يسرد الفنان عدنان عبدالقادر الرسام ابن خانقين العراقية اهتماماته الجمالية ورؤاه الفكرية على لوحاته الواقعية منتصرا للإنسان البسيط المحب للحياة بقوّة اللون، حتى وإن كان لونا واحدا هو البني أو عجينة ألوان قزحية مختلطة ومنسجمة في سيمفونية شاعرية تعكس انشغاله بالراهن العراقي بعيدا عن الانفعال الحاد، ودون أن يلغيه أيضا. للوهلة الأولى قد نعتقد أن عدنان عبدالقادر الرسام (1971) هو ابن الفنان الراحل عبدالقادر الرسام (1882 – 1952)، أحد رواد الفن التشكيلي العراقي، ومن الرعيل الأول من الرسامين التشكيليين العراقيين، ولكن الأمر ليس كذلك، والفاصل الزمني بينهما يوضّح ذلك؛ حيث ولد عدنان بعد رحيل عبدالقادر بعشرين عاما تقريبا. وعدنان ابن خانقين في حين أن الرسام ابن بغداد، ولكن هناك ما يجمع بينهما؛ فإضافة إلى أن كلّا منهما عراقي وإن بقوميات مختلفة، كلاهما غزيرَا الإنتاج، وكلاهما يركّزان على الإنسان فهو غاية الفن، ويتعاملان مع الإنسان البسيط المحب للحياة، وكلاهما يغرقان في الواقعية التي تحمل رؤى ومواقف فكرية وفنية كنمط من الانخراط في المناخ السائد والعمل بجد ومثابرة لفتح الآفاق فيه. انتقالات هادئة ☚ الفنان يسيطر في سرد معزوفاته الجمالية القيثارية على مستوياتها المتعددة، متحملا مسؤولية مقاصدها وما تحمله من تمرّد عدنان عبدالقادر الرسام يقطع الطريق الطويل للفن، الطريق المليء بالمنعرجات والحفر يقطعها بتنقلات هادئة، وكغزال بري لا يخشى طلقة صياد قد تنتظره في مفترق ما، يقطع الفنان فضاءاته بغير أوتاد ولا عمد، يقطعها بثقته العالية بإمكاناته وبنبض الروح الإبداعي فيه، فمن خانقين إلى بغداد، إلى إسطنبول وهو يحمل فكرته القائلة بأن الريشة فاعلة بنبض وحب في حين أن البندقية موت ولا شيء آخر، فالريشة تبني وتولّد وتجمل، في حين أن البندقية تدمّر وتقتل، ويبرز تلك العلاقة العكسية بينهما، بين الجمال والقوة. فبحساسية عالية وبعيدا عن أي التباس في تعقيد السرد يرمي عويله الحامل للحدث المروي باللون في السياق المعني تحديدا، فحكايته تميل بطبيعتها على نحو واضح إلى إنتاج ثناياها بأصوات معينة، بأصوات محالة على خطابات متشابهة، بأصوات تدخل عمق الحكاية دون القدرة على الانسحاب منها. وهنا لا خيار أمام عدنان إلاّ تخفيف غموضها وتقليل تعرجاتها، فالثبات على الكثير من الوضوح يطفح على تجربته، فهو يمتطي طرقاتها وساحاتها دون أن ينتهك حرماتها، ويأخذ بوصايا الكهنة حين ينخرط في الإنتاج، وكالعابرين في الصحراء يقرأ تعويذة الطريق ويلوّن لحظاتها وهذا ما يجعل الخصوصية تتدافع على عالمه المفتوح، وتبتعد عن الانفعالات الحادة دون أن يلغيها، فتكثيف تجربته الطويلة باللون الواحد يجعلها تنتظم مع همومها في صياغات تأخذ منحى جديدا بأدوات هي التي تجعل من بنائه بناءً متماسكا، لا تسطح فيها ولا بدائية. وإن كانت عفوية الفنان بارزة في إجراءاته الجمالية وفي تحقيق التوازن بين رؤيته ورؤياه للاقتراب من اللانهاية، وبالتالي الاقتراب من التمايز، ومن خصائص تجعله أكثر استعدادا لضمّ جهات جديدة، وعلى نحو أخصّ من تلك التي تمتدّ جذورها في أمكنة وعرة تحتاج إلى جرعة زائدة من الجرأة حتى لا تكون تلك الأمكنة التي يرتادها عرضية، بل لها بواباتها الكبرى. تلك