ذكرت مجموعة زين أن المنافسات التي ستشهد تنظيم فعاليات رئيسية متنوعة إلى جانب مسابقات مجتمعية أصغر مع جوائز نقدية، تأتي عقب الإطلاق العالمي الأخير لـ «5 PlayStation»، ولعبة «EA Sports FIFA 21». أطلقت مجموعة زين العلامة التجارية الجديدة "Zain esports" "للرياضة الإلكترونية"، لتفتح من خلالها سلسلة من المنافسات والمسابقات الرياضية الإلكترونية عبر الإنترنت في أسواق الشرق الأوسط. وكشفت المجموعة، في بيان صحافي، أمس، أن إطلاق العلامة التجارية الجديدة "Zain esports" سيتزامن معه تدشين أكبر مواسم المنافسات الإقليمية في الرياضة الإلكترونية التي تنظمها شركة "إي أيه سبورتس" على مستوى أسواق الشرق الأوسط للعبة "EA Sports FIFA 21"، وهي المسابقة الأولى من نوعها في المنطقة، إذ سيتم تنظيمها بشراكة رسمية مع كل من شركة "إي أيه سبورتس" "EA Sports" الرائدة عالمياً في مجال الترفيه التفاعلي الرقمي، و"PlayStation". وذكرت المجموعة، أن المنافسات التي ستشهد تنظيم فعاليات رئيسية متنوعة إلى جانب مسابقات مجتمعية أصغر مع جوائز نقدية، تأتي عقب الإطلاق العالمي الأخير لـ "5 PlayStation"، ولعبة "EA Sports FIFA 21"، وكانت الأخيرة أطلقتها شركة "إي أيه سبورتس" ضمن سلسلة ألعاب "فيفا"، وتمثل الحلقة الـ28 ضمن سلسة "فيفا"، إذ جرى إطلاقها في 9 أكتوبر الماضي. وتشهد هذه النسخة الإقليمية من المنافسات الإلكترونية إقامة مباريات تمهيدية مؤهلة خلال الفترة بين 1 و5 ديسمبر الجاري، على أن تقام بعد ذلك مباريات التصفيات النهائية في الفترة من 8 إلى 9 ديسمبر و15 – 16 الشهر ذاته. وللإشارة، تحالفت العلامة التجارية ""Zain esports"" الجديدة مع بطل مسابقة كأس العالم لكرة القدم الإلكترونية "FIFA eWorld Cup" السابق المواطن السعودي مساعد الدوسري، في النسخة الأولية من تحدي " EA Sports FIFA 21 PS4" الشرق أوسطية، وسيتولى الدوسري دعم "زين" في الجوانب الترويجية الخاصة بهذا الحدث الاستثنائي لمحبي وعاشقي منافسات الرياضة الإلكترونية، علاوة على ذلك، تعاونت مجموعة "زين" في إطلاق منصتها الرياضية الإلكترونية مع eGen، وهي وكالة لخدمات واستشارات الرياضات الإلكترونية. ومنذ أوائل عام 2019، تواصل مجموعة "زين" توجهها النشيط نحو التحول إلى مزود رقمي للأفراد والشركات والقطاعات الحكومية، إذ يمثل الزخم الذي ستحدثه أنشطة العلامة التجارية "Zain esports" جزءاً رئيسياً من استراتيجيتها الرقمية. وقال الرئيس التنفيذي للاستثمار والخدمات الرقمية في مجموعة "زين" مالك حمود، "نحن متحمسون جداً إزاء إطلاق العلامة التجارية "Zain esports"، وهي الخطوة التي تمثل نقلة نوعية في استراتيجية زين الرامية إلى التنوع والاستثمار خارج مجالات خدمات الاتصالات التقليدية". وأوضح حمود، أن "هذه المبادرة تخدم الأهداف الاستراتيجية لمجموعة "زين"، إذ ستساعد في تنمية مهارات الشباب الرقمية، وتعزيز الابتكارات التكنولوجية عبر شبكاتها على الجيل الرابع والخامس والألياف البصرية". وأضاف أن "العلامة التجارية الجديدة تعيد التأكيد على تطلعاتنا بأن نكون أول الواصلين إلى السوق بالمنتجات والخدمات التي تعزز حياة المجتمعات التي نخدمها وخارجها، ولدينا كل التوقعات بأن العلامة التجارية "Zain esports" ستتطور لتصبح قوة ألعاب إلكترونية إقليمية ودولية، نحن سعداء ومتحمسون جداً بأننا نتعاون مع شركاء ومطوري ألعاب من الطراز العالمي". وبين أن "علامة "Zain esports" تخاطب جمهوراً يُعتبر حلماً للمؤسسات التسويقية والإعلانية على الشبكة الرقمية، "فهو يمثل التركيبة التي تُطاردها معظم العلامات التجارية العالمية في هذه