قطاع الألعاب الإلكترونية.. ازدهار ما بعد الجائحة

  • 2/10/2021
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

يواصل قطاع الألعاب الإلكترونية ازدهاره في المملكة العربية السعودية والإمارات؛ حيث يقوم اللاعبون بزيادة الأوقات المخصصة للعب أثناء الإغلاق بسبب جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19”. فبحسب أحدث نتائج الأبحاث المتعلقة بالألعاب الإلكترونية التي أجرتها GfK في هذين السوقين العربيين، فإن أكثر من 50% من المستطلع أراؤهم في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية زادوا من الوقت الذي يقضونه في ممارسة الألعاب. بالإضافة إلى ذلك، تسبب هذا الوباء في استحداث قاعدة من اللاعبين تم أنشاؤها حديثًا في المملكة العربية السعودية (+10%) و الإمارات العربية المتحدة (+15%)؛ حيث تمثل السيدات أكثر من 40% من هذه القاعدة الجديدة، إذ تتراوح أعمار غالبية اللاعبين الجدد بشكل عام بين سن الـ 26 و 35 سنة.تأثير الجائحة على الألعاب الإلكترونية من جهتها، قالت شيكا صموئيل؛ والتي تعمل محللة بفريق تكنولوجيا المعلومات في GfK: “مع تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي والسياسات الصارمة للحد من انتشار وباء كورونا “كوفيد 19″ والتي يفرضها صانعو السياسة في البلدين، يتم النظر إلى الألعاب الالكترونية على أنها أحد الأشكال الرائدة والمهمة للترفيه؛ حيث لجأت الكثير من السيدات الى الألعاب للتغلب على الفراغ وقضاء الأوقات الطويلة داخل المنازل نتيجة للإغلاق”. بات من الواضح أن الوباء غيّر بشكل كبير من عادات الألعاب الإلكترونية على الأجهزة الـ3 الرئيسية: الهواتف الذكية، ,وألعاب الفيديو (ألعاب منصة) وأجهزة الكمبيوتر المحمولة في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية؛ حيث كشفت نتائج الاستطلاع عن زيادة كبيرة في عدد ساعات اللعب التي يقضيها هؤلاء على هذه الأجهزة أثناء الإغلاق”. فبرغم انخفاض عدد ساعات اللعب بعد انتهاء الإغلاق، إلا أن الوقت الذي يتم قضاؤه في الألعاب الإلكترونية بعد الإغلاق ما يزال أعلى مما كان عليه قبل أن يبدأ؛ حيث استمر الأشخاص في قضاء ساعات أكثر في ممارسة الألعاب. ففي الإمارات العربية المتحدة، تم قضاء 1.4 ساعة إضافية يوميًا على ألعاب الهواتف الذكية بعد انتهاء الإغلاق مقارنة بما كان عليه قبل أن يبدأ هذا الاغلاق؛ حيث أن المدّة أعلى بقليل في المملكة العربية السعودية لتكون عند 1.5 ساعة. وقام 52% من المستطلع أراؤهم في الإمارات العربية المتحدة بتحميل ألعاب الكترونية جديدة على هواتفهم الذكيّة، بمتوسط ​​50 درهمًا تم إنفاقها في الأشهر الـ3 الماضية على عمليات الشراء من تطبيقات الألعاب. وكان هذا أقل منه في المملكة العربية السعودية؛ حيث تم تنزيل 44% من الألعاب الإلكترونية الجديدة وإجراء عمليات شراء داخل تطبيقات الألعاب بحوالي 42 ريالًا سعوديًا. قام ربع المستطلع أراؤهم في الإمارات العربية المتحدة بالنظر إلى تصنيفات تطبيقات الألعاب الالكترونية قبل التحميل، بينما قام واحد من كل 5 أشخاص في المملكة العربية السعودية بنفس الشيء. فما يقرب من ثلث المستطلع أراؤهم في الإمارات العربية المتحدة أرادوا أيضًا تشغيل وضعيّة اللعب حال عدم الاتصال بشبكة الانترنت، في حين ذكر ربع المستطلع أراؤهم من السعوديين فقط نفس الشيء. ومن بين لاعبي الهواتف الذكية، عبّر 31% من الأشخاص المستطلع أراؤهم في الإمارات عن انزعاجهم من عدم قدرتهم على ممارسة الألعاب الالكترونية أثناء قطع الاتصال بالإنترنت، بينما ذكر 25% من المستطلع أراؤهم في المملكة العربية السعودية نفس الشيء. قامت GfK بتتبع النمو المتطرد في قطاع ألعاب الكمبيوتر المحمول في المملكة العربية السعودية. ومن بين الذين شملهم الاستطلاع في المملكة، اشترى هؤلاء ما نسبته 57% من حصة أجهزة الحواسب المحمولة الخاصة بالألعاب الالكترونية