أمام الحصار الثقافي والفني الذي تعرفه المنطقة 48 بالأراضي المحتلة بفلسطين، نطرح أكثر من سؤال كيف استطاع المؤلف الموسيقي الدكتور تيسير حداد أن يشكل الاستثناء بحضوره الموسيقي العالمي بمؤلفاته الموسيقية العربية العالمية، حيث استطاع أن يحقق وجودا مشرفا في مجال الموسيقى العربية العالمية من خلال مجموعة من أعماله المتفردة التي قدمت في أرقى مسارح العالم . . فعندما نتابع "ريبرطوار" الدكتور حداد أحد كبار المبدعين بفلسطين بالأراضي المحتلة، نجد أنفسنا أمام تجربة موسيقية تستحق الدراسة والتحليل. فالمؤلف عمل على مشروع التجديد في خلاص الموسيقى العربية من الجمود بالرغم من قراءة مقاماتها. د. حداد فهم بإخلاص ارتباطه بهويته وعلاقته بجذوره الموسيقية، حيث نجده في أعماله دقة اختياراته، والتي تنخرط فيها الآلات العربية لتفرض روحها الفلسطينية وتاريخها بين آلات الآوركسترا السمفونية . وإن كانت موسيقى حداد منفتحة على كل الاحتمالات الموسيقية، لكن تبقى وفية بجوهرها تنبض شبابا لكنها تعتمد على عمق التجارب السابقة من الزمن الجميل علقت السوبرانو والباحثة المغربية سميرة القادري عن تجربة المؤلف الموسيقي تيسير حددا قائلة "الدكتور تيسير حداد مسكون بالصفاء يخلق الدهشة والسحر برهافة وحس دقيقين، يتيح للصوت البشري كل إمكانات الإبداع في ميلوديات يتحقق فيها الإشباع الشرقي بالتوزيع الاوركسترالي". وأضافت أيضا "عرف كيف يخلق بصمته الخاصة في التعددية الهارمونية وبناء القوالب الموسيقية بسلاسة . حيث يعتمد في ابداعاته على اللحن الرصين الجميل الذي يصل الى المتلقي، فأعماله تستحق قراءة متأنية أكاديمية . " وبالتالي، لم يمنع الحصار الذي مورس على المؤلف الموسيقي تيسير حداد من أن يقدم تجربة موسيقية عالمية متكاملة، حيث شاركَ في مهرجاناتٍ محلّيّة ودوليّةٍ عديدةٍ، منها مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربيّة في دار الأوبرا المصريّة - القاهرة، مهرجان جرش الدوليّ - الأردنّ، مهرجان فاس الدوليّ – المغرب. كما شارك في العديد من الحفلات الموسيقيّة العالميّة مع كبار مشاهير الموسيقى العربيّة في لندن، اليونان والولايات المتّحدة وغيرها والتي كانَ صدَاها عالميًّا. كما عمل قائدًا وموزِّعًا موسيقيًّا للإنسمبل الموسيقيّ "كيان"، فرقة ترشيحا للموسيقى العربيّة، الإنسمبل الشرق أوسطيّ في جامعة حيفا، أوركسترا الكونسرفتوار البلديّ "كاترين" ترشيحا. وأنتج العديد من العروض الموسيقيّة المسجّلة والمصورة في محطّات التلفزة المحلّيّة والعالميّة. كما له مؤلّفات من ألحانه: حبّي الأخير 1998، إحكيلي عنّي 2003، حلوة أنت 2004، أعِشقٌ يكون 2012، شادي 2013، حالك حالي 2014، ما راح إحكي 2014، أوبريت نحن نحبّ الحياة 2014،. مقطوعات موسيقيّة: دوزان 2001 ، شذرات 2002 ، بلديّات 2009، وكابريتسيو 2011. وتميز بالعشرات من التوزيعات