الأستاذ محمد المصلي بعدها شاركت في دورة لمدة سنة في معهد علي الشعالية بأشراف المرحوم الفنان محمد بوشعالة والدكتور فيصل المقدادي والفنان والملحن أبراهيم أشرف وبعض الأسماء التي لاتحضرني الأن وكانت البداية مع الكتابة مسرحية أجتماعية أسمها وينك سنة 1987م ولكنها لم ترى النور بسبب الرفض من لجنة الإيجاز في ذلك الوقت وبعد ذلك أبتعدت عن الوسط الفني لظروفي الخاصة ثم عدت مع الأستاذ الفاضل الفنان رجب العريبي في مسرح السنابل وايضا توقفت بعد فترة زمنية إلي أن أستقر بي المقام في المسرح الحديث بنغازي لدى قامة فنية عملاقة استاذي ومعلمي المرحوم المهندس علي بوجناح رحمة الله عليه وصديقي الفنان فرج الجعيدي والذي شكلنا معا ورشة للكتابة المسرحية والتلفزيونية وكتابة بعض الأعمال التي أعتقد أنها مازالت حبيسة الادراج عند صديقي العزيز فرج الجعيدي 3- أيهما تفضل الكتابة الكوميدية او الاجتماعية او المسرحية ؟ التفضيل لايحدد العمل فهناك أعمال درامية أجتماعية لاتنفذ ولاترى النور في ليبيا لأنها أعمال تتجاوز الحلقة الواحدة النصف ساعة إلى ساعة إلا ربع وبالتالي فهي غير مقبولة عند المنتجين الذين يفضلون الأعمال الخفيفة التي لا تتجاوز عشرة دقائق أو ربع ساعة وهي السائدة الآن وأنا لدي أعمال درامية حبيسة أدراجي بسبب ماذكرت واذا وجد منتج ينتج عمل درامي متكامل أنا على إستعداد لأعطائه هذا العمل 4- دائما كتابة الشخصيات الرئيسية ومن تم الثانوية فهل الشخصيات تعتمد على نوعية الحوار لكي يتم توزيع الشخصيات لتقدم من تم التفاصيل ؟ بالطبيعي الشخصيات الرئيسية هي الركيزة الأساسية للعمل الفني وكذلك الشخصيات الثانوية مهما يقصر أو يطول دورها فهي من المفاتيح والركائز لنجاح العمل أى أنها تشبه البهارات والملح للطعام بدونها الطعام غير مستساغ وغير مقبول. 5- حبكة المسلسل لديك على أي شي تعتمد ؟ أي عمل مسرحي كان او مسلسل مرئي أو مسموع يعتمد على قصة تبدء من التمهيد إلي المشكلة وطرحها ومن ثم العقدة وبعدها يتم تقديم الحل وهي نهاية العمل واحيانا لايقدم حل بل تقدم المشكلة بعقدتها للمشاهد هذايعتمد عليه الكاتب في تقديم الحبكة الدرامية. 6- بالعادة الفترة الزمنية التي يحتاجها الكاتب هل تعادل الفترة الزمنية التي يناقشها المسلسل ؟ ليس بالضرورةفعندما تكون الفكرة متكاملة أمامه وجاهزه وكذلك رسم الشخصيات هنا يبدء الكاتب في تفصيل الحوار والسيناريو،،قد يستمر في الكتابة شهر أو شهرين وأحيانا ثلاثة أشهر وقد تتجاوز الفترة الزمنية الستة أشهر وربما اكثر 7- في وقتنا الحالي كيف يتم توظيف أدوات في كتابة أحداث المسلسل ليظهر أكثر واقعيا ؟ -لكي يظهر المسلسل أكثر واقعية وجب التركيز على الإنتاج الدرامي للمسلسلات ذات الثلاثون حلقة التي تحاكي واقعنا وتلامس مانعيشه وهو مايتهرب منه المنتجين وأعتمادهم على المسلسلات الخفيفة 8- اذا تم إضافة او تعديل في بعض الشخصيات دون الأخذ برأيك فماذا تكون رده فعلك حينها؟ من الطبيعي أي تعديل في مضمون أو محتوى أي عمل أو شخصية في العمل كأنه أعتداء على أحد أبنائه وهو أمر غير مقبول هذا تشخيصي لهذا الأمر 9-ذكرنا بأهم المسلسلات التي كتبتها وما هو جديدك خاصة والشهر الكريم لم يعد يفصلنا عنه سوء ايام معدوده؟ رمضان الماضي قدمت مسلسل جويدة goo وهو فكرة صدام الفسي والكتابة والسيناريو والحوار لي وقدمه الفنان فوزي العبيدي وبعض الفنانيين الشباب هذه السنة شاركت في كتابة حوالي ثمانية حلقات من مسلسل بين نارين للمخرج علي الزائدي كذلك عن فكرة الشاب صدام الفسي قمت بتأليف مسلسل كوميدي من خمسة عشر حلقة اسمه مشهية في البرلمان قام الفنان فضيل بوعجيلة بأخذ بعض الحلقات ولم يستلم باقي الحلقات لا اعلم الأسباب لكن حلقة الاتصال بيننا هو الشاب صدام الفسي وبعد رمضان بعون الله تعالى بعض الأعمال التي شبه جاهزة أنوي تحويرها لكي تتلائم مع الحقبة الزمنية المعاشة وأتمنى أن تجد من يقوم بأنتاجها 10- كلمة نختم بها الحوار؟ أتمنى من الله تعالى التوفيق وأن أستطيع كتابة مايرضي جمهورنا الكريم وختاما لك وكل أعضاء صحيفتكم الموقرة كل التقدير والاحترام

مشاركة :