القاهرة ـ عن اتحاد كتاب مصر، صدرت رواية "بهجة الحضور" للكاتب والناقد المصري محمد عطية محمود، وهي تعد حلقة من ثلاثية روائية، يقول عنها عطية: "يعتمد بناؤها على الجزء الأول منها (دوَّامات الغياب) بتأثير شخوصها واستحضار ذواتهم الغائبة، حيث تتمدد أدوار بعض شخصيات الرواية الأولى لتصير شخوصا رئيسة في متن الرواية الثانية (بهجة الحضور)، وتتعلق بها حالة من الوجود والتفسير الضمني لبعض ما كان يدور من أحداث في الجزء الأول اعتمادا على فلسفة البوح وانشطار الذات للتعبير عن ذاتها تارة وعن الآخرين وما حولها تارة أخرى في محاولة لتفسير العالم، ومعرفة وجوه جديدة من وجوه الحقيقة غير المكتملة." كما يتحدث الكاتب الناقد عطية عن سمات روايته قائلا: "وحيث تعتمد الرواية على شاعرية وروحانية الإيقاع الممتزج بالشجن الذي يغلف العلاقات الخاصة بين هذه الشخوص، وهي الخصيصة النفسية التي امتدت جذورها من الجزء الأول إلى الجزء الثاني كوحدة عضوية تعمل على إبراز حالات من الضعف الإنساني التي تمثل في الوقت ذاته قوة مركزية دافعة للسرد والتخييل الذي يطلق له السارد العنان كي يصنع عالما موازيا من الميتافيزيقا أو ما يحرك هذه العلاقات من مستويات خفية غير مدركة على المستوى المادي. وعن أهمية هذه الرواية في مشروعه الروائي يقول الكاتب محمد عطية محمود: "بالإضافة إلى أنها رابط مهم بين حلقتي الثلاثية التي يعتمد الجزء الثالث منها تلك نمطا قد يكون مغايرا من حيث الشكل، وحركة ضمائر السرد إلا أنه ينتهج نفس المنهج البنائي الذي يعمل على استيلاد الشخوص من جديد، والعمل على استقطاب/ استنبات شخوص جديدة أخرى، ربما كانت غائبة عن المشهد سابقا، لتكون قادرة على تحريك مياه السرد من جديد وإماطة اللثام عن بعض الحقائق التي لا تزال تحتاج إلى تفسير". لوحة الغلاف الرواية للفنان التشكيلي محسن عبدالفتاح، والتصميم لدار ميتابوك. صدر للكاتب المصري 5 مجموعات قصصية هي: "على حافة الحلم" 2003، "وخز الأماني" 2004، "في انتظار القادم" 2009، "عيون بيضاء" 2016، "جمر اللحظة" 2019، بالإضافة إلى 4 كتب نقدية في السرد، وهو عضو اتحاد كتاب مصر، ونادي القصة بالقاهرة، ومحاضر بالعديد من المؤتمرات الدولية بالمجلس الأعلى للثقافة واتحاد الكتاب، ومؤتمرات الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومكتبة الإسكندرية، وغيرها من الملتقيات الثقافية.
مشاركة :