من الذاكرة -أمسيه بملتقى الحد الجنوبي بعنوان ❨ دراسة أدبية ❩ لقصيدة الاستاذ ابراهيم يحيى جعفري ” المنديل “

  • 4/15/2020
  • 00:00
  • 4
  • 0
  • 0
news-picture

الليلة لقاء بطعم الكبار دراسة تحليلية نقدية لنص فاخر من شاعر فاخر ومحاور يتذوق الشعر بلسان الشعراء ناقد امسيه الليله هو الاستاذ / شاهر حيدر الحربي ومع شاعر القصيدة الاستاذ / ابراهيم يحيى جعفري ..• شاهر الحربي – أشكر مقدم هذه السهرة على هذه المقدمة الرائعة شاعرنا إبراهيم الجعفري بهرني من القصيدة الأولى ، أبديت ساعتها إعجابي به وأخبرته عن ملتقى الحد الجنوبي ومسابقته ورحب بالفكرة وتم تسجيله لذلك فأنا أفتخر أني السبب في قدومه وبمثله فليفتخر الأحبة ، هو أنموذج بديع لشعراء الريف أهل الجمال والوداعة حين يصقلهم التعليم فيضيف على الموهبة البكر نور العلم ، قصائده طبيعية منسابة ولكنها متينة السبك ومليحة الملامح كلما اقتربت منها كلما ظهرت منها تفاصيل أدق وأروع للجمال ، لن أطيل فأنتم في شوق له وسأدع المجال له ليقدم نفسه كما يشاء ..• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – جملتني بثنائك الجميل ، أيها الشاعر النبيل ، أخوكم / إبراهيم بن يحيى جعفري ، بكالوريوس آداب لغة عربية – جامعة الملك سعود ، معلم متزوج ولي ولدان هما خالد وفارس ، وطالب دراسات عليا كذلك ● ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – أنعم وأكرم أستاذي الحبيب أطال الله عمر خالد وفارس وجمعك بهم في الجنة بعد حياة سعيدة رغيدة مديدة ، لقد كتبت قصيدة غزل رائعة نريد أن نبحر فيها ونري الجمهور كيف كتبتها ، فما رأيك أستاذي ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أبراهيم جعفري – ما عليك زود أستاذي ، ولا عليكم جميعا ، على بركة الله لنبدأ مع القصيدة بعنوان ❨ المنديل ❩ أقـبِّـلُ مـنديلًا مـن الأمـس لـم تـزل تـلاعـبه روحــي وتـشـدو وتـحتفل كـأنـي طـريح فـي الـوساد مـريضهُ ويـرموه فـي وجـهي فـتبتعد العلل كـــأن لــهـا روحـــا اذا مــا لـمـستها وجــدت بـها مـن كـل نـاحية مـحل تـعـاتـبـني هــنـدٌ وتــرجـو نـهـايـتي وتـعشقني لـكن مـن الـحب ما قتل فـــلا رحـــم الله ابـتـسـامتها الـتـي بـها سـلبت روح الـمحب ومـا حَفِل تــذكـرنـي بــــدرًا قــديـمًـا نـسـيـته تــذكـرت أيــامًـا يـداعـبـها الـخـجل فــوا عـجـبًا مــن جـيدها كـيف أنـه تـــراه إذا قــامـت يـبـادلـها الــغـزل ويـا عـجبي مـن خـدها عـند لمسها كـملمس رمـلٍ فـي الـنفود بـلا خلل وعـيـنـا مـلاكـي كـالـصباح حـنـونةٌ تـطـالعني حـيـنًا وحـيـنًا بـهـا كـسل إذا أقـبـلـت حـــل الـضـيـاء أمـامـها وإن أدبـرت تشكو العيون من الملل ويـطـربـني إسـمـي اذا نـطـقت بــه كـأنيَ لـم أسـمع ، تـعاود مـا حـصل يـمـوج بـهـا شـعـري ويـعـجز دونـها ويكتب محتارًا ويمضي على عجل فـيا قـبلة الـعشاق والـلحن والـهوى هـل الـشوق بستانٌ وأقطف ما ذبل فلا العين عيناها ولا الرمش رمشها بـل الـبدر فـي هـندٍ تـجسّد واكتمل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – بداية لقد خلقت من الطويل بحر عصري رائع بموسيقى جميلة زينها سكون لام قافيتها ، هات البيت الأول • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المنسق – البيت الأول • أقـبِّـلُ مـنديلًا مـن الأمـس لـم تـزل تـلاعـبه روحــي وتـشـدو وتـحتفل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – القبلة بداية ساخنة جدا لمطلع قصيدة حب ولكن بجعك لها للمنديل فقط فقد خرج المعنى لأفق أكثر رحابة فهذا يدفع للتساؤل ماهذا المنديل الذي يستحق القبل والجميل أنك فعلت ذلك بعفوية جميلة ، لعبت على وتر المفردة فالقبل والمناديل والأمس والروح والشدو والأحتفال كلها مفردات قوية الدلالة ، فقط أخبرني هل يجوز أن تفتح ماقبل لام القافية تارة وتكسره تارة • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – أخي شاهر ، أنا أكتب الشعر تابعا لموسيقى تطربني ، وصدقني أن الأبيات تنساب دون تكلف مني عند الكتابة ، لذا وإن كان هذا يجوز أو لا يجوز فلن يفسد موسيقاي التي أتبعها ، وكما تعلم أنا لست ضليعا جدا في العروض والقوافي ولست بذلك الناظم الذي يتكلف المفردات ، هو وحي الكلمة حيثما حل وقع ، هذا كل مافي الأمر • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – حقك أستاذي الكريم ومن يحفل أصلا بتلك الشروط ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – لا