الآونة، إذ تُعد الرياضة الإلكترونية أقوى محرك نمو لسوق ألعاب الإنترنت". وتابع: "نرى أن هناك دوافع بكل تأكيد لمواكبة مبادرات الرياضة الإلكترونية والتداخل مع الرياضة التقليدية، حيث الفرص الهائلة التي تنتظر الأولى في سوق ينمو بقوة بحجم منطقة الشرق الأوسط". وذكر أن العلامة التجارية "Zain esports" تمثل فرصة استثنائية لدفع عجلة أعمال المجموعة في اتجاه مجالات جديدة مع مواصلة إثراء رغبات عملائها، خصوصاً فئة الشباب منهم، مبيناً أن جائحة "كورونا" غيّرت شكل الحياة التي نعرفها، وخلقت مزيداً من الطلب على الاتصال عبر الإنترنت والوصول إلى المحتوى الرقمي، مؤكداً أن الألعاب الإلكترونية المتنوعة والجوائز المالية التي تقدمها "زين" للمجتمع الإقليمي الأوسع ستكون بمنزلة محفز لدفع التقدم الذي أحرزناه في هذا المجال. وتخطط العلامة التجارية "Zain esports" لرصد ورعاية المواهب المحلية في أسواق الشرق الأوسط بطرق عديدة عن طريق إطلاق مسابقة لاختيار معلقين للرياضة الإلكترونية للتعليق باللغة العربية، فضلاً عن خلق بيئة مواتية لمبدعي ومصممي محتوى الرياضة الإلكترونية، بهدف تأهيل صانعي محتوى يوتيوب يتمتعون بالشعبية. علاوة على ذلك، ستدعم العلامة التجارية "Zain esports" مؤثِّري وسائل التواصل الاجتماعي المحليين، وتتعاون معهم لترويج المسابقات بين اللاعبين المحليين، وهي خطوة تؤسس لانتشار أكبر للحياة الرقمية التي تسعى إليها "زين" بغرض تمكين المجتمعات ودفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال خلق فرص متعددة للشباب في أسواق منطقة الشرق الأوسط، كما ستتاح الفرصة للاعبين الهواة الإقليميين أيضاً للفوز بجوائز مالية وبأجهزة في بيئة تنافسية عادلة. وسيمثل اللاعبون الأفضل بلدانهم على منصة إقليمية تدعمها العلامة التجارية "Zain esports"، كذلك على ساحة المنافسات العالمية مع بطولات مشتركة؛ بينما ستتاح الفرصة لمذيعين ومعلقين مختارين لعرض مواهبهم على جماهير من دول متعددة، وتخطط زين حالياً لإنشاء حاضنة ألعاب إلكترونية بهدف خلق فرص للمبرمجين والمنتجين الطموحين للمساهمة تقنياً بشكل مستمر في مبادرة "Zain esports". وشهدت "زين" على مستوى جميع عملياتها زيادة بنسبة 300 في المئة في معدل استخدام البيانات المتعلقة بالألعاب الإلكترونية منذ فبراير 2020، مع استفادة العملاء من خدمات الجيلين الرابع والخامس، وخدمات الألياف البصرية "FTTH". وفي وقت تكشف الإحصاءات الحجم المتنامي لإمكانات سوق الألعاب عبر الإنترنت على الصعيد الدولي، تشير التوقعات إلى أن صناعة الألعاب عبر الإنترنت يمكن أن تُدر إيرادات بقيمة 196 مليار دولار مع نهاية العام، مما يجعلها واحدة من أسرع الصناعات نموا في الأسواق العالمية. ووفقاً لتقديرات شركة Newzoo المتخصصة في تحليلات الألعاب والألعاب الرياضية الإلكترونية والأبحاث السوقية فمن بين إجمالي 152 مليار دولار من الإيرادات المتولدة عن ألعاب الإنترنت على مستوى العالم في عام 2019، جاء 34.7 مليار دولار من الإجمالي العالمي - أي 23 في المئة - من أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا. من ناحيته، قال البطل العربي السابق في لعبة FIFA e- World، مساعد الدوسري، "إنني متحمس جداً إزاء المشاركة مع العلامة التجارية "Zain esports" للمساعدة في إطلاق دخولهم إلى عالم الألعاب الإلكترونية من خلال تحدي "EA Sports FIFA 21" لأسواق الشرق الأوسط بالشراكة مع شركة "PlayStation". وتابع الدوسري، أن "هناك الكثير من الجوائز الرائعة بما في ذلك أجهزة بلايستيشن 5 وجوائز نقدية، إذ كان الفوز بكأس FIFA eWorld Cup هو أحد أعظم