أرسل شخص سؤالا إلى الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، عبر صفحته الرسمية، يقول فيه "هل مَن يُصَلِّي الفجرَ في بيته لِعُذْرِ مَرَضٍ أو لِخَوْفٍ مِن مَرَضٍ مُعْدٍ ، ثم يجلس يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس ، هل له أجر عمرة كما ورد في مَن فَعَلَ ذلك في المسجد؟".رد مستشار المفتي، قائلا "صلاةُ الجماعةِ على الراجح فرضُ كفايةٍ، أي: لا يَأثَمُ مَن تَرَكَها إذا قام بها غيرُهُ مِن الناس، ولصلاةِ الجماعةِ فَضْلٌ كبيرٌ، سواء في أدائها، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " صلاةُ الجماعةِ تَفضُلُ على صلاةِ الفذِّ (أي : الشخص وَحْدَه) بِسَبْعٍ وعِشرينَ دَرجةً". وكذلك في الخطوات التي يمشيها المُصَلِّي إلى المسجد ، فقد قال صلى الله عليه وسلم: "وذلكَ أَنَّهُ إِذا تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ خَرَجَ إِلى المَسْجِدِ ، لا يُخْرِجُه إِلاَّ الصَّلاةُ ، لَمْ يَخْطُ خَطْوةً إِلاَّ رُفِعَتْ لَه بِهَا دَرَجَةٌ ، وَحُطَّتْ عَنْه بهَا خَطِيئَةٌ". وأضاف "عاشور"، خلال سلسلة فقه النوازل التي يبثها يوميا عبر صفحته الرسمية، قائلا: مَن اعْتَادَ عَمَلَ الخيرِ - ومنه صلاة الجماعة في المسجد - ثم مَنَعه عُذْرٌ ليس بيده ، فله أجرُ ما كان يفعله قبل العذر ، وهنا يأخذ ثوابَ الجماعة كأنها في المسجد ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إذَا مَرِضَ العَبْدُ، أوْ سَافَرَ، كُتِبَ له مِثْلُ ما كانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا " . وتابع: قال النبي صلى الله عليه وسلم : « مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ (أي : الصُّبح) فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ » . والخُلاصة : أنَّه مَن كان مُعتادًا لصلاة الفجر في المسجد جماعةً ، ثم أصابه عذر ، كمرض أو خوف من مرض مُعْدٍ ، فصلى الفجر في بيته ، ثم جلس يذكر الله تعالى حتى طلعت الشمس ، فقام فصلى ركعتي الضحى ، كُتِبَ له أجْرُ حَجَّةٍ وعُمْرَةٍ معًا .. (ذَٰلِكَ فَضْلُ اللهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) .
مشاركة :