مقارنة بـ 49% في الإمارات العربية المتحدة. فمن بين هذه الشريحة من اللاعبين، تعتبر عمليات شراء عناوين الألعاب عبر الإنترنت أعلى نسبيًا في السعودية منها في الإمارات العربية المتحدة، واستمرار هذا الاتجاه حتى بعد فترة الإغلاق. كما أظهر التقرير أيضا أنّ 55% من المستطلع أراؤهم في الإمارات و 57% في المملكة العربية السعودية سوف يفكرون في شراء كمبيوتر محمول مخصص للألعاب الالكترونية بحلول منتصف عام 2021. فقد ظلت أفضل 5 أنواع من الألعاب الإلكترونية بين لاعبي أجهزة الكمبيوتر المحمول كما هي في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وهي: ألعاب الحركة، المغامرة، الرياضة، السباقات، لعبة تقمص الأدوار كثيفة اللاعبين على الإنترنت (MMORPG).ألعاب الفيديو في تصاعد مستمر لقد شهدت ألعاب الفيديو (ألعاب منصّة) تغييرًا كبيرًا؛ حيث زادت في المملكة العربية السعودية (+63%) أكثر من الإمارات (+55%). من المرجح ان يشتري (53%) من المستطلع أراؤهم في المملكة العربية السعودية ألعاب منصّة أكثر من المستطلع أراؤهم في الامارات العربية المتحدة (45%) في الأشهر الستة المقبلة. ومع ذلك، فبعد انتهاء قيود الإغلاق مباشرة، اشترى المستطلع أراؤهم في الإمارات (15%) أجهزة مخصصة للألعاب الالكترونية أكثر من نظرائهم في المملكة (8%). من بين اللاعبين على ألعاب المنصّة في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، جاءت أفضل 5 أنواع من أسماء الألعاب الإلكترونية هي نفسها في البلدين: أكشن، مغامرة، رياضة، سباق، وأركيد. وأضافت صموئيل: “فمع استمرار فرض القيود وتوجه المزيد من الأشخاص إلى ممارسة الألعاب الالكترونية كشكل من أشكال الترفيه، سنشهد على الأرجح نموًا مستمرًا في الوقت الذي يتم قضاؤه في اللعب من خلال جميع الأجهزة في الأشهر المقبلة. اعتقد أن التجربة ستعزز عادة متنامية، ومع مزيد من الأوقات المخصصة للألعاب الالكترونية سنشهد على الأرجح زيادة في شراء الأجهزة والملحقات والألعاب الإلكترونية؛ حيث قد يتطلع الأشخاص إلى تحسين تجربة قضاء الأوقات في الألعاب الإلكترونية”.من أين يشتري اللاعبون أجهزتهم؟ لقد سجل الإنترنت نمو في الشراء غير مسبوق في الأشهر الأخيرة، نتيجة لعمليات الإغلاق المتكررة والتباعد الاجتماعي والعروض الترويجية المقنعة لمتاجر التجزئة عبر الإنترنت؛ حيث يفضل اللاعبون التسوّق لشراء الأجهزة عبر الإنترنت لأنهم متأكدون من المنتجات التي يريدون شرائها ويبحثون عن خصومات على ما يمكن اعتباره أجهزة ألعاب غالية الثمن. وبناءً على دراسة قامت بها GfK: “فمن بين لاعبي أجهزة الكمبيوتر، قام 46% في الإمارات العربية المتحدة و 48% في المملكة العربية السعودية بشراء أجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب الإلكترونية من خلال القناة عبر الإنترنت”. فهذا الرقم أعلى بالنسبة للاعبين على ألعاب المنصّة؛ حيث أن 56% في الإمارات العربية المتحدة و49% في المملكة العربية السعودية يقومون بشراء أجهزة الألعاب الإلكترونية عبر الإنترنت.حول الدراسة الاستقصائية أجرت GfK فيما بين شهري نوفمبر وديسمبر من عام 2020 دراسة استقصائية تحت عنوان “إعرف لاعبك”؛ بهدف التعرف على تغير عادات اللعب الإلكترونية مع انتشار وباء كوفيد – 19. وقد ضمت الدراسة 3000 مشارك، منهم 1000 لاعب من دولة الإمارات العربية المتحدة، و1,047 لاعب من المملكة العربية السعودية، و874 لاعب من جنوب أفريقيا. تناولت الدراسة التي أجريت عبر الإنترنت المواضيع التي تدور حول الألعاب الإلكترونية، وما يتصل بها من تفضيلات وعادات وسلوكيات وأنماط شراء وماركات وأنواع الألعاب المفضلة من قبل المشاركين في الدراسة. اقرأ أيضًا: تطور لا يتوقف.. ما مستقبل تطبيقات الألعاب الإلكترونية؟ كيم تايك جين.. ملك الألعاب الإلكترونية أشهر الألعاب الإلكترونية في العالم.. عالم الإثارة والمتعة

مشاركة :