يعتمد النص السردي الروائي على خبرة وتجربة الروائي، وما يختزنه من معلومات ثقافية وفكرية وتقنية، وكذلك على الأدوات والعناصر التي تدخل فن صناعة الرواية، وكل ما تمكن منها، ازدادت محاولاته الإبداعية في إضافة بعض التقنيات الجديدة التي تحمل ملامح التجديد والتجريب والحداثة، في رواية (شط اسكندرية يا شط الهوى) للروائي السيد حافظ، نجد المعالجات الفنية التي أضيفت إلى متن النص، مثل توظيف التاريخ وفق السياق الفني لمسار المبنى السردي، واختيار زاوية نظر مختلفة في عملية سرد الأحداث، وهي اعتماد السيناريو وتقطيع المشاهد في التدوين لمجمل الاحداث، حتى إنها تغيرت ملامحها واختلفت تمامًا عن ما هو معتاد عليه في البناء كما هو سائد في النصوص الروائية، مثل عنونة الفصول، أو ترقيمها، أو بقاؤها متصلة الأحداث، وتعتمد على السارد باختلاف أشكاله في إدارة دفة الأحداث، الأمر الذي جعلها تقترب تلقائيًا إلى فن صناعة الفلم السينمائي، كما أن خروج الاداتين المكان والزمان وجعلهما من ضمن عنوان الفصول أو المشاهد خفف من ثقل استخدامها داخل متن النص، كون المتلقي سيكتفي بمعرفة تفاصيل المكان والزمان قبل ولوجه إلى المشاهد السردية وتبقى عالقة في ذهنه دون الحاجة إلى تكرارها في مسيرة الأحداث، كما أن الروائي اعتمد بشكل متواز وأحيانًا يفوق ذلك فيما يخص الحوار، إضافة إلى اللغة المصرية المحببة التي تخللت الحوار، وزخر هذا النص السردي بمعلومات كبيرة وكثيرة، عن الاسكندرية وتاريخها واسباب تسميتها والرموز العلمية والادبية والدينية وآثارها وأماكنها المهمة، ولأن الأحداث دارت في القرن التاسع عشر من القرن الماضي، في زمن حكم الخديوي، فقد شهدنا تفاصيل عن حكم مصر في تلك الحقبة الزمنية، لننتقل بعدها إلى سياق الأحداث والطريقة التي قدم فيها الروائي تلك الاحداث في هذا النص، حيث استفاد من الموروث الشعبي العربي حكايات ألف ليلة ليلة، لتكون من تروي الاحداث التي حدثت لثلاثة بنات هي شهرزاد أيضًا، والبنات هن سارة اليهودية، وسيرين المسيحية، وسلمى المسلمة، ولكل واحدة منهن حكاية في دورة الاحداث، وهن صديقات تجمعهن المحبة والالفة، وكلهن يعشن في الاسكندرية مدار الاحداث:(سلمى.. هي انثى.. بل قل همسة.. أو نسمة أوغزالة سمراء مثل النيل خطفت كل جمال النساء من النوبة لأن امها صفية وهي نوبية الأصل وأبوها من أصل يمني.. سلمى مسك وعنبر وحين تنظر لعينيها الخضراتين وسمارها الفاتن تترجل من فوق صهوة حصانك أو تسكر..) ص 9. (سيرين زهرة الإسكندرية، سيرين زهرة الأقباط، وردة من وردات النيل، بل خلقها الله لحظة تجلي فكانت تفتن كل من رآها من الرجال قالوا لو رآها المسيح عليه السلام لتزوجها فتاة لا تليق إلا بالأنبياء والملوك والأمراء وبهرت بجمالها كل تجار الاسكندرية المسلمين قبل اليهود واليهود قبل المسيحيين..) ص 28. (سارة عمرها 16 تحب حي بحري في كل صباح تقترب من البحر لتعطيه ضحكتها يغازلها الهواء وترسل للأمواج ابتسامة. وترسل للهواء شعرها ليلعب به دون استحياء.. هي ابنة البحر والهواء قال لها أبوها آيتين... إننا من يهود شبه الجزيرة العربية من مدينة يثرب وكان هناك في يثرب قبائل بني قينقاع: وقريظة وبني النظير وأسرتنا من بني النضير) ص 35. وهكذا ولأن الأحداث كبيرة ومتداخلة، فإن الروائي اختار أسلوب نقل الأحداث بطريقة السيناريو والحوار، من أجل احتواء هذا الكم الكبير من الأحداث ونقل ادق التفاصيل التي تخص كل عائلة وطرق الحياة والأكلات والطقوس الدينية لكل طائفة وحتى التفاصيل الصغيرة لكل دين من الأديان السماوية:(المكان / بيت سهر الزمان/ نهارًا غرفة النوم.. تستلقي سهر على السرير ترتدي روبًا أبيض من الحرير الطفل ينام بجوارها هادئًا.. وأمامهما صينية عليها مشروبي المتى والقهوة وزجاجة ماء والخادمة الفلبينية التي أتت بها سهر من مكتب الخدم بعد أن أقنعت منقذ بضرورة وجود خادمة.. الطفل الصغير ينام.. في ملابس أنيقة ومازالت تتوالى الهداية على الصغير..) (قالت سهر احك لي ماذا فعلت سلمى وسارة وسيرين. ضحكت شهرزاد وقالت: - وبيرتون أنسيتي ريشارد بيرتون- نعم ماذا فعل في الإسكندرية؟ - كان يا مكان ريتشارد بيرتون هذا الغريب العجيب) ص 70. كما تجدر الإشارة هنا إلى أن الروائي اختار حكاية البنات الثلاثة من اديان مختلفة ليقدم للقارئ رؤياه الفنية بشأن العلاقة الإنسانية السائدة في ذلك الزمن، والكل يعيش بألفة وأمان دون ان تكون هنالك نعرات طائفية تعيق تلك العلاقة.ويمر الروائي على تفاصيل تخص بعض الرموز الدينية التي برزت في مدينة الاسكندرية ومنهم الرجل الجليل المرسي أبو العباس، وكذلك يقدم لنا بعض حكايات الأمثلة، وأهمها حكاية مثل (مقصوفة الرقبة)، وتدور الأحداث التي بدأت بشخصية بيرتون الذي قدم من لندن وهو يعرف لغات عديدة، ويجيد التحدث باللغة المصرية، وكذلك يجيد تداوي كل الأمراض، وبدأ بحمدان الذي تسمم بسبب الإكثار من اكل السمك، وغيره الكثير، وتحول إلى شيخ مبروك وتبدل اسمه لدى الشيخ سلامه من بيرتون إلى الشيخ ميرزا، وتدور تفاصيل كثيرة تخص هذه الشخصية، وننتقل إلى البنات الثلاث، واللواتي كل ما ظهر حكاية لهن، تبعتها تفاصيل واحداث تخص الحياة في مدينة الاسكندرية، لنكون مع سلمى، وبعد دورة احداث نعيش تفاصيل زواجها: ( يوم جديد كان يا ما كان الزمان / صباحًا المكان / بيت سحرقالت شهرزاد وهي تشرب القهوة- دعينا من هؤلاء واحك لي عن سلمى وسارة وسيرين وبيرتون- كان يا ما كان في سالف العصر والأوان. ثلاث بنات من أجمل بنات الإسكندرية سلمى وسيرين وسارة.. سلمى التي. تأجل زفافها أربعين يومًا. بسبب فترة الحداد على جدتها رتيبة والدة امها. أما العريس كريم بن مبروك الزفر ابن عمها الذي جاء من رشيد خصيصًا للزواج منها.. فظل في بيت عمه نافع أبي سلمى.. وخلال بقائهما في بيت العم لاحظ أن أباه يصرف ببذخ حتى يمسح سيئاته مع أخويه ويتمم الزفاف..) ص 11.وتدور تفاصيل زواج سلمى من كريم بن مبروك الزفر، وتنتقل إلى مدينة الرشيد المجاورة لمدينة الاسكندرية، وهناك تكتشف أنه مصاب بضعف جنسي كبير، وأنه لا يستطيع فض بكارتها، وتعيش معه على مضض، ويعجب بها خليل الجواهرجي، ويضربها زوجها كريم ضرباَ مبرحًا بسبب تبادل نظرات الإعجاب بينهما، فتهرب من بيت زوجها، وتلتقي بخليل الجواهرجي الذي يوصلها لبيت اهلها وتطلب الطلاق وتطلق، ليشتري خليل الجواهرجي محلا لبيع الذهب والجواهر في الاسكندرية ويشتري لها فيلا في احد احياء الاسكندرية ليتزوجها، ولا تخلو تلك الأحداث من مفاجآت جمة، اترك اكتشافها للمتلقي، وتتزوج سارة الرجل الطبيب اليهودي أرتس، وتنتقل إلى العيش في (زيزينيا)، وبعد تفاصيل شيقة وممتعة وكبيرة تتزوج سيرين وتسكن ذات المنطقة اللاتي سكناها سلمى وسارة: (وانجبت البنات الثلاث صبيان وبنات وخليناهم وجينا). وهكذا يقدم لنا الروائي السيد حافظ روايته التاريخية (شط اسكندرية يا شط الهوى) وقد حفلت بكم كبير من المعلومات التاريخية المهمة التي تخص مدينة الاسكندرية بادق تفاصيلها موظفة ضمن مسيرة الأحداث وهي جزء لا يتجزأ منها، وتجدر الإشارة هنا الى أن السيد حافظ واحد من الأدباء المصريين المهمين حيث بلغ منجزه الإبداعي أكثر من مائة كتاب في الرواية والقصة والمسرح والنقد الأدبي، كما أن هذا النص تضمن مقالة مهمة لابنته (غيداء السيد حافظ) تحت عنوان في محراب أبي، وهي من أجمل ما قرأت من ابنة وهي تتحدث عن مسيرة ابيها الحياتية والأدبية.من إصدارات مركز- رؤيا للنشر والتوزيع الشارقة مويلح لعام 2018
مشاركة :