«مثلث الحزن» يفوز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان

  • 5/30/2022
  • 00:00
  • 5
  • 0
  • 0
news-picture

فاز فيلم الاجتماعي الساخر (triangle of sadness) يوم السبت بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الـ75. وقال المخرج السويدي لدى تسلمه الجائزة «عندما بدأنا العمل على هذا الفيلم، كان لدينا هدف واحد يتمثل في محاولة صنع عمل يثير اهتمام الجمهور ويدفعه إلى التفكير مع منحى استفزازي». وكعادته، انتقد المخرج السويدي الطبقة البورجوازية التي تعيش في عالم آخر من الترف على طريقته، ووقف عند شكل من أشكاله على يخت، لكن في الوقت نفسه بالكثير من السخرية، وحال لسانه يقول رغم الثراء الذي يبلغه أشخاص، لا يمكن أن يخرجهم من لحظات صعبة في الحياة، يتساوى فيها الفقير مع الغني. وهذا العمل الذي يبدو أشبه بنسخة معاكسة لـ «تيتانيك» لا يكون فيها الأكثر ضعفاً بالضرورة هم الخاسرون، يصور بشكل ساخر التباينات الاجتماعية، بين الأغنياء والفقراء وأيضاً بين الرجال والنساء أو بين البيض والسود. ويقدّم المخرج نقدا لاذعا للرأسمالية وتجاوزاتها. وبعد «بلاي» (2011) و»سنو ثيرابي» (2014) و»ذي سكوير» (2017)، يواصل روبن أوستلوند تشريح القواعد الاجتماعية مع مكامن الضعف والإشكاليات الأخلاقية. كما اختارت لجنة التحكيم بالمهرجان النجم الكوري سونغ كانغ هو، كأفضل ممثل عن أدائه في فيلم «بروكر» للمخرج الياباني هيروكازو كوري- إيدا، وتدور قصة الفيلم حول عائلة كورية تبحث عن أسرة لطفل تخلى عنه أهله. وذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى الممثلة الإيرانية زار أمير إبراهيمي عن أدائها لدور صحفية في فيلم «هولي سبايدر» للمخرج علي عباسي، وهو فيلم مثير عن جريمة حقيقية لقاتل يستهدف عاهرات في مدينة مشهد. ولم يسمح بتصوير الفيلم في إيران، وصور بدلاً من ذلك في الأردن، وقالت إبراهيمي عند استلام الجائزة إن الفيلم يصور «كل شيء يستحيل عرضه في إيران». واختارت لجنة تحكيم مكونة من تسعة أعضاء أصحاب الجوائز، برئاسة الممثل الفرنسي فينسان ليندون.

مشاركة :