أزمة مصرية كويتية عنوانها "من شارع الهرم إلى"

  • 3/21/2022
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

أثار الإعلان الترويجي للمسلسل الكويتي “من شارع الهرم إلى”، الذي سيعرض على منصة “شاهد” خلال شهر رمضان القادم غضب المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي. وتصدر هاشتاغ “وقف مسلسل من شارع الهرم إلى” الترند على موقع تويتر، وسط استياء كبير ومطالبات بعدم عرض المسلسل، لتعمّده الإساءة لسمعة المرأة المصرية وتكريس صورة ذهنية ظالمة عن المصريات. كما أطلق مصريون عريضة على موقع “تشينج.دوت.أورج”. ويبدأ الإعلان الترويجي للمسلسل “المستفز” بجملة “كانت حياتهم طبيعية”، لوصف إحدى العائلات الكويتية حتى تدخل حياتهم راقصة “من شارع الهرم بدلت أحوالهم”، تجسد دورها الفنانة المصرية المقيمة في الكويت نور الغندور، وتحاول تخريب علاقتهم وإدخال الشك في قلوبهم وتنقلب الأحداث رأسا على عقب. والمسلسل من تأليف هبة مشاري حمادة، ومن إخراج المثنى صبح، ويشارك في بطولته هدى حسين، خالد البريكي، ليلى عبدالله، عبدالمحسن القفاص، نور الغندور، مرام، خالد الشاعر، وإيمان الحسيني. وقال حساب مصري على تويتر: EGY_Nationalist@ وكالعادة الأشكاء (الأشقاء) لا يهدأ لهم بال لحد ما يقولوا على المصرية رقاصة. مسلسل “من شارع الهرم إلى” عبارة عن مصرية بتشتغل رقاصة وبتجري ورا الرجالة الكويتيين. طبعا ترسيخ للفكرة القذرة “المصريات رقاصات وبيجروا ورا الفلوس”. واتخذت التعليقات منحى سياسيا مسيئا. وقال ناشط إعلامي: وعلق مغردون مستنكرين تسليط الضوء على شارع الهرم تحديدا. ولم يحظ أي شارع بشهرة بقدر ما حظي شارع الهرم بالجيزة، والذي ارتبط اسمه بالملاهي الليلية، وما يحدث بها من رقص وتناول للخمور وأشياء أخرى، قد تكون محل مبالغة. ولمع اسم الشارع ابتداء من السبعينات إذ تبوّأ مكانته الجديدة كشارع سياحي وتجاري وفني، ازدحمت على جانبيه أكبر وأهم الملاهي الليلية والمسارح التي تبدأ العمل من التاسعة مساء حتى الصباح وتستقطب يوميا العديد من مشاهير الفنانين والفنانات المصريين والعرب، إلى درجة أن بعضهم أقام ملاهي ليلية ومسارح تحمل اسمه في هذا الشارع. وقال صانع المحتوى محمد الظفيري في مقطع فيديو على حسابه على توتير شهد تفاعلا واسعا من المصريين والكويتيين إن “عنوان المسلسل مستفز وإذا كان البعض لا يعرف من مصر إلا إشارة الهرم والراقصات فهذه مشكلتهم”. واعتبر مغرد تعليقا على الفيديو: HeshamHibah@ يسلم لسانك هذه فتنة للإيقاع بين الأشقاء فلنبحث عن المستفيد! وتداولت بعض الحسابات، نماذج لنساء مصريات حققن إنجازات كبيرة في مجالات مختلفة، بينما استعرضت أخرى صورا لأمهات مصريات عاملات يسعين لكسب قوت يومهن. وسخر مغرد من دولة الكويت: Mohamed85442379@ عباسية أحمد فرغلي أول رخصة سيارة سنة 1920 قبل ما تكون فيه دول ظهرت أصلا #وقف_مسلسل_من_شارع_الهرم_إلى. وغرد مخرح مصري: في المقابل دافع مغردون كويتيون عن المسلسل، وطالبوا الجمهور المصري بمراجعة الصورة النمطية للخليجي في الدراما المصرية، وقالوا إن الأعمال الفنية المصرية رسخت صورة ذهنية عن الخليجيين بأنهم أثرياء وأغبياء. وقالت مغردة: A_R_F41@ المصريون زعلانين على المسلسل مع أنهم أول من صور المرأة المصرية بهذا الشكل، وأول من صور الرجل الخليجي بصورة الرجل الثري الذي يتنقل في مراقص مصر ليه الحين زعلانين! #وقف_مسلسل_من_شارع_الهرم_إلى. وغردت أخرى: hananalhamad73@ في المقابل أي ظهور لشخصية خليجية على أنه ثري غبي أو يقع التحايل عليه في كباريه في أي فيلم أو مسلسل مصري، يجب أن يحاسبوا عليه بأثر رجعي، نظرا إلى تشويه صورة أهل الخليج طالما الموضوع طلع فيه إن ولكن ولعل.. #وقف_مسلسل_من_شارع_الهرم_إلى. وقال مغردون في المقابل إن الأعمال الفنية المصرية هي التي عبدت الطريق لإهانة المرأة المصرية. وكتبت معلقة: ويبدو أن الأمر أكبر من عرض مسلسل، إذ يعتبر معلقون أن ريادة مصر الفنية تراجعت، خاصة على منصات البث إذ تظهر المنصات المصرية متخلفة عن السباق الفني حامي الوطيس في الدول الخليجية. وكتب حساب: EGY_Nationalist@ مصر بين “شاهد” و”نتفليكس” وغياب دور “WATCH IT!” إنهاردة بيحصل تحول ضخم في صناعة الترفيه والفن اللي مبقتش مُقتصرة على السينما بس زي الأول. منصات زي “نتفليكس” و”شاهد” مش بس منصات لتأجير وشراء الأفلام، كمان بينتج أعمالا فنية. ويعمل معلقون على إعلاء النزعة القومية المصرية. وأضاف ذات الحساب: يذكر أنه سبق لمسلسلات كثيرة أن صنعت أزمات بين الدول العربية بسبب تصوير البلاد مقصدا للباحثين عن المتعة الجنسية أو تناول أبناء البلد بشكل ساخر.

مشاركة :