“موهبة” تطور منصة لتحكيم مشاريع أولمبياد إبداع خلال 2022

  • 6/5/2022
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

نجحت الإدارة العام لتقينة المعلومات في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” في تطوير منصة إلكترونية لتحكيم مشاريع الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع” بأيدي سعودية في مشروع استغرق العمل فيه خمسة شهور متواصلة، واستيعاب أكثر من 103 آلاف مشروع لطلبة من مختلف مناطق المملكة جرى تسجيها وحتى مرحلة تحكيمها التي تمت من خلال النظام. وأوضح مدير عام تقنية المعلومات في “موهبة” المهندس مشعل بن سليم، أن المنصة الجديدة تعد إحدى مبادرات التحول الرقمي في المؤسسة ويُعد نقله مهمة في خدماتها الإلكترونية، ويتيح للطلبة الموهوبين في المملكة المشاركين في أولمبياد إبداع إدخال مشاريعهم بشكل إلكتروني، كما يتيح لأعضاء لجنة التحكيم الاطلاع على المشاريع وفرزها وتقييمها وإعلان الفائزين إلكترونياً، ويضمن السرعة في أداء الأعمال والدقة في البيانات والموثوقية في التحيكم والسهولة في الإجراءات، وأسهم النظام في تحسين كفاءة الأداء ورفع جودة الخدمات المقدمة وتقليل الجهود المبذولة من قبل أعضاء اللجنة، وأن هذا الإنجاز جرى بجهود وتعاون الإدارة العامة لتقنية المعلومات ونخبة من الأكادييمين والمتخصصين في لجنة تحيكم “إبداع”، إضافة إلى أنه مملوك بالكامل للمؤسسة. وأضاف أنه جرى تطوير النظام بفكر وجهد فريق من الكفاءات السعودية، ليقوم النظام بمعالجة وإدارة جميع أعمال التحكيم من إنشاء وإدارة مراحل التحكيم وإضافة نماذج التحكيم وتعيين المحكمين المتخصصين والتواصل معهم عبر النظام المنصة. وبين المهندس مشعل بن سليم أن الإدارة العامة لتقنية المعلومات تخطط مستقبلاً لمزيد من التطوير على المنصة بالاستفادة من التقنيات الحديثة والمتعلقة بالذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات، وإضافة مزايا جديدة تمكن النظام من المساعدة في مراقبة وتحليل أعمال التحكيم والمحكمين آلياً، فيما يتيح النظام بعد تطويره لرؤساء لجان التحكيم من مراقبة أعمال التحكيم من خلال لوحات التحكم والمراقبة، ويتيح أيضاً للمحكمين التواصل مع الطلبة المشاركين وتحكيم مشاريعهم إلكترونياً بدءاً من التصفيات الأولية للتحكيم ومروراً بمراحل التصفية النهائية وصولاً لمسابقة آيسف العالمية للعلوم والهندسة. وجرى تصميم النظام الجديد بناءً على تطلعات ومتطلبات رؤساء لجان التحكيم والمحكمين ليمكنهم من أداء عملهم بشكل عملي وإلكتروني، حيث واجه فريق العمل الكثير من التحديات التي نجح في تجاوزها، ووصل إلى دمج جميع المراحل والإجراءات بطريقة مأتمتة ومتناسقة في منصة واحدة لتقديم تجربة سهلة للطلبة ولجنة التحكيم بالتنسيق مع المختصين في معرض آيسف للعلوم والهندسة. وتسهم المنصة الجديدة لتحكيم مشاريع أولمبياد إبداع في تقليل والوقت المبذول من قبل أعضاء لجان التحكيم بما يعنيه ذلك من تكلفة وجهد، ويساعد في تقليل وقت لجنة التحيكم بنسبة تقترب من 80%. يذكر أنه في السابق كان يتم تحكيم مشاريع أولمبياد إبداع بطرق متعددة لكل مرحلة على حدة وبشكل غير متكامل، بحيث تكون التصفية الأولية من خلال نظام موهبة ومن ثم المرحلة اليدوية وصولاً لاستخدام نظام خارجي مزود من قبل المعرض الدولي العلوم والهندسة “آيسف” بالولايات المتحدة الأمريكية، لسد الاحتياج بنسبة معينة، إلا أنه لم يكن يلبي جميع التطلعات ولا يحقق متطلبات واحتياجات موهبة ولجنة التحكيم، على عكس نظام المنصة الحالي الذي طُوّر ليلبي جميع الاحتياجات لجميع مراحل التحكيم وبشكل مأتمت. ويعد أولمبياد “إبداع” مسابقة علمية سنوية تستهدف طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية، على أساس التنافس في أحد المجالات العلمية، من خلال تقديم مشاريع فردية وتُحكّم إلكترونياً من قبل نخبة من الأكاديميين والمختصين وفقاً لمعايير وضوابط محددة، لترشيح المشاريع المتميزة للمراحل التنافسية الأعلى.

مشاركة :