الفوزان:الذي فجر جسده في المصلين بمسجد عسير يجاهد في سبيل الشيطان

  • 8/14/2015
  • 00:00
  • 7
  • 0
  • 0
news-picture

صحيفة المرصد - واس : استنكر عضو هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة الشيخ الدكتور صالح فوزان الفوزان العمل الإرهابي الذي وقع في مسجد قوة الطوارئ الخاصة بمنطقة عسير، ونتج عنه استشهاد عدد من رجال الأمن وإصابة آخرين، مشيرا إلى أن الذي زج بنفسه في هذا العمل الإرهابي خالف شرع الله عز وجل. وقال الفوزان في تصريح صحفي إن منفذ هذا العمل الإرهابي من الجهال الذين غرر بهم أعداء الإسلام، وجعلوهم يتولون مواضيع كثيرة لا علم لهم بها، ليصبحوا أداة في أيديهم، وينفذون أفكارهم العدائية ضد أمتنا، بزعم أن ذلك مرضاة لله عز وجل وجهادا في سبيله، وهم في الحقيقة يعصون الله ويجاهدون في سبيل الشيطان من أجل خراب الأمة الإسلامية. وبين أن هؤلاء الجهال ارتكبوا في حادثة مسجد قوة الطوارئ الخاصة في عسير جريمتين الأولى: قتل الأنفس البريئة وهي تصلي لله في بيت من بيوته وهذا الجرم من الأعمال الآثمة في حق الإسلام والمسلمين، حيث قال الله تعالى: "وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً". أما الجريمة الثانية فهي: انتهاك حرمة بيت من بيوت الله سبحانه وتعالى التي بُنيت لطاعته عز وجل، وذكر اسمه جل جلاله فيها، كما قال في كتابه الكريم: "فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ ... "، مبينا أن المساجد هي دور أمان وعبادة ومحل قراءة للقرآن الكريم ولم تكن على مر عصور الإسلام معاقل للمخربين والمفسدين. وأكد الشيخ الفوزان أن الذي يشارك في مثل هذه الأعمال الإرهابية يكون أهلك نفسه وغيره بغير حق، لأن نصوص كتاب الله تعالى وأحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم حرمت نشر الرعب بين المسلمين وإرهابهم أو الخروج عن الجماعة، محذرا الجهلة من أن يكونوا أداة سهلة في أيدي العدو فينفذوا خططهم الدنيئة ضد الإسلام والمسلمين دون أن يدركوا شناعة ما يقومون به ضد إخوانهم. أهل الحل والعقد ولفت إلى أن الكثير من الجهال يستعجلون في تصرفاتهم دون امتلاكهم للعلم الشرعي الكافي، ويتحدثون أمام العامة في الكثير من الأمور الخاصة بالأمة، علما بأن ذلك لا يجب شرعا، لأنه من اختصاص أهل الحل والعقد الذين يتولون بحث مثل هذه الأمور وينظرون في أصلحها. وأفاد في هذا السياق بأن الهدف من قصر مناقشة أمور الأمة الخاصة على أهل الحل والعقد لا على العامة، هو لمنع تخبط الناس في القول وبيان ما ينفع الأمة، وصد محاولات أعداء الدين في إدخال شرورهم بيننا عن طريق هؤلاء الجهال، مستدلا بقول الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا". وحذر الفوزان من تناول الأمور الشرعية ونشرها عبر مختلف الوسائل دون الإلمام بالعلم الشرعي المستند للكتاب والسنة، لأن في ذلك تشويش على المسلمين وفتنة لهم، ومخالفة لشرع الله الذي يأمرنا بأن نرد الأمور لأهل الحل والعقد من العلماء وولاة الأمر. الالتفاف حول علماء الأمة وشدد على أهمية الالتفاف حول علماء الأمة الراسخين في العلم للاستفادة منهم، لأن ذلك أجمع للكلمة وأحفظ للأمن وأحوط للأمة، مفيدا أن الأمة لم تصب إلا بأمثال هؤلاء الذين يتخبطون بغير علم، بزعم أنهم على حق وهم في الحقيقة على باطل ويتجاهلون ما أمرنا الله به في أن نرد الأمور إلى نصابها وأهلها تحقيقا للخير والصلاح. وتابع بقوله: لابد أن نمسك بيد العلماء وولاة الأمر وننبذ الفرقة والاختلاف، مستدلا بقول الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا . يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ" مبينا أن معنى سداد القول في هذه الآية الكريمة هو الرجوع إلى أهل الحل والعقد والتمسك بما ورد في الكتاب والسنة حتى تنضبط الأمور، ولا يبقى مجال للأعداء والمتربصين بالمسلمين. ودعا فضيلة الدكتور صالح الفوزان إلى تحصين الشباب من الأفكار الضالة التي يروج لها الأعداء بأساليب مختلفة يستحسنها البعض لقلة علمهم وعدم إدراكهم، وذلك من خلال تعليمهم العقيدة الصحيحة المبنية على كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، مشيدا بكتاب "العقيدة الواسطية" لشيخ الإسلام ابن تيمية الذي تناول فيه ما ينبغي على المسلم أن يسير عليه في حياته مع نفسه وأهله ومجتمعه وفق منهج السلف الصالح. وأهاب بالأسرة ممثلة في الوالدين بأن يعتنوا بتربية أبنائهم التربية الحسنة ويحتووهم ويتحاورون معهم بالتي هي أحسن ويحثوهم على تعلم العلم النافع.

مشاركة :