فضيلة الشيخ عبدالله الجهني في خطبة الجمعة: الحجُّ قَاعِدَةٌ عَظِيمَةٌ مِنْ قَوَاعِدِ الإِسْلَامِ، لَهُ آدَابٌ وأَعمَالٌ

  • 7/16/2021
  • 00:00
  • 18
  • 0
  • 0
news-picture

أمّ المسلمين اليوم الجمعة في المسجد الحرام فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالله بن عواد الجهني فتحدث فضيلته في خطبته الأولى عن الظروف الاستثنائية للحج هذا العام فقال : في هَذِهِ الأَيَّامِ الطَّيِّبَةِ الْمُبَاركَةِ يَشُدُّ الحُجَّاجُ رِحَالَـهُم إِلى بَيْتِ اللهِ الـحَـرَامِ، نَدْعُو اللهَ لَهُم بِالسَّلَامَةِ في الـِحِلِّ والتِرْحَالِ، وأَنْ يَتَقَبَّلَ مِنَّا ومِنْهُم صَالِحَ الأَعمَالِ. وفي ظُرُوفٍ اِسْتِثنَائِيَّةٍ، وحِرصًا عَلَى إِقَامَةِ هَذِهِ الشَّعِيرَةِ العَظِيمَةِ دُونَ أَنْ يَلْحَقَ ضَرَرٌ بِأَروَاحِ الحُجَّاجِ بِـمَا قَرَّرَهُ أَهْلُ الاِخْتِصَاصِ، مِنْ أَنَّ التَّجَمُّعَاتِ تُعْتَبَرُ السَّبَبَ الرَّئِيسَ في اِنْتِقَالِ العَدْوَى، وزِيَادَةِ انْتِشَارِهِ؛ لِذَا قَرَّرَتْ حَكُومَةُ المَمْلَكَةِ العَربِيةِ السعُودِيةِ بِقَيَادَتـِهَا الحَكِيمَةِ وَفَّقَهَا اللهُ تَبَارَكَ وتَعَالى لِكُلِّ خَيْرٍ، بِأَنْ يَكُونَ حَجُّ هَذَا العَامِ بِعَدَدٍ مَحدُودٍ جِدًّا. نَسْأَلُ اللهَ تَبارَكَ وتَعَالَى أَنْ يَـمُنَّ على خَلْقِهِ بِرَفعِ هذَا الوَبَاءِ عَاجِلًا غَيْرَ آجِلٍ، وأَنْ يُنْزِلَ مَكَانَهُ الدَّوَاءَ والشِّفَاءَ. ثم تحدث فضيلته عن فضل الحج فقال : يَنْعَمُ حُجَّاجُ بَيْتِ اللهِ الحَرامِ مِـمَّنْ وَفَّقَهُم اللهُ تَبَاركَ وتَعَالى وكَتَبَ لهم فَرِيضَةَ حَجِّ هَذَا العَامِ، بِأَدَاءِ هَذَا الرُّكْنِ العَظِيمِ، فَالحَجُّ فَرِيضَةٌ عَظِيمَةُ الأَجْرِ والثَّوَابِ، جَمَعَتْ بَينَ الـجُهْدِ البَدَنِـيِّ وإِنْفَاقِ الْمَالِ؛ لِذَا كَانَ جَزَاؤُهُ مَغْفِرةَ الذُّنُوبِ والسَّيِّئَاتِ، والتَّجَاوُزَ مِنْ اللهِ عز وجل عَمَّا سَلَفَ مِنْ التَّقْصِيرِ والـهَفَوَاتِ. عَنْ عَمْروِ بْنِ العَاصِ رضي الله عنه في قِصَّةِ إِسْلَامِهِ، وفِيهَا: (( فَلَمَّا جَعَلَ اللهُ الإِسْلَامَ في قَلْبِي، أَتَيْتُ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم ، فَقُلْتُ؛ اِبْسُطْ يَـمِيْنَكَ فَلِأُبَايِعُكَ، فَبَسَطَ يَـمِيْنَهُ، قَالَ: فَقَبَضْتُ يَدِي، قَالَ: مَالَكَ يَاعَمْرو؟ قَالَ: قُلْتُ: أَرَدْتُ أَنْ أَشْتـَرِطَ، قَالَ: تَشْتَـرِطُ بِـمَاذَا؟ قُلْتُ أَنْ يُغْفَرَ لِي، قَالَ: أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الإِسْلَامَ يَهْدِمُ مَا كَانَ قَبْلَهُ، وأَنَّ الـهِجْرَةَ تَـهْدِمُ مَا كَانَ قَبْلَهَا، وأَنَّ الحجَّ يَهدِمُ مَا كَانَ قَبْلَهُ)). رَواهُ مُسْلِم . يَا حُجَّاجَ بَيْتِ اللهِ الحَرامِ، الحجُّ قَاعِدَةٌ عَظِيمَةٌ مِنْ قَوَاعِدِ الإِسْلَامِ، لَهُ آدَابٌ وأَعمَالٌ، فَمِنْ آدَابِهِ قَوْلُهُ تعالى :(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ) فَالْرَّفَثُ هو: الـجِمَاعُ، والفُسُوقُ هو: الـخُرُوجُ عَنْ طَاعَةِ الإِسْلَامِ، والـجِدَالُ هو: الْمُنَاقَشَةُ في غَيْرِ مَصْلَحَةٍ حتَّى تَصِلَ إِلى الْمُخَاصَمَةِ. واختتم فضيلته خطبته الأولى بشرح أعمال الحج فقال:ومِنْ أَعمَالِ الحجِّ يَا