البوابات التي لا تقبل عابري الحياة، بل وحدهم صناع الحياة، القادرون على خلق أجنحة حتى للحجر، والقادرون على إرسال الروح في الشجر، قادرون على ولوجها، بما يتميّزون به من حشدهم للانتظار في صمته الملائكي، وفتح النوافذ المغلقة على حياة لا تكتمل إلاّ بتفتيت الحزن النائم في طرقاته، والانتماء إلى الزمن بشمسه، بزحام مدنه، بنظرات عشاقه وهم يأكلون الجمال ويستحمون به. أمازون الإنتاج لوحة لوحة لوحة مشاعر قابلة لكل التأويلات عدنان عبدالقادر وإن كان يعتبر من أغزر الفنانين الكرد فهو أمازون الإنتاج حقا، فرصيده حتى عام 2017 تجاوز الثلاثة آلاف عمل، تتوزّع على فصول كثيرة إليها سيق خطابه الجمالي المستند أصلا على جني التمرّد إلى حد الفجيعة والبكاء، بتقنيات مختلفة تروي كل منها مقطعا من سردياته تلك. أقول رغم ذلك، ورغم معارضه الفردية التي تجاوزت الثلاثين ومشاركاته هنا وهناك، يشعر كفنان كردي بالانعزال؛ فإقليم كردستان الذي ينتمي إليه ويُقيم فيه لم يعد يكفي لتحليق أسرابه، فكان لا بد من سماوات أخرى فيها يمارس هوايته في التحليق، وهو ما فعل، فأصبح كطائر حر، وإن كانت حركة طيرانه بطيئة، لكنها مفعمة بالحب، حب الإنسان والحياة، فهو يخترق الحلم ويمضي، يمضي نحو رغيف خبز ساخن، نحو رائحة الأرض القريبة البعيدة، نحو قصة حب تغمر الساحات طوفان قُبَلٍ، فعبدالقادر متمكّن من الخط إلى حد النبض به وفيه. ولهذا يخطّ الدهشة ذاتها بروح الشرق الذي يسكبها سعيدا، وكأنه يتأمّل شارعا طويلا يأخذه إلى المساء، إلى الأبواب المفتوحة أملا في حصاد جميل ووفير، أملا في غسل أوجاع علمته البكاء كثيرا وعلى نحو أخصّ قبل النوم، أملا في مراودة أحصنة قد يكون بمقدورها أن تتجوّل في البيوت المهجورة كغيمة ترمي أمطارها في أقصى الجهات. فهو الساكن في الريح، لا جهات عنده ولا مدارس، له خوفه وهو يقف أمام اللوحة دون أن يدرك إلى أين، يحاول أن يقدّم شيئا مختلفا لا ينتمي إلى أحد إلاّ إليه، وكل الأشياء على سطوح عمله تتداخل، فالألوان تتمدّد بسيرة تتطلب البحث والتجربة، والأبعاد تغتسل بين فرشاته وأصابعه، والمعطيات المكانية تنهال كصهيل قطعان أحصنة تمّ إطلاق سراحها من الإسطبل توا. تمكّن من الخط إلى حد النبض به وفيه ☚ تمكّن من الخط إلى حد النبض به وفيه إن عبدالقادر يسيطر في سرد معزوفاته الجمالية القيثارية على مستوياتها المتعددة، وبالتالي فهو يتحمل مسؤولية مقاصدها وما تحمله من تمرّد طارئ أحيانا، وبهذا يدعم نصه البصري على أنه مفتوح على سماوات كثيرة، وبحافز غير منقوص من سياقه الجديد والموازي مع تنقلاته من مقام إلى آخر. وهنا يتمثل عملية البحث عن السر الذي لا بد أن يكتشف في النهاية لاستعادة تلك العلاقة بين مقاطع رحلته مع الريشة واللون، ولاستحضار ذلك الصوت الذي تتخلله العودة إلى المكان الذي يروي تمفصلاته السردية الظاهرة منها والمضمرة جزئيا مهما قال العابرون. وعدنان عبدالقادر الرسام المتخرّج من معهد الفنون الجميلة عام 1991، والذي يثمّن الرسم كثيرا، منذ كان طفلا يركض بين زوايا الأرض، إلى الحلم بالسماء التاسعة، وهو يستديم في الطَّرق المعلوم على أبواب معلومة، فهو بحقّ الصوت الذي ينبثق كماء عذب وبارد من بين صخور جبال كردستان دون توقف.
مشاركة :