ليسمح لي اخوتي واخواتي رواد الملتقى العربي للادباء وإدارته الموقرة قبل أن أطلق العنان لقلمي عن عيد الأضحى المبارك ان أتقدم باسمي معاني التهنئة بالعيد تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وكل عام والأمة المحمدية بخير يارب.. فافي اليوم عيد الأضحى يستذكر المسلمين _ قصة سيدنا خليل الرحمن- إبراهيم عليه السلام- وابنه إسماعيل عليه السلام. عندما رأى الرؤيا انه يذبح ابنه تقربا لله وبعد تجسيدهما لرؤيا طاعة لله تعالى امرالله إبراهيم عليه السلام أن يذبح أضحية من بهيمة الأنعام بدلا من ذبح ابنه.. ومن وقتها شرع في عيد الأضحى ذبح الأضحية تقربا لله تعالى ثم توزيعها على الأقارب والفقراء في المجتمع الواحد. *ومدة عيد الأضحى أربعة أيام يوم العيد وثلاثة ايام من ايام التشريق.. والحضور لمصلي العيد في عيدالاضحي السنة التبكير تبكر الناس لذهاب للمصلي لصلاة وحضور الخطبة ثم لتعود بعدها للبيت لتهنئة الأسرة بالعيد وقيامهم بالذبح الأضحية وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين. ومما اعتاد عليه مجتمعنا نحن ولربما بعض المدن والقرى بالمنطقة إقامة مأدبة في صباح العيد بعد اداءالصلاة وتهنئة أهل بيتك يجتمع أهل الحي جيران وأقارب يشارك كل بيت بطبق من المأكولات الشعبية وغيرها فيجمعونها على صفرة واحدة تمد في الطريق غالبا ويقومون للأكل ثم بعد الأكل يصيحون بصوت واحد (يا قافر) وهو نداء لابن السبيل المسافر والمحتاج من الفقراء أن يأتي للمشاركة في الطعام في هذا اليوم.. وبعدها يتواصل المجتمع ببعضه بزيارة بعضهم بعض جيران واهل وأقارب وأصدقاء وزملاء غيرهم *من سنن في عيد الأضحى التكبير وان اختلف في مدته متى يبداء وينتهي.. *قال عمر وعلى وابن عباس وبن مسعود رضي الله عنهم أجمعين وهوقول جابر والزهري وسفيان وأحمد وابن قدامة وهو إجماع الصحابة على ( أنه يكبر من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق. (1) القول الثاني : (يبدأ التكبير بصلاة الظهر من يوم عرفة وينتهي عصر يوم النحر.) وهذا القول عند الأحنا ف. البديع (195 / 1). والقول الثالث :يبداءبصلاة الظهر من يوم عرفة وينتهي عصريوم النحر عندالاحناف كتاب البدائع (١٩٥ /1 والقول المرجح عند العلماء ما وي عن ابن حزم رحمه الله تعالى في أحاديث التكبير قوله : (والتكبير إثر كل صلاة في الأضحى ويام التشريق حسن كله.. لأن التكبير فعل خير وليس هاهنا _اي تحديد من الرسول صلى الله عليه وسلم إثر عنه عليه السلام في تخصيص الايام المذكور. وغيرها.... المحلي(5/ 91 /551) *رقال الحافظ رحمه الله واضح ماورد فيه_ اي في التكبير _أحاديث موقوفة اي تحدث بها الصحابة رضي الله عنهم قول على وبن مسعود رضي الله عنهما انه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منئ.. أخرجه ابن المنذر وغيره _فتح الباري لابن حجر (2 / 462) *وقول النووي رحمه الله واختارت طائفة من الصحابة المتقدمين والمتاخرين ( انه يبدأ من صبح يوم عرفة ويختتم بعصر آخر التشريق.) . وهذا اختيار ابن المنذر والبيهقي.. ومن السنن يوم العيد التوسيع على أهل بيتك أسرتك و أبنائك في يوم العيد باليأس الجديد وزرع الابتسامة والفرحة على محيا الأطفال واهل بيتك وتهنئتهم وتواصل بين الأرحام والأقارب بالزيارة والسلام عليهم والتهنئة بالعيد بقول تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وقد يقام احتفالا بهذا اليوم بإقامة الرقصات الشعبية الموروث الاجتماعي للمجتمع الواحد تعبيرا عن فرحتهم وسعادتهم بإقامة ماشرع الله من فرائض على المسلمين فالعيد من شعائر الله الظاهرة التي استعبدنا الله فيها بإقامة مامرالله به فيجوز كل مباح ممايدخل السرور والفرحة إلى كل بيت من بيوت المسلمين وتأتي الأعياد كمكافة ربانية بعد انتهاء المسلمين من إقامة شعائر الله المأمور بها كصيام وحج لبيت الله العتيق اللهم في هذا اليوم المبارك نسألك من الخير كله للأمة الإسلامية عامة وللبلاد الطاهرة المقدسة نبض الأمة المحمدية وقبلة الإسلام والمسلمين أن تجعلها البلاد الآمنة المطمئنة وتديم نعمائك علينا فيها وتلهمنا شكرك سبحانك ربنا وبحمدك لا إله إلا أنت وحدك رب المحامد كلها مستحق لتمجيد والتسبيح وصل اللهم على الحبيب محمدبن عبدالله صل اللهم عليه وعلى آله وصحابته اجمعين بقلم أ /أحمد محمد ناصر المدير ١٤٤١ المراجع : 1_النغني (246 /2) _فتح القدير (79/ 2) _الدر المختار (180/ 2) 2_كتاب البدائع (١٩٥ /1) 3_المحلي (5 /51/ 551) 4فتح الباري لابن حجر (2 /462)
مشاركة :