معنى الحياة.. ومعاناة الإنسان

  • 2/9/2021
  • 00:00
  • 1
  • 0
  • 0
news-picture

المسلم يعيش حياته وهو يحس أن كل أطوارها خير له مهما كانت؛ إن كان في رخاء فإن ذلك نعمة وواجبه حينئذ الشكر، وإن كان في شدة فإن ذلك ابتلاء وواجبه حينئذ الصبر الذي من خلاله يتجاوز الشدة.. ألَّف فيكتور فرانكل كتابه: «الإنسان والبحث عن المعنى» من واقع تجربته المريرة في معسكر الاعتقال «أوشفيتز» ومن واقع عمله -أيضًا- طبيبًا حينما لاحظ أن عددًا من مرضاه يموتون نتيجة فقدانهم الأمل. تجربته في المعتقل مع قسوتها وعذاباتها كانت تقول: إن احتمال خروجه حيًا احتمال ضئيل، وتجاربه مع مرضاه كانت متنوعة ومختلفة ويجمعها فقدان الأمل، مثل رجل فقد زوجته فلا يأمل في رجوعها ولذلك يعيش حالة اكتئاب شديد، وآخر فقد ثروته وما جمع طوال عمره، لكنه لاحظ -أيضاً- أن الذين يفقدون معنى حياتهم ليس بالضرورة عن معاناة ولكن قد يكون الواحد منهم يعيش رفاهية ومع ذلك يحس باكتئاب شديد؛ هنا -بالضبط- عرف أن الأمر أبعد من كونه معاناة أو ظروفًا قاسية، إنه الفراغ الوجودي الذي يجعل المرء لا يشعر بالمعنى الحقيقي لوجوده، ومن ثم فإن ملأ هذا الفراغ بهذا المعنى مثّل تحديًا لفرانكل كإنسان وكطبيب. لقد كانت هذه الفكرة الأساس التي جعلته يتحمل أعباء المعسكر، بل ويحاول أن يساعد كل من فيه، وأن يطمح إلى إنجاز كتاب ينظِّر لهذه الفكرة «البحث عن المعنى». الكتاب يحمل فكرة عظيمة، وهو زاخر بالأفكار المساعدة، ويستند إلى تجارب واقعية. وهو في الحقيقة يتجه اتجاهين: اتجاه تحفيزي، واتجاه علاجي، فالتحفيزي يتجه إلى الإنسان العادي الذي لا يواجه مشكلة وجودية، فسيجد أن في معنى الحياة الذي يسعى إليه قوة تجعل لحياته مغزى، وتؤدي إلى تماسكها، وكلما ازداد معنى الحياة لدى هذا الإنسان ازداد ازدهارها ومن ثم نتج لديه السعادة، ويسمي ذلك المؤلف «إرادة الحياة»، الذي يجعله خيراً وأفضل من «إرادة اللذة» الذي يتمحور حوله التحليل النفسي الفرويدي، وكذلك هو خير وأفضل من مبدأ «إرادة القوة» الذي يركز عليه عالم النفس «أدلر» الذي يستخدم مصطلح «السعي من أجل التفوق». والاتجاه الآخر العلاجي، وهو موجه إلى أولئك الذين يشعرون بالفراغ الوجودي فلا يرون لحياتهم قيمة، ولا لوجودهم معنى، ومن ثم يتطور الأمر إلى أعراض قد تصل إلى حالة اكتئاب، وقد لاحظ أن الذين يصابون بذلك نتيجة الملل أكثر من الذي يصابون به نتيجة ضغوطات الحياة، ويتكلم في ذلك عن «عصاب الأحد» وهو يوم العطلة لديهم، فإن الذين يفتقدون معنى لحياتهم يجدون مرور هذا اليوم صعبًا عليهم، ومن ثَمَّ يقدِّم المؤلف «العلاج بالمعنى» لهؤلاء، ويؤكد أنه ليس وعظًا، ولا تعليمًا، وأنه أشبه بدور طبيب العيون الذي يجعلنا نتمكن من رؤية العالم كما هو الواقع، وليس كدور الرسام الذي يحاول أن ينقل إلينا صورة للعالم كما يراها هو. والمؤلف وهو يؤكد على أن السعي إلى إيجاد معنى في حياة المرء هو القوة التحفيزية للإنسان؛ فإن المفهوم من كلامه المبثوث في كتابه أن هذا المعنى ليس واحدًا وأنه يختلف ما بين إنسان وآخر بحسب ميولهم وقدراتهم، لكن الذي يجمع هذا المعنى في بوتقة واحدة هو النظر إلى المستقبل، ولذلك يتجه إلى فكرة سماها: «ديناميات النو» وهي تعبِّر عما تحقّق وما يريد أن يحقِّقه هذا الإنسان، وهذه النقطة «بين ما تحقق وما يريد أن يتحقق» يصفها بالتوتر، وهي حالة ممتازة للإنسان، وهي بخلاف «الاستقرار» الذي لا يطمح فيه الإنسان إلى شيء، وهي حالة لا يحبذها ولا يرى أنها تنفع الإنسان، وقد يقول: إنها تعاكس جوهره الإنساني، وفي رأيي لو استخدم وصف «التحفز» مكان «التوتر» و»التبلد» مكان الاستقرار لكان أصح. وفي ضمن كلامه عن «البحث عن المعنى» يتحدث عن «الحرية» ويرى أنها وصف سلبي وأنها لا يمكن أن تحقق شيئًا للإنسان ما لم ينضاف إليها «المسؤولية»؛ بل إنه يجعل من الحرية خطرًا على الإنسان وعلى المجتمع ما لم تكن مكمَّلة بالمسؤولية، ويقدم في ذلك مقترحًا رمزيًا مجازيًا حين يقول: لهذا السبب أوصي بأن يتم استكمال تمثال الحرية على الساحل الشرقي بتمثال المسؤولية على الساحل الغربي. إذا تركنا هذا الكتاب جانبًا واتجهنا إلى المسلم لنرى كيف ينظر إلى الحياة؟ وكيف يعيشها؟ وبالطبع لن أستطيع الجواب عن هذين السؤالين في المتبقي من الأسطر؛ ولكن يخفِّف ذلك أن القارئ لديه الجواب. المسلم يعرف أن من أوائل الحقائق التي يقررها كتابه الأول «القرآن العظيم» أن الحياة ليست عبثًا، وأن الله تعالى لم يخلق الإنسان إلا لحكمة «العبادة» العبادة بمعناها الواسع، أيضًا يؤمن المسلم بمبدأ المسؤولية حتى في أدق التفاصيل لدرجة أنه سيحاسَب على أدق عمله الذي هو وزن «ذرة»، كذلك يمتد نظره إلى المستقبل في أوسع نطاقه لدرجة أن يتعدى نظره من هذه الحياة إلى الحياة الأخرى الخالدة. المسلم يعيش حياته وهو يحس أن كل أطوارها خير له مهما كانت؛ إن كان في رخاء فإن ذلك نعمة وواجبه حينئذ الشكر، وإن كان في شدة فإن ذلك ابتلاء وواجبه حينئذ الصبر الذي من خلاله يتجاوز الشدة. المسلم يؤمن أن الحياة في حد ذاتها نعمة من الله تعالى وعليه أن يغتبط بهذه النعمة وأن يؤدي حقها.

مشاركة :