قال الشاعر يسري حسان إن كتابه "هتاف المنسيين.. أغاني المهرجانات من العشوائيات إلى أولاد الذوات"، والذي صدر مؤخرًا عن دار بتانة للنشر والتوزيع، يتناول ظاهرة أغاني المهرجانات، وأسباب انتشارها.وعن أسباب الانتشار السريع لأغاني المهرجانات، قال حسان في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز" :"إن هناك عدة أسباب لهذا الانتشار السريع، ومن بين هذه الأسباب التي يجب أن ننتبه إليها، هي أن صناع المهرجانات قد توجهوا إلى ناسهم وبلغاتهم، وحاولوا التعبير عن هذه البيئات، فلم يكونوا غرباء عن مستمعيهم؛ ولهذا نجحوا في بيئاتهم، وعبروا عنها، كما أن تلك البيئات قد احتضنتهم حتى وصل صوتهم إلى بيئات ومناطق أخرى، وربما انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، أدت إلى ذيوع صيت هؤلاء الشباب، وفي فترة قصيرة جدًا أصبح العديد منهم نجومًا في الغناء الشعبي في مصر". وعن استخدامه لفظ "مطربين"، الذي قد استخدمه في كتابه، أوضح أنه استعمله بشكل مجازي، ولكنه يعتبر أغلبهم مجرد مؤديين، ومنهم من يؤدي بشكل جيد، وآخرين لديهم مشاكل عدة. وأكد أن هناك عددًا من فرق المهرجانات يقوم بتقديم محتوى جيد مثل فريق "تيم مطبعة" والذي يضم مجموعة من الأصوات الجيدة، فضلاً على أن اختيارتهم الجيدة سواء في الألحان المقدمة أو كلمات الأغاني، مشيرًا إلى أنه أيضًا يضم مجموعة من الأصوات الجيد، وبالرغم من كل هذا إلا أن هذا الفريق لم يأخذ حقه من الشهرة، بل إنه الاقل انتشارًا من باقي فرق أغاني المهرجانات الأخرى، والتي قد تكون في أغلب الأحيان تقدم محتوى ضعيف سواء على مستوى اللحن والذي يكون في الغالب جملة موسيقية واحدة ويعاد تكرارها، أو حتى على مستوى الكلمات، كما أن أصوات مؤديها غير جيدة، كما أن بعض المهرجانات التي على تلك الشاكلة هي الأكثر شهرة وانتشارًا، وهذه مفارقة عجيبة تستحق الدراسة والتحقيق.
مشاركة :