مقالات كبار الكتاب: عبد المحسن سلامة يكتب قبل أذان المغرب.. ورجائي عطية يتحدث عن الفريضة الغائبة

  • 5/13/2019
  • 00:00
  • 4
  • 0
  • 0
news-picture

تناولت مقالات الكتاب اليوم الإثنين عددا من الموضوعات الهامة يتناول عادات الشعب المصري قبل أذان المغرب، والفريضة الغائبة، وفينا يلى ننشر مقتطفات من المقالات كالتالي .. جبر الخاطرتحت هذا العنوان كتب عمرو عبد السميع في الأهرام يقول : " حين تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسى عن أن المصريين جبروا بخاطر مصر بالإقبال على استفتاء التعديلات الدستورية وبالنسبة المرتفعة التى حققوها فى ذلك الاستفتاء، كان كالعادة يصوغ كلماته بأدبه الجم، ولا يقول إن المصريين فعلوا ذلك (عرفانا بالجميل) و(تقديرا للإنجاز) و(ارتياحا للأسلوب)..وبالإضافة فإن الرئيس وهو يقوم بأكبر عملية بناء فى تاريخ مصر فمن المهم أن تقوم أجهزة الدولة (بجبر خاطر) المصريين، وأعنى هنا معالجة الأثر النفسى الذى تحدثه الفجوة المروعة بين الأغنياء والفقراء،قبل أذان المغربتحت هذا العنوان كتب عبد المحسن سلامة في الأهرام يقول : " لا يمكن أن يكون هناك شعب أجمل وأنبل من الشعب المصرى، بغض النظر عن بعض الملاحظات والسلبيات، التى توجد فى كل الدنيا، وموجودة منذ بدء الخليقة وحتى تقوم الساعة.الكلام عن نبل الشعب المصرى ليس تحيزا ولكن حقيقة، فهو مثل المعدن النفيس، الذى يعلوه أحيانا بعض الصدأ، وأحيانا أخرى بعض الغبار، لكن يظل، فى مجمله، شديد الروعة والجمال.التدريب على التعامل مع الإعلام تحت هذا العنوان كتب عماد الدين أديب في الشروق يقول : "قبل فترة تلقيت اتصالا هاتفيا من فنان كبير، يشكو مما أسماه تشويه بوابة الشروق لكلامه، والإساءة إلى شخصه. استمعت إلى كل ما قاله بهدوء، وطلبت منه أن أعود إلى أصل الموضوع، وبعدها سأرد عليه. وحينما قرأت الخبر واستمعت إلى كلامه، وجدت أن «الشروق» نقلت كلاما حرفيا قاله المطرب لإحدى الفضائيات مصحوبا بفيديو يوثق ما قاله صوتا وصورة".الوقار.. الفريضة الغائبةتحت هذا العنوان كتب رجائي عطية في الوطن : "يقال فى الأمثال: فى الليلة الظلماء يُفْتقد البدر، وظنى أننا نفتقد فى السلوكيات الجاريات فضيلة «الوقار»، والوقار هو احترام وتوقير الذات بما يتفق مع الرزانة الواجبة.. وهى سجيّة أو خصلة نابعة من داخل الإنسان، وإحساسه بقيمته وبقيمة ما يقول ويفعل، وجدارته بأن يخاطب الناس ويتصرف معهم أو أمامهم بما ينبغى من توقير ذاته وتوقيره لهم وتوقيره لأهمية ما يتكلم فيه أو يتصدى له. وتوقير الذات أصعب وأدق من توقير الغير، فقد يكون توقير الغير نابعًا من خوف أو خشية أو تحسب، أو طلبًا لمغنم أو مصلحة، أو من التزام مفروض لا يُسْتطاع تجاهله أو الفكاك منه، ثم هو مراقب من المبذول إليه التوقير الواجب، بحيث يلقى الملامة أو ما هو أشد، إذا ووجه بغير التوقير الواجب له. أما توقير الذات، فهو برقابة ذاتية لا صكوك عنها ولا حساب يملكه أحد ويملك السلطة للعتاب عنه أو النقد له أو اللوم عليهلا تصلبوا الحلاج مرتينتحت هذا العنوان كتب خالد منتصر في الوطن يقول : " قامت الدنيا ولم تقعد لأن مسلسل الحلاج يتم عرضه على قناة أبوظبى بإنتاج إماراتى، وصل الهجوم السلفى الرهيب إلى حد المطالبة بعقاب دولة الإمارات على إنتاجها لهذا المسلسل الكافر!!، وتمت الدعوة إلى مظاهرات حاشدة لإجبارها على وقف المسلسل، وسمعت إشاعات عن نية وقف عرض المسلسل استجابة لتلك الضغوط، وأنا أطالب القناة وأطالب مسئولى الإعلام فى دولة الإمارات التى تتمتع بانفتاح واستنارة وجسارة مواجهة الظلاميين والفاشيين، بألا يستجيبوا لتلك الضغوط، وألا يصلبوا الحلاج مرتين، وأعتقد أنهم بعرض هذا المسلسل كاملًا سيرسخون قيمة الحرية الفكرية ويعلمون الجميع درسًا لن يُنسى فى احترام الإبداع وحرية الفكر.

مشاركة :