تخالطُُ (الضادِ)و(الظاءِ) عندَنا رغم تفاخُرِنا 'بلُغةِ الضاد'!

  • 5/26/2022
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

أشيرُ هنا الى تفشي الخلط عندنا في النطق بين هاذين الحرفين و في أرجاء الوطن العربي، في عموم شرقه و أيضاّ في شمال افريقيا المغاربي من طُبرق إلى أغادير و في الصحراء..و ما حولها. *و المشكلة تظهر عندنا حتى بين قِحاح العُربان؛ و في حوطات البدوان و حِلّات القُصمان!* *و هنا عيّنة مما نسمع، بل و نقرأ، من خلط (الظاء) و (الضاد)..* *و ذلك في ازواج من الكلمات، كما في يلي:-* *الظَّب:* الرَّجلُ المِهذار؛ *الضَّب:* حيوانٌ صحراويٌ زاحف. *نَظُفَ* الشيء: خلصَ من الوسخ؛ *نضف* الشيء: نجس. *حظيظ:* رجل ذو حظ؛ *حضيض،* معناها: أسفل الأرض. *الحَنظَل:* نباتٌ شديد المرارة؛ *الحَنضَل:* الماء المتجمع في التجويف الصخري (و كان منتشراً في جنوب شبه الجزيرة العربية، مثلاً (كما في اليمن ايام الحضارة الحِميَرية.) *ظل:* دام؛ *ضل* معناها: تاهَ و ضاعَ. [يقولون، مثلاً في القطيف و ما حولها: "..يضلهم، يوم لا ضل إلاّ ضِله.." بمعني: يظلهم، يومَ لا ظلّ إلاّ ظله.] *[و في مكة: عبارة "بعد الظُهْر" ِ-في اللهجة الحضرية- هي: "بَعدَ الضُّهُر"؛ و فلان خرج "في الضُّهْرْ الأحمر!"؛ و: "فوزية، دَخيلك مَرِّخي لي ضَهري".]* *الظاهر:* البارز و الواضح؛ عكسُ الباطن؛ *الضاهر:* أعلى الجبل. (و: اسم عائلي لبناني..) *الغيظ:* الغضب؛ *الغيض:* القليل. غَيضٌ من فَيض: قليلٌ من كثير. *العَظم:* قصب الحيوان الذي عليه اللحم. *العَضم:* أداة من خشب أو حديد. *الحَظُ:* البَختُ؛ *الحَض* معناه: الحث؛ *التقريظ:* المدح و الثناء؛ التقريض: الذمًّ الزائد. *حظرَ:* منعَ؛ *حضرَ* معناها: قدِمَ و صار موجودا. *أظلَّ* القومُ: ساروا في الظل؛ ظَلّ الناس، بقوا؛ *أضلَّ* القوم: أغواهم؛ ضَلّ الناس، ضاعوا. *ظنَّ:* علم بغير يقين؛ *ضنَّ* تعني بخِل: "و ما هو على الغيبِ بضنين." *الفَظُّ:* سَيّءُ الخلق؛ ("و لو كنتَ فظاً غليظَ القلبِ لانفضّوا مِن حوْلك.. " *الفض:* التكسير/التحطيم. *الفظاظة:* التجهم و سوء الخُلُق؛ *الفضاضة:* ما تفرّق من الشيء عِندَ كسره. *فاظ:* "فاظت روحه": مات؛ *فاض:* زاد و سال. (فاضَ الكيْل؛ فاض الماء). *الحظيرة:* مأوى الأنعام؛ *الحضيرة:* جماعة القوم أو المُعَدّون للقتال منهم. *الظِّلع:* العرَج؛ *الضِّلع:* عَظمٌ من عِظام الصدر؛ جانبٌ في شكل هندسي.. و جمعُها أضلاع. *ظافَ:* قيّدَ. (ظافَ البعيرَ) أي قيّده؛ *ضاف:* نَزل عليه ضيفا. *العظ:* اشتداد الزمان و الحرب؛ عَظَهُ بالأرض: ألزَقهُ بها؛ *العَضُّ:* الإمساك بالأسنان: عَضهُ: أمسكه بأسنانه. *العظل:* التضمين. *العضل:* الظلم و المنع.. *(منعُ الأبِ زواجَ ابنته ممن لا يُعجبه) *العِظة:* النصح و الموعظة؛ *العِضَة:* كل شجرة كثُرَ و عَظُمَ شوكها. *القرظ:* دباغة الجلود؛ *القرض:* العطاء لأجل. *القَيْظ:* صميم الصيف و شدة الحر؛ *القيض:* القشرة اليابسة على البيضة. *عِظَة:* كلام الواعظ؛ *عضة:* كذب و افتراء: “الذين جعلوا القرآن عِضين”. *المَظ:* الرمان البَرّي؛ *المَضّ:* الألم: "و ظُلمُ ذوي القُربى أشدُّ (مَضاضةً)..."؛ (أمَضَّني): آلمَني. *النظم:* التأليف. *النضم:* الحنطة السمينة. *بظ:* حرَّك أوتار العود و أعدَّه للضرب/العزف؛ *بضُّ:* الجلد الرقيق الممتلئ، ناصع البياض. *نظرَ:* أبصرَ؛ *نضر:* مصدر نضر أي كان ذا رونق و بهجة. (النضر) بن الحارث... *نظرة:* لمحة خاطفة؛ *نضرة:* حسن و جمال. *نظير:* شبيه او مثيل. *نضير:* أي حَسَنٌ و جميل. (بينظير) بوتو.. باللأُردوية= لا نظير لها=فريدة. (ما مِثلها)! *ناظرة:* متأمّلة للشيء بالعين. *ناضرة:* جميلة. مثل: “وجوهٌ يومئذ ناضرة، إلى ربها ناظرة”؛ أي وجوه (جميلة) إلى ربها (تنظر). *و بعد،* فعلينا قبل ان نمضي لمئات أخرى من السنين، و نستمر في (القول) بأن لغتنا هي (لغة الضاد)؛ بل، و تجدنا نتمادى فنقول -جُزافاً- بأنّ لغتنا هي (اللغة الوحيدة) التي فيها حرف/صوت الضاد (و هذا كلامٌ مرسلٌ و غيرُ دقيق)! *فيلزمنا تدريب تلامذتنا على حسن نطق الحروف كما في الحرفين الضاد و الظاء؛* *(مع تنبيه مدرّسيهم و مدرّساتهم، أيضا)!* و علينا أن نكف عن مجرد ترديد الشعار الذي يقول: *(العربية هي لغة الضاد..)* *بينما (يبقى) واقعها (لغة الظاد)!!*

مشاركة :