رَعَاكُمُ اللهُ: الوُقُوفُ بِعَرَفَةَ سَاعَةً مِنْ لَيْلٍ أو مِنْ نـَهَارٍ يَوْمَ التَّاسِعِ مِنْ ذِيْ الِحجَّةِ، والْمَبِيتُ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الحرَامِ في مُزدَلِفَةَ، ورَمْيُ الجَمَرَاتِ، والْمَبِيتُ بِـمِنًى أَيَّامَ التَّشرِيقِ، والطَّوَافُ والسَّعيُ والـحَلْقُ أَوْ التَّقصِيرُ، والـهَدِيُ لِمَنْ كانَ مُتَمَتِّعًا أو قَارِنًا، فَيَجِبُ الأَخْذُ بِـجَمِيعِ آدَابِ الحجِّ وأَعْمَالِـهَا، فَالكُلُّ مِنْ التَّشْريعِ ومِنْ أَمْرِ اللهِ تَبَاركَ وتَعَالى . أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشيطَانِ الرجِيمِ: ( لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ * ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ). ثم تحدث فضيلته في خطبته الثانية عن عظمة العشر من ذي الحجة فقال : فَفِيْ العَشْرِ مِن ذِي الحِجَّةِ يَومٌ عَظِيمٌ قَدْرُهُ, جَلِيلٌ أَثَرُهُ؛ وَهُو يَومُ عَرفَةَ، ومَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ عَرَفَةَ؟ أَخرَجَ مُسلِمٌ فِي صَحِيحِهِ بسَنَدِهِ عَن عَائشَةَ –رَضِيَ اللهُ عَنهَا- عَن رَسُولِ اللهِ –صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ- قَالَ : (( مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِم الْمَلَائِكَةَ فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟ )). يَوْمُ مَغْفِرَةِ الذُّنُوبِ، والتَّجَاوُزِ عَنْ الآثَامِ، ويَوْمُ المُبَاهَاةِ بِأَهْلِ المَوْقِفِ، والعِتْقِ مِنْ النَّارِ . يَوْمٌ مَنْ مَلَكَ فِيهِ سَمْعَهُ وبَصَرَهُ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَيُسَنُّ صِيَامُ هَذَا اليَوْمِ لِغَيْرِ الحَاجِّ، فَعَنْ أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ” صَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَ يُكَفِّرُ سَنَتَيْنِ مَاضِيَةً ومُسْتَقْبِلَةً، وصَوْمُ عَاشُورَاءَ يُكَفِّرُ سَنَةً مَاضِيَةً ” رواهُ الإِمَامُ مُسْلِم. ثم اختتم فضيلته خطبته الثانية عن مايسن عمله في العشر من ذي الحجة فقال : ويُشْرَعُ كَذِلكَ اِسْتِثْمَارُهُ بِالعَمَلِ الصَّالِحِ؛ لِأَنَّ العَمَلَ الصَّالِحَ فِيهِ أَفْضَلُ مِنْ الجِهَادِ، وَلِأَنَّ يَوْمَ عَرَفَةَ أَحَدُ أَيَّامِ عَشْرِ ذِيْ الحِجَّةِ التي قَالَ عَنْهَا النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم : ” مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ”، فَقَالُوا: يَارَسُولَ اللَّهِ، وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ” وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إِلاَّ رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ”. رَوَاهُ التِّرمِذيُّ. قَالَ الحَافِظُ ابْنُ رَجَبٍ رَحِمَهُ اللهُ: ( لَمَّا كَانَ اللهُ سُبْحانَهُ وتَعَالى قَد وَضَعَ فِي نُفُوسِ المُؤمِنِينَ حَنِيْنًا إلى مُشَاهَدَةِ بَيْتِهِ الحَرَامِ، ولَيْسَ كُلُّ أَحَدٍ قَادِرًا على مُشَاهَدَتِهِ فِي كُلِّ عَامٍ، فَرَضَ عَلى المُسْتَطِيعِ الحَجَّ مَرَّةً وَاحِدَةً في عُمُرِهِ، وجَعَلَ مَوْسِمَ العَشْرِ مُشْتَركًا بَيْنَ السَّائِرينَ والقَاعِدِينَ، فَمَنْ عَجِزَ عَنْ الحَجِّ في عَامٍ قَدِرَ في