حكم المسح على الجوارب الطبية للمريض..أمين الفتوى يقدم النصائح

  • 6/29/2020
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

حكم المسح على الجوارب الطبية، علمًا أن والدتي ترتدي شرابًا طبيًا لأنها تعاني من جلطة في رجلها لكن أًصابعها تكون خارجة منه؟، سؤال أجاب عنه الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال إحدى فيديوهات البث المباشر على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك». وقال «ممدوح» إنه لا يجوز لها أن تمسح عليه؛ لأنه لا يغطي موضع الأصابع، ناصحًا السائل أن يجعل والدته ترتدي فوق الشراب الطبي خُفًا أو شيئا يصح المسح عليه دون أن تخلعه.وتابع مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء أنه تقوم الأم حينها بالمسح عليه، ولكن يجب عليها أن تخلعه كل 24 ساعة حتى تتوضأ ثم ترتديه مرة أخرى. اقرأ أيضًا:حكم من نسى المسح على الجبيرة أثناء الوضوء .. لجنة الفتوى تجيبحكم المسح على الشراب وهل أحكامه مثل الخفين:ورد سؤال للجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، من سائل يقول ما حكم المسح على الشراب وهل أحكامه مثل أحكام الخفين.وأجاب مجمع البحوث، في فتوى له، أن الفقهاء اختلفوا في جواز المسح على الجورب (الشراب) فمنهم من ذهب إلى عدم جواز المسح عليه مطلقا كما روي عن أبي حنيفة وقيل إنه رجع عنه ، ومنهم من ذهب إلى جواز المسح عليه مطلقا كما روي عَنْ عُمَرَ وَعَلِيٍّ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا -، ومنهم من ذهب إلى جواز المسح عليه بشرط أن يكون صَفِيقًا ( أي سميكا ) يُمْكِنُ مُتَابَعَةُ الْمَشْيِ فيه كالشافعية والحنابلة .حكم المسح على الجورب المثقوب والشفاف:بينت دار الإفتاء المصرية أنه لا يجوز المسح على الجورب المثقوب أو الشفاف عند جمهور العلماء، مبينة أنه جائز عند قليلُ منهم.وأوضحت «الإفتاء» فى إجابتها عن سؤال:« ما حكم المسح على الجورب الشفاف المثقوب؟»، أنه يجوز عند جماهير العلماء المسح فقط على الجورب -الشراب- إذا كان مجلدًا فقط يمكن تتابع المشي عليه وكان قد لُبِسَ على طهارة.واستشهدت الإفتاء فى إجابتها بأن الأصل فى جواز المسح حديث الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ - رضي الله عنه-: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وآله وسلم - مَسَحَ عَلَى الْجَوْرَبَيْنِ وَالنَّعْلَيْنِ»، رواه أحمد وأبو داود والترمذى.وأكدت أن الجمهورُ قيد الإطلاقَ الوارد في الحديث الشريف في الجورب بأحاديث المسح على الخُفِّ؛ فاشترطوا في الجورب شروط الخُفِّ.وتابعت "ولكن بعض العلماء -كبعض الحنابلة، وكالقاسمي وأحمد شاكر من المتأخرين- أخذوا بظاهر النص وأجازوا المسح على الجورب مطلقًا: رقيقًا أوسميكًا، ساترًا أومخرقًا".كيفية المسح على الجورب:وأوضح الدكتور أحمد ممدوح، حكم المسح على الجورب، مفيدًا بأن يتم تبيليل أصابع اليد وتندى ثم يقوم بالمسح على الجورب خطوطًا من محل الفرض إلى الكعبين.شاهد المزيد: حكم المسح على غطاء الرأس في الوضوء دون إزالتهشروط المسح على الجوارب:نذكر لكم شروط لا بد من توفرها للأخذ بهذه الرخصة، وعليه فإنه لا فرق بين الخُفين والجوربين، فيُحال حكم الخُفين على الجوارب:أولًا- الشّروط المُتّق عليها:- أن يُلبسا على طهارةٍ كاملةٍ، فعن المُغيرة بن شُعبة قال: «كُنت مع النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في سفر، فأهويت لأنزع خُفيّه، فقال: دعهما فإنّي أدخلتهما طاهرتين. فمسح عليها».- أن يكون الجورب طاهرًا غير نجس. - أن يكونا ساترين لكامل موضع القدمين المفروض غسله في الوضوء، وهو ما يشمل الكعبين؛ فلا يصحّ المسح على الجوارب التي لا تغطي الكعبين.- إمكانية أن يمشي بهما، على خلاف في تقدير المسافة التي يمكن المشي بهما.ثانيًا- الشروط المختلف فيها:- أن يكونا صحيحان سَليمَان من الخروق، واختلفوا في قدر الخرق اليسير المسموح فيه؛ فالحنابلة والشافية لم يجيزوا المسح عليهما إن كان فيها خرق ولو يسيرًا، وأجازوها المالكية والحنفيّة.- أن يكونا مصنوعان من الجلد، حيثُ اشترط المالكية ذلك، فلا يصح عندهم المسح على الخُفّ المصنوع من القماش، ولا الجوارب كذلك، وأجاز الجمهور غير المالكيّة المسح على غير المصنوع من الجلد من قماش وغيره، بشرط أن يكون مانعًا من وصول الماء إلى القدمين، وبتفصيل الشروط الأخرى.- أن يكون لبسه مباحًا، وهو شرط عند الحنابلة والمالكية، فلا يجوز عندهم المسح على الحفين المسروقين، أو المصنوعين من الحرير مثلًا. بينما يرى الشافعية على الصحيح عندهم بأنه لا يُشترط ذلك.- ألا يكونا شفّافين يُظهران القدم من خلالهما، وهو شرط عند الحنابلة، أما الحنفية والشافعية، فيُشترط كونها مانعين لوصول الماء كما سبق بيانه، والمالكية، أن يكونا من الجلد.

مشاركة :