أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور سعود الشريم المسلمين بتقوى الله -سبحانه وتعالى- في السر والعلن فهي الرفيق المؤنس بعد الرحيل من تلبّس بها ستر ومن اعتصم بها نجا من الهلكة. وقال فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها امس بالمسجد الحرام لقد جمع الله لعباده في موسم الحج أنواع العبادة الثلاثة: القولية والبدنية والمالية، ولعظم شأن هذه الأعمال الثلاثة كان من الحكمة أن سبقها تجّرد من عوالق الدنيا ونزع لما يكون سبباً في جلب الصوارف عنها، فكان أول عمل يعمله الحاج قبل النية والتلبية أن يتجرد من لبس المخيط وكأن في هذا التجرد إيذانا بالصفاء والخلو من الغش. وبيّن الدكتور الشريم أن التجرد من المخيط يجعل الحجّاج على حد سواء مهما اختلفت أصنافهم، فهو تجرد من الهوى وحب الذات والولع بالدنيا، فالتجرد من المخيط هو نزع الثياب ليحّل الإحرام محلها والتجرد من الشرك هو ترك كل عبادة سواء عبادة الله وحده سبحانه وتعالى والتجرد من البدعة هو ألا يعبد المرء ربه إلا بما شرع سبحانه وتعالى. وقال فضيلتة: إن من أعظم الحقوق التي يجب المسارعة في التجرد الصحيح فيها هي دماء المسلمين فإنها حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا. وتساءل فضيلته في خطبته بأي حق وأي تبرير يستبيح أحدنا دم أخيه المسلم وتزهق النفس البريئة ويعبث بانتظام الحياة الآمنة الهانئة ألا يعلم العابثون بالدماء أن عصمة الدم أعلى درجات الأمن الدنيوي فإذا ضاع فما سواه من صور الأمن أضيع، فمتى تصحو أمتنا من غفلتها لتعي خطورة ما يدمي القلوب ويبكي العيون من مآسي إخواننا المسلمين في كل مكان، حيث تنتهك دماؤهم بغير حق من قبل عصابات طاغية معتدية وتحّل كل أنواع الإجرام من قتل وسلب وإخلال بأمن، فتبيح لنفسها الانقلاب والقتل والاستهتار بالأرواح وحقوق الجوار فأي خلق يحمل هؤلاء وأي ذمة يلقون بها الحكم العدل يوم لا ينفع مال ولا بنون، يوم مجموع له الناس وهو يوم مشهود. وبيّن فضيلته أن أول ما يقضى في هذا اليوم المشهود الدماء، فالويل ثم الويل لمن قدم على الله في ذلك اليوم وفي رقبته دم امرئ مسلم، فكيف بمن في رقبته ما لا يحصى من الدماء المعصومة؟. وفي المدينة المنورة تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ عبدالباري الثبيتي في خطبة الجمعة عن العلم وفضله وأهميته، موصيا فضيلته المسلمين بتقوى الله عز وجل. وقال فضيلته في خطبة الجمعة: العلم نور يضيء الطريق ويهدي السالكين وهو ركيزة التقدم والتطور والتنمية وسبيل النهوض بالعالم الاسلامي لبناء حضارة مشرقة واقتصاد متين وإنسان متزن، مؤكدا أن للعلم أثرا على الأخلاق التي هي مقياس رفعة الأمة، فإذا هذب العلم الخلق وقوم السلوك ونقى السريرة، وطهر السيرة فهذا هو العلم الناجح، متسائلا فضيلته عن قيمة العلم اذا كان الحسد متربعا في النفوس، والضغينة تملأ القلوب، وما قيمته اذا كان صاحبه يبارز ربه بمحادة شرعه، ويخون دينه وأمته ووطنه، ويكذب في اعماله ومعاملاته، ويهتك جلال العلم بسوء سلوكه.
مشاركة :