الـفـنـانـة ربـاب رجب: التراثيات العربية مليئة بالطاقة والقصص

  • 7/4/2022
  • 01:00
  • 4
  • 0
  • 0
news-picture

كتبت‭- ‬زينب‭ ‬إسماعيل أكدت‭ ‬الفنانة‭ ‬التشكيلية‭ ‬رباب‭ ‬رجب‭ ‬أن‭ ‬التراثيات‭ ‬العربية‭ ‬مليئة‭ ‬بالطاقة‭ ‬والقصص‭ ‬الجميلة‭ ‬التي‭ ‬تحتاج‭ ‬الى‭ ‬أن‭ ‬تصل‭ ‬للعالم،‭ ‬في‭ ‬الوقت‭ ‬الذي‭ ‬ذكرت‭ ‬‮«‬لأخبار‭ ‬الخليج‮»‬‭ ‬أنها‭ ‬تمزج‭ ‬في‭ ‬لوحاتها‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬الفن‭ ‬البحريني‭ ‬والعربي‭ ‬لتشابه‭ ‬العناصر‭ ‬الثقافية‭ ‬والتراثية‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬المجتمعات‭.‬ ‭*‬أسباب‭ ‬التركيز‭ ‬على‭ ‬التراثيات‭ ‬الخليجية‭ ‬والمحلية؟ يرسل‭ ‬الفن‭ ‬بشكل‭ ‬عام‭ ‬رسائل‭ ‬عديدة‭ ‬تتعلق‭ ‬بأمور‭ ‬مختلفة‭. ‬لذلك،‭ ‬الوعي‭ ‬التراثي‭ ‬هو‭ ‬التركيز‭ ‬الرئيسي‭ ‬الذي‭ ‬أريد‭ ‬أن‭ ‬أظهره‭ ‬للعالم‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬أعمالي‭ ‬الفنية‭. ‬أعتقد‭ ‬أن‭ ‬الفن‭ ‬يجمع‭ ‬الناس‭ ‬من‭ ‬مختلف‭ ‬أنحاء‭ ‬العالم‭. ‬وتستحق‭ ‬ثقافتنا‭ ‬البحرينية‭ ‬والخليجية‭ ‬أن‭ ‬تصل‭ ‬للعالم،‭ ‬لذلك‭ ‬كبداية‭ ‬اخترت‭ ‬الفن‭ ‬التراثي‭ ‬كمصدر‭ ‬لإلهامي‭.‬ هناك‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الأسباب‭ ‬التي‭ ‬دفعتني‭ ‬إلى‭ ‬اختيار‭ ‬هذا‭ ‬المسار،‭ ‬فمن‭ ‬المهم‭ ‬رؤية‭ ‬أشخاص‭ ‬من‭ ‬ثقافات‭ ‬مختلفة‭ ‬قادرين‭ ‬على‭ ‬التواصل‭ ‬مع‭ ‬كل‭ ‬لوحة‭ ‬من‭ ‬لوحاتي‭. ‬طرحت‭ ‬بعض‭ ‬الأسئلة‭ ‬في‭ ‬ذهني‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬أبدأ‭ ‬رحلتي‭ ‬في‭ ‬الفن‭ ‬التراثي،‭ ‬مثل‭ ‬كيف‭ ‬كانت‭ ‬المرأة‭ ‬البحرينية‭ ‬تعيش‭ ‬في‭ ‬الماضي؟‭ ‬وماذا‭ ‬تستخدم‭ ‬من‭ ‬أدوات‭ ‬بسيطة‭ ‬لتزيين‭ ‬نفسها؟‭ ‬وبشكل‭ ‬عام‭ ‬كيف‭ ‬كانت‭ ‬تلعب‭ ‬دورا‭ ‬كبيرا‭ ‬في‭ ‬ابراز‭ ‬تراث‭ ‬وعادات‭ ‬وتقاليد‭ ‬البحرين‭. ‬التراث‭ ‬في‭ ‬الوطن‭ ‬العربي‭ ‬مليء‭ ‬بالطاقة‭ ‬والألوان‭ ‬والقصص‭ ‬الجميلة‭ ‬التي‭ ‬أود‭ ‬مشاركتها‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬اعمالي‭ ‬الفنية‭.‬ ‭*‬لماذا‭ ‬يتم‭ ‬إبراز‭ ‬عناصر‭ ‬التراث‭ ‬المحلي،‭ ‬وبالتحديد‭ ‬الذهب‭ ‬والملابس؟