تحاورني باعتباري عالم عروض بل عازف لحن وباحث عن مفردة جميلة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – البيت الثاني • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المنسق – البيت الثاني • كـأنـي طـريح فـي الـوساد مـريضهُ ويـرموه فـي وجـهي فـتبتعد العلل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – مامعنى الوساد ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – الـوساد هو كل ما يوضع تحت الرأس وقت الاستلقاء • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – ظننتها الوسادة • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – لم تبعد كثيرا هذه من ذاك • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – لماذا حذفت التاء مع أنها كانت لتجمل البيت أراه تكلفا واعذرني أستاذي الكريم • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – هل تقصد وسادة ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – نعم • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – الوساد كناية عن المكان الذي يستلقي فيه المريض ، والوسادة أقل شمولية من ذلك • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – في الوسادة منهكا أو خاليا أو أي شيئ من هذا القبيل وعموما الوساد كلمة غير مشهورة ولا أظنها خطأ • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – ومع ذلك أحترم وأقدر ما تراه أستاذي ، ربما تكون غير مشهورة لكنها موجودة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – البيت رائع أستاذي الحبيب وهو رسم للإطار يكمل المطلع ويزيد من جماله وذكرتني بقميص يوسف واخترت مفردة مشابهة وهي الرمي ، ويتواصل الابداع • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – وأنت رائع يا صديقي ، علة الشوق يضرمها لهيب البعد ، ونار الهجر والصد ، وهذا المنديل هو السلوى وهو الطب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – سؤال قبل نكمل الأمسية بمنتهى الوضوح والشفافية هل أنت عاشق فعلا أم أنها قصيدة غزل والسلام • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – رفقا بأخيك يا شاهر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي بل أنت المطالب بالرفق ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – عاشق داخل القصيدة • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – دبلوماسية الأدباء أشد غموضا من دبلوماسية السياسيين ، سأحترم ذلك وأكتفي بما سمعت ، البيت الثالث • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – ههههههه بل دهاء المحاور أشد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المنسق – البيت الثالث • كـــأن لــهـا روحـــا اذا مــا لـمـستها وجــدت بـها مـن كـل نـاحية مـحل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – محل من ماذا ! ، ما محلها من الإعراب • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – انتظر لنبين الصورة أولا • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – تفضل كلي آذان صاغية • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – هذه الفاتنة الحسناء جمعت وعذبت الكثير من القلوب من كل مكان ، فأصبحت روحها مزيجا من تلك القلوب التي سكبت فيها أريجها • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – أنت تعلم أن معناه كذلك في قرارة نفسك ولكني كمتلقي لم أجد ما يوصلني لهذا المعنى في البيت ، كأني فهمت أن روحها تتسع للكثير ومن كل الاتجاهات • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – تخيل أن هناك طبقا يحوي العديد من الثمار ، ولكل ثمرة طعم مختلف ، الطبق هذا هو روحها ، والثمار قتلاها ، وهم من كل ناحية ومحل • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – هل تشبه من كل بحر قطرة من كل ناحية محل • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – لعل ذلك صحيح ولكن ليس على إطلاقه • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – عموما بعد شرحك جمل المعنى في قلبي أستاذي وسأكتفي بشرحك الأول للبيت ، وننتقل للذي يليه • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المنسق – البيت الرابع • تـعـاتـبـني هــنـدٌ وتــرجـو نـهـايـتي وتـعشقني لـكن مـن الـحب ما قتل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – ما أقسى هند وما أعجب حبها وقد أجدت