العَشْرِ عَلى عَمَلٍ يَعْمَلُهُ في بَيْتِهِ يَكُونُ أَفْضَلَ مِنْ الجِهَادِ الَّذِي هُو أَفْضَلُ مِنْ الحَجِّ). أَيَّامٌ عَظِيمَةٌ وعَجِيْبَةٌ، فَإِذَا كَانَتْ الأَعْمَالُ الصَّالِحَةُ فِيهَا أَفْضَلَ مِنْ الجِهَادِ في سَبِيلِ اللهِ، رَغْمَ عَظِيمِ شَرَفِ الجِهَادِ ومَكَانَتِهِ، إِلَّا أَنْ يُقْتَلَ المُجَاهِدُ ويَذْهَبَ مَالُهُ، فَأَيُّ غَبْنٍ وأَيُّ خَسَارَةٍ تَلْحَقُ الغَافِلَ عَنْ هَذِهِ الأَيَّامِ، فَهَلْ مِنْ مُعْتَبِرٍ؟ وهَلْ مِنْ مُدَّكِر؟ فَإِنَّهُ مَهْمَا طَالَ زَمَنُ الغَفْلَةِ والفُتُورِ فَلَا يَجِبُ أَنْ يَطَالَ هَذِهِ الأَيَّامَ. وعَلَيكَ أَخِي المُسلِمُ وأَخْتِي المُسْلِمةُ أَنْ يَجْتَهِدَ كُلٌّ مِنَّا فِي الدُّعَاءِ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ، فِي وَقتِ النُّزولِ الإِلَهِيِّ, وَلْيَسأَلْ اللهَ سبحانه وتعالى المَغفِرَة, وَلْيَسأَلْ اللهَ الرَّحمَةَ, وَلْيَسأَلْ اللهَ –جَلَّ وَعَلَا- مَا أَبَاحَهُ مِنَ المَسَائلِ. فَدُعَاءُ عَرَفَةَ مُجَابٌ كُلُّهُ في الأَغْلَبِ، إِنْ شَاءَ اللهُ تَبَاركَ وتَعَالى إِلَّا لِلْمُعتَدِينَ في الدُّعَاءِ، بِمَا لايُرضِي اللهَ عز وجل. فضيلة الشيخ عبدالله البعيجان في خطبة الجمعة: هنيئا لكم إذ منَّ الله عليكم فيسر لكم الحج واختاركم لأداء شعيرة من شعائر الإسلام في حين لم تتح هذه الفرصة لغيركم أمّ المسلمين اليوم الجمعة في المسجد النبوي فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالله البعيجان واستهل فضيلته خطبته الأولى بالحديث عن شهر ذي الحجة وحرمته عند الله فقال : إن الزمان يتفاضل حسب الشهور والأيام والساعات، وإن للعادات مواقيت محددة هي مواسم الطاعات، وأنتم في شهر من الأشهر الحرم التي عظمها الله، وشرفها وفضلها، ونهى عن جميع أنواع الظلم فيها، فقال: {إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم }. وعن أبي بكرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب في حجة الوداع فقال: “إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، السنة اثنا عشر شهرا، منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات: ذو القعدة، وذو الججة، والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان”، متفق عليه. ألا وإنكم عباد الله في شهر ذي الحجة المحرم والمعظم، شرع الله فيه أعظم الطاعات والقربات، وجعله من أعظم الأزمان والحرمات. ألا وإنكم في موسم عظيم، في موسم الحج، وفي الأشهر الحرم، وبين يدي أحد أركان الإسلام، حج بيت الله الحرام. ألا وإنكم في موسم النفحات والهبات، والبر والخير والطاعات، فيا باغي الخير أقبل وياباغي الشر أقصر. ثم تحدث فضيلته عن عشر ذي الحجة فقال : ألا وإنكم في عشر ذي الحجة أفضل أيام سائر العام، جمع الله فيها من أنواع العبادة ما لم يجتمع في غيرها من الأيام، ففيها الصلاة والحج والصدقة والصيام، وغير ذلك من خصال المعروف. وقد أقسم الله بها في القرآن فقال: {والفجر وليال عشر}، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام» يعني أيام العشر، وفي رواية: “ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء». رواه أبو داوود والترمذي. وصححه الألباني. ثم تحدث فضيلته عن أفضل قربة وأفضل عبادة فقال: إن أعظم قربة، وأفضل