نوقشت بالمعهد القومى للملكية الفكرية بجاردن سيتى التابع لجامعة حلوان رسالة ماجستير بعنوان “الحق الفكرى للمصور – دراسة مقارنة ” والمقدمة من الباحث شريف سامي عبد الحافظ البنا كبير مصورين بالهيئة الوطنية للاعلام وصرح خبير الآثار والإعلامى الدكتور عبد الرحيم ريحان بأن لجنة الحكم والمناقشة تكونت من الأستاذ الدكتور عماد شفيق رزق أستاذ بقسم التصوير – كلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان رئيسًا و مشرفًا، الدكتور هيثم محمد صابر مدرس القانون المدنى – كلية الحقوق – جامعة حلوان مشرفًا، الأستاذ الدكتور / عابد فايد عبد الفتاح فايد أستاذ القانون المدنى – كلية الحقوق – جامعة حلوان عضوًا، السيد الدكتور محمد نبيل مصطفى حسن الأستاذ المساعد المتفرغ بقسم تاريخ الفن – كلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان عضوًا وأضاف الدكتور ريحان بأن الرسالة تضمنت تمهيد بتعريف مصطلح مصور فوتوغرافي، مصور سينمائي، ومصور تليفزيوني ومصور (رسام) ويشمل الرسوم المتحركة وتصميم الجرافيك، وفصلين حيث شمل الفصل الأول خمس مباحث شملت ثلاثة من الرسامين العالميين أمثال رامبرانت والمدرسة المستقبلية ومدارس الخداع البصرى ومؤسسها المصور المجري “فيكتور فازريللي، كما تناول الباحث الرسوم المتحركة من خلال شخصية بكار وتجاهل المشرع المصرى لحق الرسام في الحماية بقانون حق المؤلف في المادة 177 إذا ما تعلق الأمر برسم متحرك أسوة بالمادة 16 من القانون الجزائري و”مصمم الجرافيك” في فيلم الممر ودوره الفعال في استخدام المؤثرات البصرية و”الصورة السينمائية والتليفزيونية” وبدأ بتمهيد عن الفيلم الوثائقي والدور الفعال الذي يلعبه المصور مع تطور الكاميرات ذات الحجم الكبير سهلة الاستخدام إلى الكاميرات صغيرة الحجم معقدة التكنولوجيا و”حركات الكاميرا” ويشير الباحث شريف سامي عبد الحافظ البنا إلى تناوله “التنظيم القانوني لحق المصور” بتعريف المصنف حسبما أقرته المادة 138 من القانون 82 لسنة 2002 و”الجانب القانوني لأخبار الحوادث والوقائع الجارية والمصنفات الفوتوغرافية ومصنفات الرسم بالخطوط أو بالألوان وصفات المصور الإخبارى وكيفية الحفاظ على أمنه وسلامته ومسئولياته تجاه المؤسسة التي يعمل بها بإمدادها بالصور والمشاهد الفيلمة التي تحتاجها بالفعل وتواجده في المناطق الملتهبة من العالم جرّاء الحروب وأنواع وسائل الاعلام المطبوعة ووكالات الأنباء العالمية والأعمال التليفزيونية من تصوير الباحث. كما تناول الباحث المصنفات السمعية البصرية عندما تكون أساس فكرتها قائمة على الصور الفوتوغرافية أو الرسوم مثل كتاب وصف مصر أو فيلم وثائقي يحكي عن علماء العرب قبل اكتشاف فنون التصوير حيث يحق للمصور السينمائي أو التليفزيوني أو الفوتوغرافي أو الرسم كل من شارك في هذا العمل أن يتمتع بالحماية باعتباره شريكًا مؤلفًا بإدراكه فى المادة 177 من القانون 82 لسنة 2002. وقد أوصت لجنة الحكم والمناقشة بمنح الباحث درجة الماجستير فى الملكية الفكرية وإدارة الإبداع . 27
مشاركة :