ورد إلى الأزهر الشريف، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، سؤالًا نصه: ما دليل مشروعية الأضحيَّةِ؟وقال الأزهر: الأضحيةُ مشروعة بالكتاب والسنة والإجماع: فأما الكتاب: فقد قال تعالى: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3)} سورة الكوثر.وأما السنة: فعن أنس بن مالكٍ رضي الله عنه أنه قال: «ضحَّى النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم بكبشيْنِ أملحيْنِ أقرنيْنِ، ذبحهما بيدِه، وسمَّى وكبَّرَ، ووضع رجلَه على صِفاحهما» متَّفق عليه.وعن البراء رضي الله عنه: قال خطبنا النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يوم النحرِ قال: «إنَّ أوَّلَ ما نبدأ به في يومِنا هذا أن نصلي، ثم نرجِعَ فننحرَ، فمَن فعلَ ذلك فقد أصاب سنَّتنا، ومَن ذبحَ قبل أن يصليَ فإنَّما هو لحمٌ عجَّلَه لأهله، ليسَ من النُّسك في شيءٍ» رواه مسلم، وقد أجمعَ المسلمون على مشروعيَّةِ الأضحية.
مشاركة :