الموسيقيّة لأغانٍ ومقطوعات موسيقيّة عربيّة كلاسيكيّة. شاركَ الدكتور حداد في مهرجاناتٍ محلّيّة ودوليّةٍ عديدةٍ، منها مهرجان رام الله الدوليّ، مهرجان القدس عاصمة الثقافة العربيّة الذي أقيم في جامعة النجاح،- نابلس، مهرجان مرج ابن عامر - جنين، مهرجان جفنة- رام اللّه، مهرجان العود الدوليّ - القدس، مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربيّة في دار الأوبرا المصريّة - القاهرة، مهرجان جرش الدوليّ - الأردنّ، مهرجان فاس الدوليّ – المغرب. مهرجان اوتارشيحا - فلسطين - مهرجان القلعة القاهرة - مهرجان قرطاج الدولي- تونس هذا إلى جانب المشاركة في العديد من الحفلات الموسيقيّة العالميّة مع كبار مشاهير الموسيقى العربيّة في لندن، اليونان والولايات المتّحدة وغيرها والتي كانَ صدَاها عالميًّا. منها: "الموسيقار الحزين - فريد الأطرش"، موسيقار الأجيال "محمّد عبدالوهاب"، والثلاث الكبار "أم كلثوم، أسمهان وليلى مراد"، موسيقى برّ الشام "صباح فخري"، والفنّ اللبنانيّ المعاصر "الرحابنة فيروز ووديع الصافي"، والعندليب "عبدالحليم حافظ"، معلومات مش أكيدة "زياد الرحبانيّ"، وجاز شرق أوسطيّ "زياد الرحبانيّ، سيّد درويش، الشيخ إمام وتيسير حدّاد"، جدارية محمود درويش، ورجوعيات، توفيق زياد. حاضر الدكتور حداد في عدّة جامعات ومعاهد عليا منها: الأكاديميّة للموسيقى والفنون في القدس، جامعة حيفا، الكلّيّة الأكاديميّة للفنون في صفد، وكلِّيّةِ سخنين لتأهيلِ المعلّمين، والكلية الاكاديمية العربية في حيفا، كما شارك في أبحاثِ أكاديميّة عديدة، وعُيّن مسؤولا عن مِلَفِّ التربيةِ الموسيقيّةِ والفنونِ في وزارةِ التربيةِ والتعليم، ومؤسّسا للكونسرفتوار البلديّ "كاترينا" في ترشيحا. من إصدارته الموسيقيّة: ألبوم شهيد الجلجلة، ألبوم الأغاني النسائيّة الفلسطينيّة. وله مؤلّفات عدة من ألحانه هي: حبّي الأخير 1998،إحكيلي عنّي 2003، حلوة أنت 2004،أعِشقٌ يكون 2012، شادي 2013، حالك حالي 2014، ما راح أحكي 2014، ونحن نحبّ الحياة 2014، فكر بغيرك 2014، سأحلم 2014، اعتذار 2016، على هذه الارض ما يستحق الحياة 2016، سأصير يوما ما اريد 2016، الهي اعدني الى وطني عندليب 2017، قطار الساعة الواحدة 2109، لا انام لاحلم 2019، ستنتهي الحرب 2020، بيروت تفاحة 2020 ، إياها المارون 2020 ، في مصر 2021، فلتسمع كل الدنيا 2018، ازرعوني زنبقا احمر 2018، نيران المجوس 2019، يا شعبي يا عود الند 2017، المغني 2017، حكاية تطول 2018، اشد من المحال 2018، عذب الجمال 2021، كم ليلة 2021 ، لمن سألبس ثوبي 2021، اشتياق 2021، دوزان 2001، شذرات 2002، بلديّات 2009، سلطنة 2017، كابريتسيو 2011، تاملات 2014، أسماء 2019، ثورة 2019، من وحي التانجو 2020. هذا إلى جانب العشرات من التوزيعات الموسيقيّة لأغانٍ ومقطوعات موسيقيّة عربيّة كلاسيكيّة.
مشاركة :