مسابقة التميز للهواه في العزف المنفرد على جميع الآلات الموسيقية متاحة لجميع الاعمار من الموهوبين تشترط أن يقوم المتسابق بأداء عمل من الارتجال ( تقاسيم ) لا تزيد مدته عن 3 دقائق إلى جانب مقطوعة موسيقية من اختياره ويمكن ان يصاحب العازف الة ايقاعية وتم رصد 35 ألف جنيه جوائز للفائزين، أما مسابقة الدكتورة رتيبة الحفنى فى الغناء العربي للشباب وذوي القدرات الخاصة اشترطت ان يكون عمر المتقدم من سن 18 حتى 35 عام ويقوم المتسابق باداء اغنية من احدى القوالب الغنائية التراثية ( طقطوقة - موشح - قصيدة - دور ) إلى جانب اداء اغنية من اختيار المتسابق وتم رصد ثلاثة جوائز للفائزين بجمالى 90 ألف جنيه، اما مسابقة الغناء العربى للاطفال وذوي القدرات الخاصة ضمت شروطها ان يكون المتقدم من سن 6 حتى 14 ويقوم المتسابق باداء اغنية من احدى القوالب الغنائية التراثية واداء اغنية من اختيار المتسابق وتم رصد ثلاثة جوائز للفائزين بها بقيمة اجمالية 60 ألف جنيه ويمكن لادارة المهرجان توفير عازف عود مصاحب بناء على طلب المتسابق. - تجرى منافسات المسابقة اعتبارًا من الثلاثاء 25 اكتوبر على المسرح الصغير وقررت ادارة المهرجان تكريم الفائزين فى حفل الختام على مسرح النافورة. - وجهت الاوبرا الدعوة لاساتذة وطلاب الاكاديميات المتخصصة لحضور فعاليات المؤتمر المصاحب والذى تقام ندواته ايام السبت، الاحد، الاثنين، الثلاثاء، الاربعاء 22، 23، 24، 25، 26 أكتوبر على المسرح الصغير وتبدأ فى العاشرة صباحًا ويناقش موضوع المسرح الغنائي علامات فارقة في مسيرة الموسيقى العربية من خلال 7 محاور هم: المحور الأول: نشأة المسرح الغنائي العربي وازدهاره ويتضمن سبع مواضيع وهم المسرح الغنائي العربي بين النشأة والازدهار والانحسار، مائة عام من التجارب الأوبرالية العربية الرواد والنشأة، المسرح الغنائي اللبناني، تجربة رائدة في الإبداع الموسيقي، التطور الموسيقي الدرامي الغنائي في مصر خلال القرن العشرين، المسرح الغنائي العربي من الولادة إلى الاحتضار، المسرح الغنائي العربي ( النشأة ـــ الازدهار ـــ الانحسار)، المسرح الغنائي العربي في بلاد الشام ومصر. المحور الثاني: رواد التلحين والأداء فى المسرح الغنائي المصرى ويناقش أربع موضوعات وهم المسرح الغنائي عند سيد درويش بين تعريب النص وترجمة الموسيقى. أوبريت البرّوكة نموذجا، تأثير الأوبرا العالمية على المسرح الغنائي العربي. سيد درويش نموذجًا، دراسة تاريخية لرواد التلحين في المسرح الغنائي العربي، سلطانة الطرب منيرة المهدية أولى رائدات المسرح الغنائي للنساء في مصر. المحور الثالث: رواد المسرح الغنائي المصري منذ منتصف القرن العشرين وحتى الآن ويتضمن أربع موضوعات وهم مسرح بليغ حمدي الغنائي: مختبر التراث الثقافي ، تجربتي الفنية فى إبداع أوبرا طرح البحر، مقاربة نقدية برؤية توثيقية لموروث المسرح الغنائي المصري عند كلًا من عبد الحليم نويرة، محمد نوح، حلمي بكر، مصرولوجية اللحن المسرحي عند "سيد مكاوي" في مسرح العرائس.. الليلة الكبيرة "أنموذجًا". المحور الرابع: التجارب الإبداعية للمسرح الغنائي فى البلاد العربية ويهدف إلى مناقشة إثنا عشر موضوع وهم المسرح الغنائي الأردني في سياق القوالب الغنائية الشعبية...عامر ماضي ومسرح الفوانيس أنموذجا، المسرح الغنائي في تونس أزمة شكل فنّي في سياق مجتمع متحوّل، المسرح الغنائي في السودان- النشأة والتطور والعقبات، التجديد والإبداع في مسرح الأخوين رحباني مسرحية "أيام فخر الدين" نموذجا، المسرح الغنائي في تونس- تقليد أم تجديد؟