قال الدكتور محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا مانع شرعًا من قراءة القرآن على أي حال وبغير وضوء باستثناء قراءته من المصحف. وأوضح « عبد السميع» فى إجابته عن سؤال: « هل يجب الوضوء عند قراءة القرآن؟» أنه لا يشترط الوضوء لقراءة القرآن إلا إذا كانت من المصحف؛ فليزم عندئد الوضوء لأنه كتابُ لا يمسه إلا المطهرون.وأشار إلى أن من كان يتعلم أو يُعلم وأراد أن يمسك المصحف دون وضوء فهذا يُعفى عنه من أجل أنه يتعلم ففى مثل هذه الحالة نأخذ بقول المالكية أن هذا معفو عنه ويمكن أن يمسك المصحف بغير وضوء.حكم مس المصحف لغير المتوضئقال الشيخ عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجب على من يتلو القرآن الكريم ويمس المصحف أن يتوضأ لقوله تعالي { لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ}.وأضاف "الورداني" خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية، فى إجابته على سؤال مضمونة « هل يجوز لغير المتوضئ مس المصحف عند قراءة القرأن ؟»، الأصل عند جمهور الفقهاء أنه لا يجوز مس المصحف دون وضوء وهذا ما نفتى به والأفضل أن لا يمس المصحف غير المتوضئ.وأشار الى أن الإنسان الذى لم يكن متوضئا ويريد أن يقرأ القرأن فعليه أن يقرأ من الأدوات الإلكترونية لأن المصحف الإلكتروني ليس فى حكم المصحف الورقي الذى فى مسألة مس المصحف.حكم مس الحائض المصحف لقراءة الورد اليومي لهاقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنه لا يجوز للحائض مس المصحف لقراءة الورد اليومي لها.وأضاف المركز في فتوى لها، أن بعض العلماء أجاز الإمساك بالمصحف عن طريق حائل كالقفزين (الجونتي) وما شابه، لكن إذا كانت القراءة عن طريق الهاتف المحمول أو عن طريق اللاب أو ما شابه فهو جائز لأنه ليس مصحف.وأشار إلى أن المرأة الحائض تسقط عنها الصلاة المفروضة بالإجماع، ولا يطلب منها إعادتها بخلاف الصيام.وذكر أن هذا يعتبر تخفيفًا من الله عز وجل على المرأة، فقال العلماء إن شهر رمضان الصيام أيامه معدودة لا تتكرر وعدده محصور ثلاثين يومًا أما الصلاة فهى كل يوم فقالوا ستثقل عليها الصلاة لأن عدد الصلوات أكبر بكثير من عدد أيام الصوم وذلك تخفيفًا على المرأة. حالة يجوز للحائض فيها مس المصحفقال الدكتور مجدى عاشور، مستشار مفتى الجمهورية، إنه لايجوز للمرأة الحائض مش المصحف إلا إذا كانت مضطرة لهذا فى مجلس تعليم مثلا كأن تكون طالبة علم شرعى وعليها امتحان ولابد أن تراجع من المصحف.وأضاف عاشور، فى لقائه على إحدى الفضائيات، أن قراءة القرآن باللسان للحائض لا تجوز أيضا إلا إذا كانت للضرورة، منوها أن المرأة لو منعت من القرآن بعذر قهرى فلها أن تكثر من ذكر الله.
مشاركة :