الفنان محمد ثلاب: «السوشيال ميديا» أحرقت الصحافة الورقية والمستقبل للكاريكاتير الـ «أنيميشن»

  • 9/29/2015
  • 00:00
  • 7
  • 0
  • 0
news-picture

أطل فنان الكاريكاتير الكويتي محمد ثلاب على شاشة سكاي نيوز عربية عبر اتصال هاتفي للحديث عن فن الكاريكاتير وما صاحب هذا الفن من تطورات وتغييرات طرأت عليه، ولا سيما في عصر السوشيال ميديا. ثلاب الذي يحظى بـ 20 ألف متابع على تويتر، أكد أن فن الكاريكاتير بات أكثر بروزًا وشعبية في الكويت، بعد أن استطاع الارتقاء بنفسه عبر تقنيات التكنولوجيا التي انعسكت عليه بكثير من المزايا استطاع من خلالها اقتحام مواقع التواصل الاجتماعي. وأوضح ثلاب أن الكاريكاتير هو فن صحافي، تمكن من الانتقال من الصحافة الورقية ليدخل مرحلة السوشيال ميديا، مشيرًا إلى أنه حظي بقابلية جيدة، كونه أصبح يعيش الحدث أولا بأول وهو الأكثر تأثيرًا في السوشيال ميديا، لافتًا إلى أن المتابعين للرسامين في التواصل أكثر من المتابعين في الصحف الورقية. وحول الأشكال الجديدة لهذا الفن، بين ثلاب أن الكاريكاتير بات يأخذ منحى آخر في عالم التكنولوجيا، كالكاريكاتير المتحرك، لافتًا إلى أن الأنيميشن هو نوع جديد يظهر على هيئة رسوم رمزية سياسية متحركة سريعة التأثير وهي أكثر من الكاريكاتير العادي. أما عن إبداعاته الشخصية، وبعض رسوماته التي تعرض فيها للنقد في السوشيال ميديا، أكد ثلاب أن نقده إنما يأتي في إطار التعبير عن الرأي بهدف تصحيح المسار لدى البعض ممن يذهبون بعيدًا في التعبير عن رأيهم، مشددًا على أنه مع حرية الرأي لكنه ينتقد نوع معين من المغردين والمدونين. وقال إن هناك جيلا جديدا من الرساميين منفتح أكثر على السوشيال، مشيرًا إلى أن الجيل الموجود على الساحة في الوقت الحالي هو جيل الكاريكاتير الرقمي وهو يختلف كليًا عن الجيل القديم الذي يرتكز في أعماله على الأقلام، مشيرًا إلى تطور هذا الجيل إلا أن البعض مازال يبتعد عن المهنية. وفيما أعرب ثلاب عن اعتقاده بأن نجم الصحافة يأخذ طريقه للأفول وأن الصحافة الورقية في العالم العربي قد ينتهي تأثيرها خلال سنتين، بعد أن أحرقتها مواقع التواصل، نصح ثلاب بسرعة التحرك نحو السوشيال ميديا.

مشاركة :