التعبير عن ذلك وضمنت بيتك تلك الحكمة الرائعة بطريقة سلسة عفوية تمتاز بها ، بيت جميل جدا • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – العتب هو الغياب والنهاية هي الوصال • 6 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي 6 – اكرمنا بالبيت التالي • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المنسق – البيت الخامس • فـــلا رحـــم الله ابـتـسـامتها الـتـي بـها سـلبت روح الـمحب ومـا حَفِل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – الآن تدعو على ابتسامتها وقد كنت تسعى لها سعيا في الماضي ، إن قصة حبكم شرسة قليلا يا عزيزي ، هي السلب وأنت الدعاء فما النهاية يا ترى ، على مستوى الشاعرية وضعت هذا المعنى الشرس في قالب شعري بديع كباقي أبيات القصيدة • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – الدعاء بسبب السقم الذي كانت تلك الابتسامة سببا له ، ومن الحب ما قتل وأودى بصحة صاحبه للتردي وربما الهلاك ، لكنه لم يحفل بذهاب روحه مقابل رؤيته ابتسامتها التي أقضت لياليه بحثا عنها • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – الحب فنون والفن جنون ، البيت الآخر • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المنسق – البيت السادس • تــذكـرنـي بــــدرًا قــديـمًـا نـسـيـته تــذكـرت أيــامًـا يـداعـبـها الـخـجل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – من التي تذكرك هي أم ابتسامتها • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – الابتسامة فقط هي كل ما تبقى منها حاضرا أمام ناظري ، ومن خلالها تتجدد الذكرى لذلك البدر المنير ، أي في ذلك الزمان الذي غاب واندثر • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – إذا أردت بالبدر القديم الزمان الماضي • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – استحضار ملامحها من خلال ابتسامتها ، بل أردتها هي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – هل هناك بدر جديد وآخر قديم • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – اذا كانت الصورة غير واضحة سأبينها تمهل قليلا • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – تفضل لك كل الوقت • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – تذكرني الضمير يعود على تلك الابتسامة ، عندما كانت تلك الفاتنة تبتسم لي وتضحك وعند الحديث معها تخجل ، هذا الحديث أصبح من الماضي ، وبانت هند وذهبت ، وغابت ملامحها عني باستثناء تلك الابتسامة التي لا تزال ماثلة أمام عيني ، ومن خلالها أتذكر ملامح وجهها الغائب شبيه البدر ، هو بدر واحد لكنه ذوى ، ومع ذلك فهو لا زال يبعث النور ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – وجهة نظرك واضحة جدا آمل أن يكون القارئ اقتنع بها أستاذي الحبيب ، البيت الذي يليه • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المنسق – البيت السابع • فــوا عـجـبًا مــن جـيدها كـيف أنـه تـــراه إذا قــامـت يـبـادلـها الــغـزل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – كيف يبادلها الغزل في حال قيامها خذ نفس عميق واشرح لي جيد سحري • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – أبشر ، الجيد الطويل يميز المرأة ويزيدها حسنا ، فتارة يكون الجمال لطولها بكامل جسمها ، وتارة يكون لجمال جيدها ، يعني كأن هذا الجيد كيان مستقل عنها ويشترك معها في حسنها وجمالها • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – استاذي تبادل الغزل حالة معروفة للمتلقي وأنت ذكرت أن صورتك تشبهها ، بينما المتلقي لا يرى ذلك • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – قديما قيل : المعنى في بطن الشاعر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – عموما أقسم بالله أنه بيت جميل المبنى ولكن به غموض • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – بالضبط ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي البيت التالي • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المنسق – البيت الثامن • ويـا عـجبي مـن خـدها عـند لمسه كـملمس رمـلٍ فـي الـنفود بـلا خلل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – هذا البيت من أجمل أبيات القصيدة ويالرمل النفود ، من وضوحه لا يحتاج لشرح • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – واضح شفاف هذا