قال الناقد محمد مسعد، أن المسرح الجامعي يتميز بطبيعة خاصة، حيث إن هناك قواعد خاصة بالبناء الإنتاجي داخل المسرح الجامعي، حيث إن النصوص المنتجة يجب أن يتوافر بها عدد من الضوابط ومنها على سبيل المثال أن يكون النص المنتج لديها استطاعة في استيعاب أكبر عدد من المشاركين.وتابع مسعد خلال المائدة المستديرة بملتقى القاهرة للمسرح الجامعي، أنه لا يمكن في الجامعة أن نقدم نصوص مثل نص "في انتظار جودو" حيث إنه يعتمد على شخصيتين فقط، ما يحول مشاركة باقي أعضاء الفريق. كما أن هناك أنماط وكيانات إنتاجية بداخل الجامعة لها طليعة خاصة وهي التي تميزها عن باقي الأنواع الإنتاجية الأخرى، مثل الأفكار التي يتم طرحها بداخل النشاط المسرحي بداخل الكلية أو الجامعة. وبدأت منذ قليل المائدة المستديرة الأولى بملتقى القاهرة للمسرح الجامعي في دورته الثانية" دورة الساحر محمود عبد العزيز "، والتي تحمل عنوان البنية الإنتاجية في المسرح الجامعي والتي يتحدث فيها كلا من الناقد محمد مسعد، والمؤلف والمخرج محمد الدرة، ومحمد صلاح رئيس رعاية الشباب في أكاديمية المستقبل، والمخرج فهد الأسمر من المملكة العربية السعودية ويدير الدائرة المخرج الدكتور جمال ياقوت. وتناقش الدائرة أهم الإشكاليات والتجارب التي تقابل العملية الإنتاجية بداخل المسرح الجامعي، من خلال كل عناصر المسرح ومدى توافر العدالة في توزيع الإنتاج المسرحي بين الكليات المختلفة.
مشاركة :