‭ ‬ التفاصيل‭ ‬المحيطة‭ ‬بثقافتنا‭ ‬في‭ ‬الوطن‭ ‬العربي‭ ‬مثيرة‭ ‬للاهتمام،‭ ‬أشتغل‭ ‬على‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬يتعلق‭ ‬بتلك‭ ‬التفاصيل‭ ‬الصغيرة‭. ‬التفاصيل‭ ‬التي‭ ‬نراها‭ ‬في‭ ‬الذهب‭ ‬البحريني‭ ‬بالصياغة‭ ‬القديمة‭ ‬والأزياء‭ ‬البحرينية‭ ‬الشعبية‭ ‬بالزري‭ ‬الذهبي‭ ‬مثل‭ ‬ثوب‭ ‬النشل‭ ‬الذي‭ ‬ترتديه‭ ‬المرأة‭ ‬عادة‭ ‬في‭ ‬المناسبات‭ ‬الخاصة‭. ‬أركز‭ ‬على‭ ‬إظهار‭ ‬كل‭ ‬هذه‭ ‬التفاصيل‭ ‬كجزء‭ ‬من‭ ‬التراث‭ ‬البحريني‭ ‬الذي‭ ‬يخص‭ ‬المرأة،‭ ‬كما‭ ‬انه‭ ‬يوضح‭ ‬كيف‭ ‬كانت‭ ‬النساء‭ ‬تتزين‭ ‬في‭ ‬الماضي،‭ ‬وهؤلاء‭ ‬هم‭ ‬أمهاتنا‭ ‬وجداتنا‭ ‬لذلك‭ ‬من‭ ‬الجميل‭ ‬إظهارهم‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الأعمال‭ ‬الفنية‭.‬ ‭*‬المزج‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬التراثيات‭ ‬الخليجية‭ ‬والعربية؟‭ ‬لماذا؟ تراث‭ ‬البحرين‭ ‬مصدر‭ ‬إلهامي‭ ‬الأول‭ ‬في‭ ‬رحلتي‭ ‬الفنية،‭ ‬ولكن‭ ‬الفن‭ ‬الشعبي‭ ‬منتشر‭ ‬جدا‭ ‬في‭ ‬عالم‭ ‬الفن‭ ‬البحريني‭ ‬لذلك‭ ‬اتجهت‭ ‬نحو‭ ‬دمج‭ ‬الثقافات‭ ‬المتشابهة‭ ‬في‭ ‬الوطن‭ ‬العربي‭. ‬في‭ ‬المجتمع‭ ‬العربي‭ ‬والخليجي،‭ ‬لدينا‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬التشابه‭ ‬في‭ ‬الثقافة‭ ‬والتراث،‭ ‬لذلك‭ ‬بصفتي‭ ‬فنانة،‭ ‬كان‭ ‬هدفي‭ ‬دراسة‭ ‬ثقافة‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬البلدان‭ ‬المختلفة‭ ‬في‭ ‬الوطن‭ ‬العربي‭ ‬ومنطقة‭ ‬الخليج‭ ‬بما‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬البحرين،‭ ‬ثم‭ ‬ابتكار‭ ‬عمل‭ ‬فني‭ ‬يجمع‭ ‬تفصيلا‭ ‬معينا‭ ‬من‭ ‬تراث‭ ‬كل‭ ‬بلد‭. ‬ومنه‭ ‬الفن‭ ‬العراقي‭ ‬الشعبي‭ ‬والفن‭ ‬المصري‭ ‬وأيضا‭ ‬الفن‭ ‬التراثي‭ ‬الخليجي‭ ‬بشكل‭ ‬عام‭ ‬مع‭ ‬اضافة‭ ‬لمسات‭ ‬معاصرة‭ ‬لكل‭ ‬لوحة‭ ‬فنية‭. ‬بهذه‭ ‬الطريقة‭ ‬تصبح‭ ‬أعمالي‭ ‬الفنية‭ ‬مميزة‭ ‬في‭ ‬عالم‭ ‬الفن‭ ‬الشعبي‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬كونها‭ ‬مجرد‭ ‬قطعة‭ ‬فنية‭ ‬تقليدية‭ ‬تتحدث‭ ‬عن‭ ‬تراث‭ ‬بلد‭ ‬معين‭.‬ ‭*‬السبب‭ ‬من‭ ‬وراء‭ ‬الاهتمام‭ ‬بالعنصر‭ ‬النسوي‭ ‬بالتحديد،‭ ‬ومزجه‭ ‬مع‭ ‬العنصر‭ ‬الرجالي؟ كامرأة،‭ ‬أردت‭ ‬التركيز‭ ‬على‭ ‬دعم‭ ‬دور‭ ‬المرأة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الفن،‭ ‬لكونها‭ ‬أظهرت‭ ‬جزءًا‭ ‬كبيرًا‭ ‬من‭ ‬تراث‭ ‬البحرين‭ ‬على‭ ‬مر‭ ‬السنين‭. ‬فالمرأة‭ ‬هي‭ ‬رمز‭ ‬الحياة،‭ ‬وهي‭ ‬أيضًا‭ ‬رمز‭ ‬للسلام‭ ‬والحب‭ ‬والإنسانية‭. ‬لذلك،‭ ‬هناك‭ ‬رسالة‭ ‬سلمية‭ ‬وراء‭ ‬كل‭ ‬لوحة‭ ‬من‭ ‬لوحاتي‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يشعر‭ ‬بها‭ ‬كل‭ ‬فرد‭ ‬في‭ ‬الوطن‭ ‬العربي‭. ‬ نادرًا‭ ‬ما‭ ‬استخدم‭ ‬العنصر‭ ‬الرجالي‭ ‬في‭ ‬أعمالي‭ ‬الفنية،‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬بعضها‭ ‬يتطلب‭ ‬هذا‭ ‬العنصر‭ ‬لنقل‭ ‬رسالة‭ ‬ما،‭ ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال‭ ‬علاقة‭ ‬المرأة‭ ‬بالرجل‭ ‬في‭ ‬مجتمعنا،‭ ‬كرمز‭ ‬من‭ ‬رموز‭ ‬نجاحه‭. ‬لذلك‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬اللوحات،‭ ‬من‭ ‬المهم‭ ‬اظهار‭ ‬العنصر‭ ‬الرجالي‭ ‬لإكمال‭ ‬فكرة‭ ‬ومفهوم‭ ‬العمل‭ ‬الفني‭ ‬بالكامل‭. ‬ ‭*‬لماذا‭ ‬تستغنين‭ ‬عن‭ ‬الملامح‭ ‬الخليجية‭ ‬في‭ ‬أغلب‭ ‬اللوحات؟ عدم‭ ‬إظهار‭ ‬ملامح‭ ‬الوجه‭ ‬يسهم‭ ‬في‭ ‬جذب‭ ‬العين‭ ‬والتركيز‭ ‬على‭ ‬موضوع‭ ‬اللوحة،‭ ‬وبالتحديد‭ ‬إظهار‭ ‬التفاصيل‭ ‬البحرينية‭ ‬التراثية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الذهب‭ ‬البحريني‭ ‬بتفاصيله‭ ‬وصياغته‭ ‬القديمة،‭ ‬وتصاميم‭ ‬ثوب‭ ‬النشل‭ ‬القديم‭ ‬بالخيوط‭ ‬الذهبية‭. ‬ في‭ ‬بعض‭ ‬الأعمال‭ ‬الفنية‭ ‬امزج‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬الحديث‭ ‬والتقليدي،‭ ‬وأضيف‭ ‬ميزات‭ ‬غير‭ ‬واقعية‭ ‬للوجه‭. ‬لا‭ ‬أفضل‭ ‬الاشتغال‭ ‬في‭ ‬الفن‭ ‬الواقعي‭ ‬بكثرة‭. ‬لذلك،‭ ‬لا‭ ‬اعمل‭ ‬بميزات‭ ‬معينة‭ ‬مثل‭ ‬ملامح‭ ‬الوجه‭ ‬الخليجي‭ ‬أو‭ ‬البحريني،‭ ‬لأن‭ ‬المشاهد‭ ‬بشكل‭ ‬عام‭ ‬قادر‭ ‬على‭ ‬فهم‭ ‬الفكرة‭ ‬التي‭ ‬تظهر‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تفاصيل‭ ‬العمل‭ ‬الفني‭ ‬من‭ ‬غير‭ ‬ابراز‭ ‬اي‭ ‬ملامح‭ ‬حادة‭. ‬ ‭*‬أدخلت‭ ‬العنصر‭ ‬الطبيعي‭ ‬ضمن‭ ‬لوحاتك‭ ‬كالمشموم‭ ‬والورد‭ ‬المحمدي،‭ ‬ما‭ ‬هي‭ ‬الرسالة‭ ‬من‭ ‬وراء‭ ‬ذلك؟ المشموم‭ ‬والورد‭ ‬المحمدي‭ ‬هي‭ ‬من‭ ‬أدوات‭ ‬الزينة‭ ‬للمرأة‭ ‬البحرينية‭ ‬قديما،‭ ‬لذلك‭ ‬ادخلتها‭ ‬في‭ ‬اعمالي‭ ‬كرمز‭ ‬للتراث‭ ‬البحريني‭ ‬الذي‭ ‬يخص‭ ‬المرأة‭. ‬فكان‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬منه‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬المناسبات‭ ‬الخاصة‭ ‬مثل‭ ‬الأعراس‭ ‬او‭ ‬ليلة‭ ‬الحنة‭. ‬وايضا‭ ‬في‭ ‬الحياة‭ ‬اليومية،‭ ‬تضيفه‭ ‬المرأة‭ ‬على‭ ‬جدائلها‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬تعطير‭ ‬شعرها‭ ‬به‭. ‬هذه‭ ‬العناصر‭ ‬الطبيعية‭ ‬كان‭ ‬لها‭ ‬دور‭ ‬بارز‭ ‬في‭ ‬التراث‭ ‬وتعتبر‭ ‬رمزا‭ ‬من‭ ‬عادات‭ ‬البحرين‭ ‬بشكل‭ ‬عام،‭ ‬وهي‭ ‬ما‭ ‬تكمل‭ ‬العمل‭ ‬الفني‭.‬

مشاركة :