الأمريكيون أنفقوا 43 مليار دولار على ألعاب الفيديو

  • 5/10/2019
  • 00:00
  • 6
  • 0
  • 0
news-picture

* د. بلقيس دنيازاد عياشي – أرقام مذهلة تلك التي كشفت عنها Entertainment Software Association، وهي جمعية برامج الترفيه الأمريكية التي أعلنت أن الأمريكيين أنفقوا أكثر من 43 مليار دولار في عام 2018 على الألعاب الإلكترونية، ما يطرح تساؤلات عن أسباب هذا الأنفاق الكبير ومستقبل هذه الصناعة التي تشهد تطوراً كبيراً ويقول التقرير الذي كشفت عنه الجمعية بعد إجرائها عدة بحوث أن أعمار الأمريكيين الذين يقبلون على ألعاب الفيديو يكون 33 عاما في المتوسط، وأن ما يقرب من 65% من البالغين في الولايات المتحدة أو أكثر من 164 مليون شخص يمارسون ألعاب الفيديو. نسبة الإنفاق وكشف Stanley Pierre Lewis وهو القائم بأعمال رئيس Entertainment Software Association والمدير التنفيذي لها أن «الألعاب تلمس وترا مهما في الثقافة الأمريكية.. وهذا ما يجعلها في طليعة وسائل الترفيه اليوم»، وفق ما ذكرته Reuters، ويضيف أن 60 في المئة من عشاق ألعاب الفيديو يمارسون ألعابهم على هواتفهم الذكية على الرغم من أن نصفهم يلعبون أيضا على أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الألعاب المتخصصة. وينوه التقرير أيضاً إلى أن الإنفاق لم يكن على الأجهزة بشكل كبير، لكن على محتوى الألعاب الإلكترونية، حيث زادت نسبة الإنفاق هذه 20 % عن العام السابق و85 % عن عام 2015. وحسب نتائج البحث الذي أجرته الجمعية فإن 46% ممن يمارسون الألعاب هن إناث رغم أنهن يفضلن أنواعاً مختلفة من الألعاب مقارنة بالرجال لا سيما حسب الفئة العمرية. وتفضل الإناث اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18 و34 عاما ألعاب مثل: Candy Crash وAssassin’s Creed وTomb rider ويلعبن في معظم الأحيان على الهواتف الذكية، بينما يفضل الذكور اللعب على أجهزة الألعاب وخاصة ألعاب God of War وFortnite. قيمة السوق ومن الواضح أن قيمة سوق الألعاب لم تزدهر فقط في الولايات المتحدة الأمريكية، بل إن قيمة هذا السوق في العالم لم تتجاوز 35 مليار دولار عام 2007، لكنها صعدت بشكل كبير لتصل حالياً إلى 138 مليار دولار، كما أن منطقة آسيا والمحيط الهادي حصدت حصة الأسد في قيمة السوق إذ أنها تملك 71.4 مليار دولار مما يشكل 52% من قيمة السوق العالمية، وفي المرتبة الثانية جاءت أمريكا الشمالية (23%) ثم أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا (21%) ثم أمريكا الجنوبية (4%)، وفق إحصائيات نشرتها مؤسسة Newzoo البحثية ومقرها أمستردام في هولندا. وتقول دراسات أن الارتفاع الكبير لاستخدام الهواتف الذكية هو العامل الرئيسي لنمو سوق الألعاب في الولايات المتحدة الأمريكية أو باقي دول العالم، سواء من حيث مدة الاستخدام أو قيمة الإيرادات. ويربط خبراء بين كثرة الانفاق على الألعاب الإلكترونية والانتشار الكبير للهواتف المحمولة إذ أن أي شخص بإمكانه الولوج بسهولة لأي لعبة في أي وقت، ويمكنه شراء أي لعبة يرغب بها بخطوات بسيطة خاصة مع توفرها بشكل كبير في منصات ios أو الأندرويد، وهذا ما ساعد على تطور سوق الألعاب الإلكترونية عبر الهواتف المحمولة، رغم أن شركة Nintendo حاولت إيجاد حل لما اعتبرته مشكلة في هذا الانتشار للألعاب عبر الهواتف، فقامت بإطلاق Nintendo Switch الذي يبعد اللاعبين عن هواتفهم ويجعلهم يستمتعون باللعب باستخداكم الـ Switch، إلا أن استخدام الألعاب والانفاق عليها عبر الهواتف المحمولة مستمر في النمو وبقوة. *دكتوراه في الاقتصاد والتأمينات والبنوك

مشاركة :