كان يكفي، بعد ظهر أمس، سماع اللحن الشهير لفيلم «رجل وامرأة» يُبثّ من عديد القنوات والإذاعات الفرنسية ليعرف المستمعون أن النجم جان لوي ترنتنيان، بطل الفيلم، قد فارق الحياة. وبعد دقائق من إعلان الخبر انهالت كلمات التأبين والتصريحات التي تنعى الممثل الذي كان علامة في تاريخ السينما الفرنسية في القرن العشرين. بدأ ترنتنيان مسيرة صعوده عام 1956، أمام بريجيت باردو مع المخرج روجيه فاديم وفيلم «وخلق الله المرأة». وكانت باردو يومذاك وجهاً جديداً، مثله تماماً. ورغم الضجة التي أثارتها جرأة الفيلم فإن موعد النجم الراحل مع الشهرة بمعناها الأوسع كان في عام 1966 مع بطولته لفيلم «رجل وامرأة» أمام آنوك إيميه ومن إخراج كلود ليلوش. وهو الفيلم الذي حاز السعفة الذهبية في مهرجان «كان». بعد ذلك نال ترنتنيان جائزة أفضل ممثل في «كان» أيضاً عن دوره في فيلم «زد» للمخرج كوستا غافراس. بغيابه، يُسدل الستار على جيل من العمالقة راح يتسرب تباعاً: جان غابان وإيف مونتان ولينو فنتورا وجان بول بلموندو وميشيل بيكولي. ولم يبقَ منهم سوى ألان ديلون الذي يعاني سكرات الشيخوخة في مصحٍّ سويسري. واصل ترنتنيان عطاءه، على الشاشة وخشبة المسرح، وقدم وهو في الثمانين أدواراً لا تقل براعة عن تلك التي أداها في شبابه. بل لعل خبرة السنين جعلت منه الممثل المعتق الذي يعرف كيف يستحوذ على قلوب المشاهدين، في فيلم «حب» للمخرج مايكل هانيكه، وهو يؤدي دور الزوج العجوز الذي يتواجه مع الشيخوخة واندحار الذاكرة وهواجس الموت. نال النجم الراحل عن دوره جائزة «سيزار» أفضل ممثل كما حصل الفيلم على «السعفة الذهبية» في «كان». لم يكن ترنتنيان وسيماً مثل ديلون، ولا قوياً مثل بلموندو، ولا جذاباً مثل مونتان، ولا طاغياً مثل غابان، لكنه عمل مع كل الكبار من مخرجي عصره وارتبط بعلاقات عاطفية مع أجمل نجمات السينما وعرف كيف يجعل من ملامحه وجهاً مألوفاً يعبّر عن الفرنسي في كل حالاته وتوتراته وفترات قلقه.
مشاركة :