مكة المكرمة 26 محرم 1437 هـ الموافق 08 نوفمبر 2015 م واس تختتم يوم غدٍ الدورة التدريبية السادسة على مهارات تحكيم المسابقات القرآنية المقامة ضمن فعاليات مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتفسيره في دورتها الـ 37 في مكة المكرمة, التي تنظمها الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم بوزارة الشؤون الإسلامية وشارك فيها 21 متدربا من 20 دولة . وأوضح المشرف التربوي بإدارة التعليم بمكة المكرمة المدرب محمد مكي هداية الله, أن تنظيم دورة مهارات تحكيم المسابقات القرآنية بالتزامن مع مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره لها أهمية بالغة، الهدف منها زيادة الوعي التحكيمي لدى المشاركين وتهيئة الحكام بصفة تكون فيها الإنتاجية والعمل المؤسسي موحدا إلى درجة كبيرة بين المسابقات المختلفة سواء في الداخل والخارج و أيضا لتوضيح الخطوط العريضة التي تم الإنفاق عليها في اللائحة المنظمة لقواعد التحكيم، مشيرا إلى أن في هذه الدورة تلقى المتدربون دروسا نظرية وتطبيقية عملية في تحكيم المسابقة على ثلاث مراحل التجريبية ثم التطبيقية ثم التطبيقية النهائية ويكون بذلك تقييمهم عند المرحلة الثالثة . وأفاد أن من المتدربين من تولى التحكيم محليا أو دوليا، ولكن تختلف اللوائح التنظيمية بين مسابقة وأخرى وفقاً لمستوى ودرجة و أهداف المسابقة، مؤكدا أن الحصيلة التي يخرج بها المحكمون تضاف إلى مهاراتهم ومعارفهم ، و إلى المخزون العلمي لديهم . من جهة ثانية أفاد عضو لجنة مراجعة المصحف بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف المدرب عبد الرافع الشرقاوي أن من شروط المحكم المتدرب أن يكون ملما بتعليمات التحكيم نحو المتسابقين والقرآن الكريم مراعيا المهارات العلمية والحياد ومهتما بالمتسابقين وإبراز الشخصية القرآنية التي تخدم كتاب الله سبحانه وتعالى في أي موقع من المواقع . وألمح إلى أن المتدربين تواقون إلى هذا العلم ذي الصلة بكتاب الله والعمل بما جاء في معارف التحكيم لتطبيقها في مجالات المسابقات في شتى المنافسات ، مع حرصهم على الاستفادة من وجودهم في مكة المكرمة وفي بيت الله الحرام للاستزادة من العلم النافع والعمل الصالح . وبين أن المتدربين يُعطون لمحة موجزه عن أحكام التلاوة و كيفية الوقف والابتداء بالإضافة إلى التلاوة وجودتها ورونقها وحسن أدائها ومن ناحية التطبيق العملي على القراءات السبع فيفرد لهم أيضا كما نصت لائحة الدورة جزء من القرآن ويبين لهم ما في من قراءات سواء كانت هذه القراءات سبعية أم عشرية ويوضح لهم أيضا قول الفصل في هذا الجانب . // انتهى // 13:02 ت م تغريد
مشاركة :