عبادة، وأوجب طاعة، أداء الفرائض والواجبات، وأعظم الفرائض والواجبات أركان الإسلام، وأمهات الأحكام، الصلاة والزكاة والحج والصيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله قال: وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته : كنت سمعه الذي يسمع به. وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطيته، ولئن استعاذني لأعيذنة”. رواه البخاري. واختتم فضيلته خطبته الأولى عن وجوب الحج فقال: ولما كان الله سبحانه وتعالى قد وضع في نفوس المؤمنين حنينا إلى بيته الحرام، وليس أحد قادر على ذلك في كل عام فرض على المستطيع الحج مرة واحدة في عمره. وربط الله الحج بالاستطاعة، فقال: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا } ومن مقومات الاستطاعة الصحة والأمن والزاد والراحلة، فمن وجب عليه الأداء، ولبى النداء، فحبسه العذر، أو حال دونه أمر، فأجره مكتوب، وليس عليه من مستعتب، ولعله يتيسر له في المستقل إن شاء الله- إن صدقت نيته. فعل الخيرات يمحق الخطيئات، والحسنات يذهبن السيئات ، والحج من أعظم الكفارات، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسله: «تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد، والذهب، والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة» رواه الترمذي . ثم تحدث فضيلته في خطبته الثانية عن عظمة هذا الشهر عند الله فقال: الحج باب عظيم من أبواب الإسلام قد شرعه الله، وعظم زمانه ومكانه، فقال: {الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب}. عباد الله الحج شعيرة من شعائر الإسلام العظمى، قد أنزل الله باسمه سورة الحج، وأنزل فيه آيات كثيرة. فهنيئا لكم حجاج بيت الله الحرام إذ هداكم الله تعالى لطاعته والسعي في أداء فرضه وتلبية ندائه، {قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما تجمعون}. هنيئا لكم إذ من الله عليكم فيسر لكم الحج واختاركم لأداء شعيرة من شعائر الإسلام فيحين لم تتح هذه الفرصة لغيركم. هنيئاً لكم ستردون على أفضل البقاع، على بيت الله الحرام، على مشاعر الحج لأداء المناسك. هنيئا لكم تقبلون على عادة بها حط أثقال الخطيئات، وتكفير السئات، ورفع الدرجات، وإجابة الدعوات. هنينا لكم ستردون عرفة فيباهي الله بكم ملائكته، يقول: انظروا إلى عبادي أتوني شعثاً غبرا من كل فج عميق، أشهدكم أني قد غفرت لهم “. ثم اختتم فضيلته خطبته الثانية بتذكير المسلمين بحمد الله وشكره على نعمه فقال: إن من الواجب على كل مسلم أن يحمد الله عز وجل على ما من به من أمن وأمان ورخاء على هذه البلاد المباركة المملكة العربية السعودية التي تبذل وسعها في ضيافة حجاج بيت الله الحرام، وتهيئ لهم المشاعر في أحسن مستوى، وتقدم لهم الخدمات في أعلى قدر ممكن. فجزى الله خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على ذلك خير الجزاء وأوفاه، وأتمه وأزكاه. فالتزموا حجاج بيت الله بالتنظيم والتعليمات التي تساعد في تحسين أداء الخدمات، وتسهل عليكم الإجراءات، وتساهم في توفير الأمن واستقرار الحياة. وارفقوا بأنفسكم وتجنبوا المخالفات، وتقيدوا بالإجراءات الاحترازية التي تصدرها الجهات المعنية، حفظكم الله ودمتم في رعايته وحفظه، تقبل الله طاعتكم، وردكم إلى أهليكم سالمين غانمين.

مشاركة :