نظريّة 60 30 10 في الديكور الداخلي ضاربة في القدم، لكنّها لا تزال صالحة، وهي تتعلّق بطريقة توزيع الألوان في الفراغ المعماري، بانسيابيّة. فالألوان تحيط بعيون الناس، وتؤثّر بالأمزجة والأحاسيس. تقول مهندسة التصميم الداخلي نجاة الحاج لـ"سيدتي. نت" إن "عجلة الألوان تتضمّن الألوان الأساسيّة المتمثّلة، في: الأحمر والأصفر والأزرق، بالإضافة إلى الألوان الثانويّة، المتمثّلة في: البرتقالي والأخضر والبنفسجي، والناتجة عن مزج الألوان الأساسيّة ببعضها البعض، والألوان الثالثة، المتمثّلة في مشحات سميكة من الألوان الناتجة عن مزج الأساسيّة منها، بالثانوية". المزيد عن طرق تنسيق الألوان في المنزل، في معلومات مستمدّة من المهندسة نجاة. لتطبيق النظريّة، بعد اختيار الألوان الثلاثة، تتحدّث المهندسة نجاة عن النماذج الآتية: 1. في حالة الألوان المتناظرة، يختار الأزرق بتدرجاته مثلًا، ليحلّ بنسبة 60% في الفراغ أي على الجدران وقطع الأثاث كبيرة الحجم (الصوفا، مثلًا) والسجادة، ويحل البنفسجي بنسبة 30% أي على الستائر والمقاعد الجانبيّة والمشلح على الأريكة، أمّا اللون الثالث المتمثّل في الأزرق الفاتح فيوظف بنسبة 10% من خلال الوسائد المتحرّكة أو اللوحة الفنّية. 2. في حالة استخدام لونين دافئين بارزين، كالأحمر والأصفر، فإن نسبة 10% في النظرية تُسكّن قوّة اللون الأساسي، واللون الثانوي، أو بالعكس أي في حالة اختيار الألوان "النيود" المطفأة، فإن نسبة 10% التي يحملها اللون الثالث تلوّن لوحة الديكور. الجدير بالذكر أن قوائم الأثاث والثريا الملونة بألوان معدنيّة (الذهبي أو الفضي أو البرونز) لا تدخل في النسب الثلاث الخاصّة بالنظريّة. ينسحب الأمر على اللونين الأبيض والأسود نظريّة 60 30 10 في الديكور الداخلي ضاربة في القدم، لكنّها لا تزال صالحة، وهي تتعلّق بطريقة توزيع الألوان في الفراغ المعماري، بانسيابيّة. فالألوان تحيط بعيون الناس، وتؤثّر بالأمزجة والأحاسيس. تقول مهندسة التصميم الداخلي نجاة الحاج لـ"سيدتي. نت" إن "عجلة الألوان تتضمّن الألوان الأساسيّة المتمثّلة، في: الأحمر والأصفر والأزرق، بالإضافة إلى الألوان الثانويّة، المتمثّلة في: البرتقالي والأخضر والبنفسجي، والناتجة عن مزج الألوان الأساسيّة ببعضها البعض، والألوان الثالثة، المتمثّلة في مشحات سميكة من الألوان الناتجة عن مزج الأساسيّة منها، بالثانوية". المزيد عن طرق تنسيق الألوان في المنزل، في معلومات مستمدّة من المهندسة نجاة. ديكور وألوان عجلة الألوان تسهّل اختيار الأخيرة في ديكورات المنزل من عجلة الألوان، يمكن اختيار لون بارد (تبدأ الألوان الباردة من يسار الناظر إلى عجلة الألوان، وتستهل بالبنفسجي وتنتهي بالأخضر الداكن)، مع لونين دافئين (تستهل بالأحمر وتنتهي بالأخضر النعناعي)، تطبيقًا للقاعدة، أو ثلاثة ألوان من الفئة الدافئة، أو ثلاثة ألوان من الفئة الباردة. من عجلة الألوان، يمكن اختيار الألوان الواقعة في مقابل بعضهما البعض (الأصفر الفاتح والداكن، مع البنفسجي، مثلًا). من عجلة الألوان، يمكن اختيار الألوان المتناظرة، أي تلك الواقعة بالقرب من بعضها البعض (الأخضر والأصفر والبرتقالي أو الأزرق الفاتح والداكن والبنفسجي). علمًا أن هذه الطريقة في تنسيق الألوان هي الأكثر استخدامًا في التصميم الداخلي. لعبة لونيّة منسجمة مكوّناتها مع بعضها البعض يمكن اختيار اللون الواحد، كالرمادي مثلًا، الذي تحلّ تدرّجات ثلاثة منه في الفراغ. يمكن اختيار لونين من الألوان الدافئة المطفأة، مع لون بارد بارز. نظريّة 60 30 10 في الديكور الداخلي ديكورات منزليّة متناسقة مع بعضها البعض لتطبيق النظريّة، بعد اختيار الألوان الثلاثة، تتحدّث المهندسة نجاة عن النماذج الآتية: 1. في حالة الألوان المتناظرة، يختار الأزرق بتدرجاته مثلًا، ليحلّ بنسبة 60% في الفراغ أي على الجدران وقطع الأثاث كبيرة الحجم (الصوفا، مثلًا) والسجادة، ويحل البنفسجي بنسبة 30% أي على الستائر والمقاعد الجانبيّة والمشلح على الأريكة، أمّا اللون الثالث المتمثّل في الأزرق الفاتح فيوظف بنسبة 10% من خلال الوسائد المتحرّكة أو اللوحة الفنّية. الألوان تحيط بعيون الناس، وتؤثّر بالأمزجة والأحاسيس 2. في حالة استخدام لونين دافئين بارزين، كالأحمر والأصفر، فإن نسبة 10% في النظرية تُسكّن قوّة اللون الأساسي، واللون الثانوي، أو بالعكس أي في حالة اختيار الألوان "النيود" المطفأة، فإن نسبة 10% التي يحملها اللون الثالث تلوّن لوحة الديكور. مهندسة التصميم الداخلي نجاة الحاج الجدير بالذكر أن قوائم الأثاث والثريا الملونة بألوان معدنيّة (الذهبي أو الفضي أو البرونز) لا تدخل في النسب الثلاث الخاصّة بالنظريّة. ينسحب الأمر على اللونين الأبيض والأسود
مشاركة :