عودة موفقة لموراي في دورة سينسيناتي وأوساكا تبكي مجدداً

  • 8/18/2021
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

حقق البريطاني أندري موراي عودة موفقة إلى الملاعب بتأهله إلى الدور الثاني لدورة سينسيناتي، إحدى دورات الألف نقطة للماسترز عند الرجال والألف بحسب تصنيف رابطة المحترفات «دبليو تي أيه»، وذلك بفوزه على الفرنسي ريشار غاسكيه 6 - 4 و6 - 4. وكان البريطاني، البالغ 34 عاماً والفائز بـ14 لقباً في دورات الألف نقطة للماسترز، بينها اثنان في سينسيناتي عامي 2008 و2011، يخوض أول مشاركة له منذ خروجه من الدور الثالث لبطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، في يوليو (تموز) الماضي قبل الغياب بسبب إصابة عضلية. وخاض موراي دورة سينسيناتي ببطاقة دعوة، فيما اضطر غريمه غاسكيه إلى خوض التصفيات للمشاركة في القرعة الرئيسية كونه مصنفاً 53 عالمياً في الوقت الحالي. ولطالما تقاطع طريق الفائز بثلاثة ألقاب كبرى مع الفرنسي حيث تعود المواجهة الأولى بينهما إلى 15 عاماً، فيما تواجها للمرة الأخيرة في 2019. وحقق موراي فوزه التاسع على الفرنسي من أصل 13 مواجهة بينهما حتى الآن، معولاً على إرسالاته الساحقة التي بلغ عددها 15، حاسماً المواجهة في أقل من ساعتين بعدما كسر إرسال منافسه في ثلاث مناسبات. ورأى البريطاني الذي وصل في سينسيناتي إلى النهائي أيضاً عام 2016 قبل أن يخسر أمام الكرواتي مارين سيليتش، أنه قدم أداء جيداً وأوضح: «لقد تحركت بشكل جيد في أول مباراة لي في الفردي على الملاعب الصلبة منذ فترة طويلة. من المؤكد أني كنت أكثر ثقة في تحركاتي مما كنت عليه حين واجهته قبل عامين»، في إشارة منه إلى المواجهة الأخيرة بينهما عام 2019 في الدور الأول لسينسيناتي بالذات حين خرج الفرنسي منتصراً بنتيجة مباراة الأمس نفسها. وقال: «في حينها، كانت مباراتي الأولى (في 2019) منذ خضوعي لعملية جراحية في الفخذ». ويبحث البريطاني عن لقبه الأول منذ 2019 أيضاً حين توج بطلاً لدورة أنتويرب، رافعاً رصيده إلى 46 لقباً في مسيرته الاحترافية، لكن عليه التعامل مع كل مباراة على حدة بعد تراجع مستواه وتصنيفه كثيراً (105 حالياً) بسبب كثرة الإصابات والعمليات الجراحية التي هددت مسيرته. وسيكون الاختبار التالي لموراي في مواجهة البولندي هوبرت هوركاش المصنف تاسعاً في الدورة أو الإسباني أليخاندرو دافيدوفيتش فوكينا. وفي يوم أثرت الأمطار على جدولة مبارياته، احتفل الإيطالي يانيك سينر الحادي عشر بأفضل طريقة بميلاده العشرين ببلوغه الدور الثاني في أول مشاركة له في القرعة الرئيسية لهذه الدورة، وذلك بفوزه على الأرجنتيني فيديريكو دلبونيس 6 - 2 و7 - 5. ويأمل الإيطالي الذي وصل في وقت سابق من هذا الموسم إلى نهائي دورة ميامي، ثانية دورات الألف نقطة للماسترز، قبل أن يخسر أمام هوركاش، ألا يتكرر معه سيناريو دورة تورونتو للماسترز الأسبوع الماضي حين انتهى مشواره عند الدور الثاني على يد الأسترالي جيمس داكوورث. وسيلتقي الإيطالي في الدور المقبل الأميركي جون إيسنر أو البريطاني نوري كاميرون. وكان الأرجنتيني دييغو شفارتزمان العاشر والكندي فيليكس أوجيه - ألياسيم الثاني عشر والأسترالي أليكس دي مينور الرابع عشر والإيطالي المخضرم فابيو فونييني أبرز المتأهلين إلى الدور الثاني الذي بلغه مباشرة المصنفون الثمانية الأوائل وعلى رأسهم الروسي دانييل مدفيديف بطل 2019 واليوناني ستيفانوس تسيتيباس في ظل قرار الصربي نوفاك ديوكوفيتش الأول عالمياً عدم الدفاع عن لقبه للتعافي من آثار المشاركة في أولمبياد طوكيو. وفي ظل إعفاء المصنفات الثماني الأوليات أيضاً عند السيدات من خوض الدور الأول وعلى رأسهن الأسترالية آشلي بارتي واليابانية ناومي أوساكا، كانت التشيكيتان بربورا كرييتشيكوفا التاسعة وبترا كفيتوفا الحادية عشرة أبرز المتأهلات إلى الدور الثاني بفوزهما على الروسية داريا كاساتكينا 6 - 3 و6 - 2 وبطلة 2019 الأميركية ماديسون كيز 7 - 5 و6 - 4 توالياً. كما تأهلت أيضاً الأميركية جنيفر برايدي الثالثة عشرة والبلجيكية إيليز مرتنز الخامسة عشرة، إضافة إلى الألمانية أنجيليك كيربر واللاتفية يلينا أوستابنكو. وكانت ناومي أوساكا قد غادرت أول مؤتمر صحافي لها بعد فترة وجيزة وهي تبكي بعد تسليط الضوء على علاقتها بالإعلاميين بعد اتهام أحدهم لها بأنها تستخدم وسائل الإعلام عندما يناسبها ذلك. وتوترت علاقة اللاعبة اليابانية مؤخراً مع بعض وسائل الإعلام، قائلة إن سلامتها الذهنية تتأثر سلباً بالتعرض للأسئلة والاستجوابات. واتهم صحافي محلي من سينسيناتي أوساكا بأنها تستفيد من تأثيرها الإعلامي القوي لكنها لا تفضل الحديث مع الإعلاميين، لتنفجر المصنفة الثانية عالمياً بالبكاء وهي تحاول الإجابة. وردت أوساكا التي تجمع بين أصول من اليابان وهايتي: «عندما تقول إنني لست مهتمة بالتعامل معكم يا رفاق، ما الذي تشير إليه بذلك؟... منذ أن كنت صغيرة في السن وأنا أحظى بالكثير من الاهتمام الإعلامي وأعتقد أن ذلك بسبب خلفيتي أيضاً. لا يمكنني حقاً المساعدة بشأن بعض الأشياء التي أكتبها على حسابي في (تويتر) أو أقولها وتسفر عن مقالات صحافية كثيرة أو أشياء من هذا القبيل. لكنني أريد أن أقول إنني لست متأكدة من كيفية تحقيق التوازن بين هذين الشيئين». وأثناء الحديث مسحت أوساكا دموعها ووضعت مقدمة قبعتها على عينيها‭ ‬لتخفي وجهها قبل إيقاف المؤتمر الصحافي مؤقتاً، لكنها عادت لاستكماله بعد استعادة رباطة جأشها.

مشاركة :