برواز.. الأمومة في لوحة إنجي أفلاطون

  • 11/26/2019
  • 00:00
  • 5
  • 0
  • 0
news-picture

واحدة من أكثر الموضوعات التي لا ينتهي حولها الحديث أو الفن هي "الأمومة"؛ فكل شخص يتحدث من وجهة نظره الخاصة، وفي حلقة اليوم من "برواز" تعرض "البوابة نيوز" لوحة الفنانة التشكيلية إنجي أفلاطون حول هذا الموضوع.رسمت "أفلاطون" لوحتها بعنوان "أمومة" باستخدامها خامة الزيت على التوال وذلك منذ عام 1955، وركزت في عملها على الأمومة عند المرأة الريفية كما يبدو من اللوحة، فاهتمت بهيئة الأم الريفية مرتدية الجلباب وتحتضن طفليها وفي عينيها نظرة خوف وحنان عليهما أنعكست من المشاعر التي تُكنها لهم، ولم تغفل الفنانة أيضًا ملابس الأطفال التي تعكس أنهم من بيئة ريفية أصيلة، واختلاف نظرة الابنة والابن، فيظهر في عين الابن نظرة تطلع للمستقبل ومسئولية لكونه رجل المستقبل، وتظهر في عين الابنة نظرة طفولية يُخالطها الحنان.بدأت أفلاطون فنها برفض التعليم الأكاديمي له، ونبع هذا الرفض من إيمانها ورؤيتها أن الفن لا يحتاج إلى دراسة، ولكنه يحتاج حرية ومساحة واسعة في التعبير تخرج من إحساس الفنان، ولكن اصرارها قاد والدها نحو تعليمها للفن بالأماكن الاحترافية حتى أصبحت من رائدات الحركة التشكيلية المصرية.

مشاركة :