، المسرح الغنائي الليبي، من التراث الغنائي إلى الموسيقى الحديثة: قناو/ كحلول نموذجا، المسرح الغنائي في السودان ـــ النشأة والتطور، التنوع اللحني ودوره في دراما المسرح الغنائي ـــ أوبريت المطرقة اختيارا، المسرح الغنائي في مملكة البحرين تجربة استثنائية بعنوان "وجوه"، المسرح الغنائي السوري في سبعينيات القرن الماضي من خلال مناقشة مسرحيتي ((ضيعة تشرين وغربة))، من المسرح إلى الأغنية الملتزمة - ناس الغيوان أنموذجا، أثر فيروز والمسرح الرحباني على المجتمع اللبناني. المحور الخامس: المسرح الغنائي العربي بين المعالجة الدرامية والرؤية الموسيقية يتضمن أربع موضوعات وهم المعالجة الدرامية والرؤية الموسيقية في الأوبريت الوطني ( قوافل الأيام ) لـ غنام الديكان نموذجًا، المسرح الغنائى دراما التاريخ والواقع وثورة التعبيرية الغنائية، أثر المسرح الغنائي على القوالب الغنائية في الموسيقى العربية - الطقطوقة نموذجًا، المسرح الغنائي العربي بين المعالجة الدرامية والرؤية الموسيقية مسرح الطفل في دولة الكويت نموذجًا. المحور السادس: تجارب مستحدثة فى المسرح الغنائي العربي ويتضمن أربع موضوعات وهم الغناء الجميل في أوبريت الطيب والشرير لدى جمال عبد الرحيم، المسرح الغنائي التونسي: قراءة بين المدرسة الإيحائية وتجربة الموسيقار محمد القرفي ، واقع المسرح الغنائي العربي، مساهمة عناصر الأداء الغربية في تأسيس ملامح المسرح الغنائي العربي. المحور السابع: قضايا جمع وتوثيق وإحياء المسرح الغنائي العربي ويضم ثلاث موضوعات وهم إشكاليات جمع وتوثيق وإعادة تقديم تراث المسرح الغنائي (تجربة الموسيقار الراحل عامر ماضي)، عرض وتوثيق المسرح الغنائي الليبي طموح وآفاق، إشكاليات جمع وتوثيق المسرح الغنائي العربي تجربة يونس القاضي نموذجًا - يشارك فى المؤتمر 39 باحث من 15 دولة عربية واجنبية هى ( مصر )، ( سوريا )، ( تونس )، ( لبنان )، ( فلسطين )، ( البحرين )، ( المغرب )، ( السعودية )، ( الأردن )، ( السودان )، ( ليبيا )، ( العراق )، ( الجزائر )، ( الكويت )، ( ألمانيا ). ـ اما الباحثين هم بادية حسن ( سوريا )، الدكتور سمير الفرجاني ( تونس )، الدكتور يوسف طنوس ( لبنان )، الدكتور سليم الزغبي ( فلسطين )، محمد أحمد جمال ( البحرين )، عبد الواحد وارتي ( المغرب )، عبير الجابي ( سوريا )، الدكتور أشرف عبد الرحمن ( مصر)، الدكتور محمد عبد القادر سيد أحمد ( مصر )، الدكتور معتصم عديلة ( فلسطين )، الدكتورة مها العربي ( مصر )، الدكتورة داليا حسين فهمي ( مصر )، أحمد بن محمد الواصل ( السعودية )، منير الوسيمي ( مصر )، الدكتور إيهاب صبري ( مصر )، الدكتور بلال الشيخ ( مصر )، الدكتور نبيل الدراس ( الأردن )، الدكتور فراس الطرابلسي ( تونس )، الدكتور كمال يوسف ( السودان )، الدكتورة نهيل سلوم ( سوريا )، الدكتور فتحي زغندة ( تونس )، الدكتور عبد المنعم بن حامد ( ليبيا )، الدكتور الفاتح حسين أحمد ( السودان )، الدكتور عدنان خلف ساهي ( العراق )، هدى عبد الله ( البحرين )، هبه محمد معين ترجمان (سوريا )، الدكتور حاج محمد الحبيب ( الجزائر )، الدكتورة ثناء الحلوة ( لبنان )، الدكتورة أحلام أكبر بن الشيخ محمد صالح ( الكويت )، السيد محمد أحمد حسن ( مصر )، الدكتور محمد سعد السيوفي ( مصر )، الدكتورة نجاة ظاهر الزيد ( الكويت )، الدكتور عصام الجودر ( البحرين )، قاسم الباجي ( تونس )، الدكتور رامي شاهين ( سوريا / ألمانيا )، الدكتور عزيز الورتاني ( تونس )، الدكتور نضال نصيرات ( الأردن )، أحمد دعوب ( ليبيا )، الدكتورة إيمان مهران ( مصر). - يصاحب المهرجان معرض لفنون الخط العربى بقاعة صلاح طاهر للفنون التشكيلية ويضم إبداعات الفنان المكرم محمد يوسف عبد اللطيف المغربى. - تصدر ادارة المهرجان نشرة صحفية يومية لتغطية جميع الفعاليات بجانب المطبوعات وكتيب خاص بالمهرجان. ـ جميع الابحاث المشاركة متاحة للدارسين والباحثين والمهتمين على الموقع الرسمى لدار الاوبرا المصرية www.cairoopera.org. ـ يتم مناقشة عدد من الابحاث فى جلسات تعقد عبر تقنية الإتصال المرئي ( فيديو كونفرانس ) في المسرح الصغير.
مشاركة :