إنجازاتي، ومن الرائع أن أرى شركات مثل مجموعة زين تجلب المزيد من فرص الألعاب الرياضية الإلكترونية إلى المنطقة لاستكشاف المواهب المذهلة". علاوة على الفوائد المالية التي من الممكن أن يجنيها اللاعبون من وراء المشاركة في تحدي الألعاب عبر الإنترنت، فإن مشاركة "زين" في هذا المجال تمثل أيضاً واحدة من أقوى حالات الاستخدام الفردية لشبكات الجيل الخامس والألياف البصرية "FTTH"، مما يدعم شركات "زين" العاملة كي تتواصل مع مجتمع الألعاب لتقديم خدمات الجيل الخامس والألياف البصرية وخدمات مماثلة عالية القيمة. وسيتمكن المتابعون لفعاليات هذه المنافسات من مشاهدة الألعاب والمحتوى مباشرة، كذلك عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بمجموعة زين، خصوصاً عبر تطبيقي Twitch وYouTube ،Instagram، Facebook، Twitter، LinkedIn. وفي إطار الإعلان عن إطلاق العلامة التجارية "Zain esports" ومسابقة EA Sports FIFA 21 المقبلة، ستنفذ مجموعة "زين" عدداً من المبادرات التسويقية عبر جميع قنواتها الإعلامية، ستستهدف من خلالها جميع المشاركين في منظومة بيئة الألعاب الرياضية الإلكترونية الإقليمية لتدعوهم إلى المشاركة في المسابقات وفي الأنشطة الأخرى في هذه المغامرة المثيرة. لمزيد من التفاصيل حول مسابقة EA Sports FIFA 21 PS4، يرجى زيارة: www.zainesports.com الرياضة الإلكترونية لا تقتصر زيادة جذب الجمهور لمنصة الألعاب الرياضية الإلكترونية على محبي وهواة هذه الرياضات فحسب، بل تشمل أيضاً المشاهد العادي على شبكة الإنترنت، وتعتبر المؤسسات المصرفية والشركات الدولية من أبرز المستثمرين في مجال الرياضات الإلكترونية، نظراً إلى العوائد الهائلة التي تدرها هذه المنصات، سواء من ناحية الحملات الدعائية والتسويقية أو من ناحية عمليات التمويل أو تلك المتعهلقة بمجالات الإعلان والترفيه. وتعتمد إيرادات الرياضات الإلكترونية على حجم العقود التي تأتي من نوافذ الرعاية والإعلانات الرقمية، ومن عقود حقوق البث وتسويق التذاكر وشراء الألعاب، إذ تقوم هذه الصناعة الرقمية على تقنية البث المباشر والفيديو، وهو ما جعلها صناعة متكاملة أمامها مساحات واسعة من النمو. وتختلف وتتنوع الرياضيات الإلكترونية، حسب منصة الوصول، هناك، ألعاب الكمبيوتر، الفيديو، والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، وهي تحتاج إلى وجود برمجيات وشبكة مطورين، وتطبيقات لتطوير المحتوى، واستخدام تقنيات الغرافيك، وكل ذلك ذلك يحتاج منتجين حقيقيين، لتبدأ سلسلة التسويق والتوزيع. حالياً، تعتبر صناعة الألعاب إحدى الروافد الغزيرة التي تغذي الاقتصاد الرقمي، بعد أن أكدت أنها لا تقل أهمية عن أي مجال تقني آخر من حيث جذب جمهورها ومعدلات الطلب ومبالغ الإنفاق عليها، وهي تملك أسواقاً صعب حصرها وتكوين معلومات كافية عنها، نظراً إلى النمو الهائل الذي تشهده هذه الصناعة مع تطور وتنوع الوصول إلى شبكة الإنترنت. وتخطط مجوعة زين لإثراء المستطيل الرقمي للرياضة الإلكترونية في أسواق الشرق الأوسط من خلال إطلاق مواسم منافسات التحدي للجمهور الشغوف لهذا الميدان على مدار العام، إذ يتم بثها على الهواء مباشرة على الجماهير، في حين تعد أسواق الشرق الأوسط أسرع أسواق الألعاب الإلكترونية نمواً في العالم، إذ لا تزال المنطقة غير مستغلة كاملة. ووفقاً للدراسات البحثية التي تناولت هذا المجال هناك في منطقة الشرق الأوسط 12 دولة تأتي ضمن أفضل 100 دولة من حيث الربحية من الجوائز المالية؛ وهي: الأردن، لبنان، السعودية، الإمارات، المغرب، العراق، البحرين، تونس، الكويت، الجزائر، مصر، وأخيرا فلسطين.
مشاركة :