البيت كما يبدو ظاهرا وباطنا ، نعومة الخد كنعومة رمل النفود ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – البيت التالي • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المنسق – البيت التاسع • وعـيـنـا مـلاكـي كـالـصباح حـنـونةٌ تـطـالعني حـيـنًا وحـيـنًا بـهـا كـسل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – جميل بل غاية في الجمال فقط وددت لو أنه المساء وليس الصباح ، المساء أشد حنانا ، النهار لا يعرف الكسل • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – الصباح أجمل في بداية الإشراق ، فالشمس كأنها تبدو خجلانة في ظهورها ، ثم شيئًا فشيئًا تبدو بكاملها • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي ز – اتضح المعنى ، البيت العاشر • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المنسق – البيت العاشر • إذا أقـبـلـت حـــل الـضـيـاء أمـامـها وإن أدبـرت تشكو العيون من الملل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٦ ـــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – في هذا البيت الطبيعي المنساب لا نملك سوى التصفيق وقد وفقت فيه لدرجة الإلهام • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – سلمت يا غالي ، جملت بيتي بثنائك العطر • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – بل أنت من جملت ليلتنا ، البيت التالي • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المنسق – البيت الحادي عشر • ويـطـربـني إسـمـي اذا نـطـقت بــه كـأنيَ لـم أسـمع ، تـعاود مـا حـصل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – هذا البيت به مشهد تمثيلي طريف جدا وكأني أراه أمامي ، أنت فنان حقيقي ياصديقي • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – ذائقتك الفذة زادته ألقا • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – البيت الذي يليه • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المنسق – البيت الثاني عشر • يـمـوج بـهـا شـعـري ويـعـجز دونـها ويكتب محتارًا ويمضي على عجل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – عبقرية فريدة أستاذي بنيت بيتا ليس كباقي البيوت وهو بصدق من أجمل أبيات القصيدة • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – العبقري الناقد الذي بلغ به هذا الوصف ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – تاج على راسي أستاذي ولا أريد أن أطيل على الأخوة ومواطن الجمال كثيرة ، البيت ماقبل الأخير • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المنسق – البيت الثالث عشر • فـيا قـبلة الـعشاق والـلحن والـهوى هـل الـشوق بستانٌ وأقطف ما ذبل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – وأقطف ماذبل كيف عطفتها على هل الشوق بستان ، لماذا لم يكن مكان حرف العطف حرف جر مثلا • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – واو المعية وليست العطف • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – ليس لدرجة جر لو وضعت مثلا لأقطف • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – جميل لام التعليل تصلح كذلك لكنه جاء هكذا • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – اعطني مثالا على المعية او توضيح أراها واو عطف • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – أقطف ماذبل تعني هند هل الشوق بستان ويكون حظي أنت بعد أن ذبلت • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – جميل جدا أستاذي بصراحة أواخر قصيدتك أجمل من بداياتها والجمال في كلها ، هات البيت الأخير • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المنسق – البيت الاخير • فلا العين عيناها ولا الرمش رمشها بـل الـبدر فـي هـندٍ تـجسّد واكتمل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شاهر الحربي – بيت رائع للخاتمة أستاذي الكريم واكتمل مع اكتمل جمال القصيدة التي تشرفت بنقاشها آمل أن أكون قد وفقت في توضيحها للقراء ، آسف على الإطالة وللجمهور والشاعر والإدارة كل الحب والاحترام • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إبراهيم جعفري – في الختام أتقدم لروحك النبيلة ، وذائقتك الجميلة بالشكر والامتنان والعرفان ، وأشكر كل من تابع وحضر معنا ، والشكر موصول لإدارة الملتقى ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاركة :