شاشة الناقد: 34 سنة على فيلم «القادسية»

  • 10/5/2015
  • 00:00
  • 5
  • 0
  • 0
news-picture

* الفيلم: القادسية * إخراج: صلاح أبو سيف (1981) * العراق - تاريخ / حروب. * تقييم الناقد: (***) من خمسة. خلال الحرب العراقية - الإيرانية قررت مؤسسة السينما العراقية في بغداد تحقيق فيلم عن موقعة سعد بن أبي وقاص التي خاضها ضد الفرس في زمنه، فألحق بهم الهزيمة بعد ثلاثة أيام متواصلة من القتال. الأطماع الفارسية في بلاد العرب المجاورة غير خافية اليوم ولم تكن خافية آنذاك. مؤسسة السينما طلبت من المخرج المصري العريق صلاح أبو سيف تحقيق هذا الفيلم، ومنحته 15 مليون دولار لهذه الغاية. أبو سيف كان من بين أهم المخرجين الوطنيين في تلك الفترة، واعتبر أن منحه هذه الفرصة إنما يلتقي وخطّه العروبي والوطني وفي فترة كان العراق يواجه فيها عدوًّا مشتركًا لكل العرب. للغاية، عمد أبو سيف للاستعانة بسيناريو لمحفوظ عبد الرحمن وقصّة لعلي أحمد باكثير، وقام هو بوضع السيناريو النهائي جالبًا للمشروع، آنذاك، الممثل عزت العلايلي في دور سعد بن أبي وقّاص، وسعاد حسني في البطولة النسائية لجانب الكويتي محمد المنصور والعراقية سعدية الزيدي ورهط كبير من الممثلين الآتين من دول عربية مختلفة، مثل ليلى طاهر وعمر خلفة وحسن الجندي وشذى سالم وطعمة التميمي، وأوجد بذلك نوعًا من جامعة عربية سينمائية في بغداد قبل وخلال فترة تحقيق الفيلم التي استغرقت نحو سنة. للأسف، لم ينجز الفيلم الكثير بعد حدود موضوعه ومبرر وجوده. إذ نجح في غايته العاطفية والحماسية حيث النصر على العدو مقترن بالتفاصيل الكثيرة التي حشدها الفيلم في مسار أحداثه، أخفق في حمل نظرة معاصرة تكون سببًا رديفًا للسبب الأساسي الذي من أجله أعيدت المعركة إلى الوجود. الربط بين الموقعة الكبيرة والأطماع الفارسية في العراق، وجواره كان استنتاج يتم في البال خارج الفيلم. أما الفيلم نفسه فاكتفى بالعرض التاريخي لما حدث (مزوّدًا بالطبع بكل ما هو ضروري لتفعيله دراميًا) ومتوقفًا دون إضافة السبب الذي من أجله نشاهد هذا التاريخ الآن. كذلك وفي الوقت الذي يكثف الفيلم من الطاقات العاملة فيه لإعادة بناء التاريخ بناء مكلفًا، يقع السرد في نمطية سريعة، فإذا به ثلاث ساعات ونيف من قعقعة السلاح من دون أن تنجح العناصر الأخرى (التي أريد لها أن تشكل مرتكزات درامية ومواقف تثري العمل وتنوعه) في شد اهتمامنا إلى المستوى المأمول لها. هناك الكثير مما كان يمكن أن يُضاف، ولو أن العمل في نواحيه التقنية والفنية جاء على نحو مقبول. من تلك الإضافات منح الشخصيات فرص التقليل من نمطياتها، إيجابية كانت أو سلبية، وتطوير بعض الأحداث بعيدًا عن جبهة القتال. (*) : لا يستحق | (**) : وسط | (***) : جيد | (****) : ممتاز | (*****) : تحفة

مشاركة :